عنوان الموضوع : يريدون تهذيبهم وهم لا يفقهــون بالتربيه شيئـــــــــاً -قصة جميلة
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
يريدون تهذيبهم وهم لا يفقهــون بالتربيه شيئـــــــــاً
يريدون تهذيبهم وهم لا يفقهون بالتربيه شيئاً
_
استيقظ طفل في السابعة صباحاً ، أيقظ والدته ..
لم تستيقظ ،
بكى ( ماما أبي فطوور ) ..
صرخت في وجهه :
فطور الحيين ؟ أقول رح ناام ..
هرب الطفل من أمه وقد أخافته بصوتها المرعب !
.
.
فتح التلفاز .. وجلس قليلاً
ثم أسرع إلى المطبخ وقد غلبه الجوع ..
أراد أن يصل إلى الرف العلوي من الدولاب لكي يصلح الفطور !
سقط وأسقط معه بضعة أكواب وصحون ..
استيقظت والدته وسارت بسرعة لترى ..
اختبأ تحت طاولة الطعام ..
أمسكت بتلابيب قميصه وأشبعته ضرباً وهي تكرر :
( ليش ما قلت لي انك تبي فطور ! )
هرب من الخوف ولم يأكل ..
.
.
الساعة الثانية عشرة ظهراً ،
أعدت الوالدة الإفطار !!
أكل بشراهة .. واتسخت ملابسه ..
نظرت إليه وصرخت :
( انت غبي ما تعرف تاكل ، شف محمد ولد خالتك كبرك وأعقل منك ! )
اغرورقت عيناه بالدموع وهرب إلى فناء المنزل ولم يكمل إفطاره ..
.
.
الساعة الثالثة ظهراً ،
عاد والده من العمل ..
فرح الصغير واستبشر ،
وأخذ يحدث والده عن ابن الجيران وعن فيلم رآه في قناة كذا و ...
كان الوالد مستلقياً على السرير ،
قال الطفل بهدوء : ( بابا .. بابا وش فيك ما ترد علي ؟ )
حرك رأس والده بيديه الصغيرتين فإذا به [ في ساابع نومة ] !
.
.
الخامسة عصراً ،
اجتمعت صديقات الوالدة في المنزل !
وقد تأنق الصغير ولبس أجمل ثيابه ..
وعندما همّ بالدخول لغرفة الضيافة سحبته والدته بشدة وقالت :
( ما قلت لك يا ... لا تدخل ، تبي تفشلني ؟ رح عند التلفزيون ولا رح العب مع عيال الجيران )
.
.
الثامنة مساءاً ،
عاد الصغير وقد اتسخت ملابسه الجديدة ..
وعلا صوته بالبكاء ، رأته الأم ورفعت صوتها :
( الله لا يعطيك العافية يا خبل وش مسوي في ملااابسك ؟!! )
أراد أن يشكو لها من أحمد ابن الجيران الذي ضربه وقال له كلام [ قليل أدب ] ..
لكنها ضربته قبل أن يتحدث !
.
.
التاسعة مساءاً ،
جاء الوالد واجتمع مع عائلته للعشاء ..
أراد الصغير أن يحدثه عن ابن الجيران ..
لكنه كلما هم بالكلام قال له أبوه :
( أنا تعبان ماني فاضي لخرابيطك ) !!
.
.
العاشرة مساءاً ،
نام الصغير أمام ألعابه ..
فأتت والدته لتحمله ، وأمطرته بقبلاتها الحارة ، ثم
تمتمت :
( أحبك يا أشقى طفل في العالم يا قلب وروح أمك ) !!
ضحك الأب وقال :
( صح .. فيه شقاوة مو طبيعية الله يعيننا عليه بس والله أموت فيه)
---------------------
.
.
السؤال المهم :
هل هذه تربية ؟
إلى متى ونحن نكرر الأخطاء ؟
وحتى متى سنظل نربي أبناءنا بهذا الإهمال والتساهل ؟
ومتى سنستفيد من الدراسات النفسية والتربوية ؟
متى يعي المجتمع أن سبب تحطيم الطفل هو أسلوبه معه ؟
هل لا تزال ترى ذلك الأسلوب في مجتمعك في معاملتهم مع أطفالهم ؟
أذا كان هناك قصه للدلاله على ذلك لا مانع بمشاركتنا بها ؟
ربما كان فعل الوالدين من حبهم وخوفهم عليه لكن اضهروه بطريقه غير مناسبه ما رأيك بهذه العباره ؟
.
.
قال ابن القيم :
" كم ممن أشقى ولده ، وفلذة كبده في الدنيا والآخرة بإهماله
وترك تأديبه وإعانته على شهواته ..
ويزعم أنه يكرمه وقد أهانه
وأنه يرحمه وقد ظلمه ،
ففاته انتفاعه بولده وفوّت عليه حظه في الدنيا والآخرة " !!!
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
__________________________________________________ __________
تسلمي حبيبتي على القصة وبجد اثاثرث فيني
واذا كانوا يحبون ولدهم كثير ليش بيعاملوه بقساوة حتى امه ما بتعطيه حنان وشوي
والاب ما بيعطيه وقت من يومه ابدا شو هالتربية بجد
__________________________________________________ __________
شكرا لمروركم
__________________________________________________ __________
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
__________________________________________________ __________
مشكلتنا شعوب عندها انعدام وعي فظيع بكل مجالات الحياة