عنوان الموضوع : من قصص جدتــــــــــــي ( بنت الترنجية ) قصة حقيقية
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

من قصص جدتــــــــــــي ( بنت الترنجية )






كان ياماكان في قديم الزمان كان فيه زوج وزوجته كانا سعيدين لكن سعادتهما لم تكتمل لان لم يرزقا بطفل
في يوم من الايام دق الباب فتحت الزوجه الباب كانت عجوز قالت لها الزوجه من انتي قالت انا مسكينه اعطتها الزوجه الي قدرها الله عليه ثم قالت لها ما عندك اولاد قالت ماقدرالله قالت لها ابغا اعطيك ثلاث تمرات كل يوم تاكلين حبه ان شا الله في وحده العلاج
دخلت الزوجه البيت :رجع الزوج من المزرعه لقا زوجته كانت تحضر في الغداء ولقي الزوج التمرات واكلها جاته الزوجه قال لها لقيت تمره واكلتها
قالت هذه من عند عجوز مسكينه جاتني واعطتنياها تقول هذي ان شاء الله فيها العلاج ؛ خلاص بعد اكلتها بالعافيه لكن بس لاتقول لا احد.؟
مرت اليام وانتفخت رجل الزوج وقال .مدري رجلي وش.فيها قالت لازم نفرضها يعني نشقها :شقتها الزوجه واخرجت منها طفله ذهلو من الشافوه
قال الزوج يا فشيلتي انا حامل حوف التمره وراح الزوج بالطفله قال الزوج لازم اخفي هذه الطفله وين اوديها قالت الزوجه انا اربيها هذه رزق من الله قال الزوج وش؟ تقولين لها من امها ومن ابوها
اخذها معه للمزرعه كان يبغا يرميها في البير لكن حزن عليها وحطها تحت نخله بجانب غدير ( ماء جارى )
ورجع للبيت كان حزين وزوجته برضه :جاء ذاك الصقر يشرب من الغدير "شاف الطفله وقرب منها ودار عليها" وشالها بمنقاره وحطها في النخله
وصار يطعمها ويسقيها ورباها حتى كبرت وصار (شعرها الى ركبتها) [على قول جدتي] وبعد كبرت صارت تنزل وتشرب وتتروش في الغدير وتطلع للنخله
وفي يوم من الايام جاء فارس على حصانه ونزل يسقى حصانه من الغدير وهو يشرب لكن الحصان مارضى يشرب :قام يجفل يعنى (يصدر صوت ومايشرب)
قال الفارس اكيد فيه شى غريب فى الماء اخذ عصاته وقام يخوض في الماء الا طالعله من الماءشعر طويل"جلس يطالع ويفكر منين هذا الشعر الغريب:الا يشوف صورت البنت في الماء وطالع فوق "وقال من انتي
[قالت:انا:هيه:انا:هيه انا موزه بنت "الترنجيه (الترنجية : التاجر الكبير ) امي توحمتبي وابويه حملبي واخذني الصقر وعشعش عليه]
قال الفارس انزلى واعاهدك اني اتزوجك واخذها وراح ابها الى قصره ودخلها على امه :وحكالها قصتها وقا ابغا اتزوجها .. كنها مهي :عاجبه الام
بس الفارس تزوجها/وكان يحبها حبا جما؛ في يوم من الايام جاء الفارس وقال لموزه انا ابغا اسافر في غزوه: ووصا امه والخدم على موزه .
لان موزه اذاخرجة ماتعرف ترجع قالت الام لازم اتخلص من موزه قالت ياموزه هيا نروح نتمشا خارج القريه قالت ما ابغا اروح وزوجي مايعرف
قالت :الام اهو مايبغاك تروحين حتى ماتعرفين شي.اخذتها وراحو بعيد بعيد:حتى ماءتعرف ترجع قالت الام نسيت الاكل ابغا ارجع اجيبه راحت الام وتركت موزه :في ذيك :الجبال لوحدها استنت موزه عودة الام ولم ترجع جلست تبكى حتى قرب :الليل:مادرت:الا وهاك الطير الى جايها (ولينه) [طلع شي غير متوقع] الصقر الي رباها قال وش جابك؟ قالت ام زوجي اخذتني معها ! وقال وش تبغينى اسوى فيها ؟ قالت ولاشى بس ابغاك تبنيلى قصر احسن واكبر من قصر زوجي
وتحط فيه مزرعه مثل مزرعت الترنجيه :بنا القصر في لحضه. وسكنها فيه جاء الزوج.ينادى ياموزه وين موزه جات الام تبكى تقول الله يصبرك ياوليدى موزه ماتت ماقدرت على فراقك وشوفنى من حبى لها دفنتها فى قصرنا . (صابه) [ كبت ] الام مويه على الارض وحاطه طين وتقول هذا قبرها
صدق الفارس كلام اامه وقعد يبكي وحزين على موت موزه بعد مرور ايام او اشهر الله اعلم طلع برا قال لمن هذا القصر؟ اول مره اشوفه!
قال له الخادم يا عمى هذه ما له الا ااشهر مدرى متى بنوة قال ياخادم رح لراع (صاحب) القصر وقول عمى يقول عطنى عنب
راح الخادم نادا على راع القصر .قال عمى يبغا عنب. قالت. موزه: روح لعمك وقول راع القصر يقول
[:انا :هيه: وانا:هيه :ونابنت الترنجيه امى توحمتبي وابويه حملبي واخذني الصقر وعشعش عليه] [ويا مقصقص .قصقص من طرف لسانه]
وقص المقصقص من طرف لسان الخادم .؛راح الخادم يقول يااثثثثثثاا؟قال وش فيك يوليد؟قالثثثثثث؟ارسل الخادم الثانى
ورجع مثل الاول:الى رابع واحد.قال الفارس انا ابا اروح هذى المره راح قال ياصاحب القصر ؟قالت موزه.نعم .؛قال هذه قصر من قالت
[ انا هيه اناهيه؟:وناموزه بنت الترنجيه امي وحمتبي وابويه حملبي واخذنى الصقر وعشعش عليه ] [ويامقصقص قصقص من طرف مشلحه ](يعنى بشته)
قال هذى موزه قالت نعم"قال وش الى جابك هنا انتى مامتى مثل ماقالت امي قالت مثل ماتشوف انا حيه بس امك الله يهديها مدرى وشبها عليه قال انا مثل ماتعرفين وحيد امى وخايفه تاخذينى منها تكفين تسامحينها ما اقدر اسوى بها شى اذا تعزينى وتحبنى تسامحينها قالت بس بشرط تقعد معى فى قصرى ووافق على شرطها وسووحفله ورزقهم الله ب ااولاد وبنات

(وحضرنا الاحتفال انا وجدتييييييييي العزيزه)


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


حلووووووووه حواديت زمان
الله يخليلك جدتك
بس اش معنى ترنجيه


__________________________________________________ __________

قصه جميله سلمت جدتك
ننتظر المزيد من قصص جدتك
شكرا لك


__________________________________________________ __________

مشكورين على المرورررررررر
الترنجيه هى العائله المبسوطه


__________________________________________________ __________

ههههههههههههه

حلوه

ميرسي يااااااقمر


__________________________________________________ __________