عنوان الموضوع : عمل تنالين به اجر صيام الدهر كله!!! -اسلاميات
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

عمل تنالين به اجر صيام الدهر كله!!!







الســـت من شــــــوال

عن أبي أيوب الأنصاري - رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر ) رواه مسلم .

قال الإمام النووي : ( قال العلماء : وإنما كان كصيام الدهر ؛ لأن الحسنة بعشر أمثالها ، فرمضان بعشرة أشهر ، والستة أيام بشهرين ) شرح النووي على مسلم .


وفي صيام الست من شوال فضائل :

1- يستكمل بصيام الست من شوال أجر صيام الدهر .

2- أن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها ،فيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص .

3- أن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان ؛ فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد وفقه لعمل صالح بعده .

4- أن الصائمين لرمضان يوفّون أجورهم في يوم الفطر ، وهو يوم الجوائز ، فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكراً لهذه النعمة ، فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب .

إن كل نعمة على العبد من الله في دين أو دنيا تحتاج إلى شكر عليها ، ثم التوفيق للشكر عليها نعمة أخرى تحتاج إلى شكر ثان ، ثم التوفيق للشكر الثاني نعمة أخرى يحتاج إلى شكر آخر ، وهكذا أبداً ، فلا يقدر العباد على القيام بشكر النعم ، وحقيقة الشكر الإعتراف بالعجز عن الشكر .


حكم صيام الست من شوال :

صيام الست من شوال مستحب .


صفة صومها ؟

إن صامها متتابعة ، أو فرّق بينها ، أو صام ثلاث أيام قبل أيام البيض وثلاث مع البيض فلا بأس في هذا كله ، والأمر واسع إن شاء الله .

صيام الست من شوال لمن عليه قضاء :


من كانت ذمته مشغولة بقضاء أيام أفطرها بعذر من رمضان يتسع لها شوال مع صيام الست ؛ فهذا يستعين بالله ، ويشمّر لأمر ربه ، ويقضي ما عليه ، ثم يصوم الست ؛ إبراءً لذمته وتحصيلاً للأجر .

ومن كانت ذمته مشغولة بقضاء أيام أفطرها لعذر ، ولا يتسع شوال لصيامها مع الست ، فهذا ممن حبسه العذر ، فيصوم الست أولاً تحصيلاً لفضلها ، ثم يقضي .


صيام الست في غير شوال :

لما كان صوم رمضان لا بد أن يقع فيه نوع تقصير وتفريط وهضم من حقه وواجبه ؛ ندب إلى صوم ستة أيام من شوال جابرة له ومسددة لخلل ما عساه أن يقع فيه ؛ فجرت هذه الأيام مجرى سنن الصلوات التي يتنفّـل بها بعدها جابرة ومكمّـلة ، وعلى هذا تظهر فائدة اختصاصها بشوال ، والله أعلم .

تـنـبـيـــهـــات :

1- اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية عيداً ، كاليوم الثامن من شوال الذي يسميه بعض العامة ( عيد الأبرار ) هو من البدع الباطلة المنكرة .

2- بعض الناس إذا صام الست من شوال في السنة يظن أنه يجب عليه الصيام في كل سنة ، وهذا غير صحيح ، فالأمر بالخيار .


هناك أحاديث شوالية مشتهرة لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومنها :

حديث ( من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة ) رواه أحمد وفيه من لم يُـسمّ .

حديث ( من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ) رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه مسلمة بن علي الخشني ، وهو ضعيف .

م ن


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================





جزاك الله خير الجزاء غاليتي

على هذا الطرح الرائع

دمت ودام ابداعك


ماننح ـرمـ..




__________________________________________________ __________



طرح قيم .. ومعلومات مهمة يجهلها الكثير
جزاكـِ الله خير عزيزتي سدراويـــة عسل
وباركـ الله تعالى فيكـِ . . . وكتب لكـٍِ الاجــر
كل الشكر لكـِ ..!


/
.
نُورالْإيمَــاآان



__________________________________________________ __________

زونيتا

نور الايمان

شكرا لمروركن غالياتي

بارك الله فيكن ونفع بكن


__________________________________________________ __________


" "
موضوع رااااااائع
جزآك الله خير غاليتي..,

وجعله في ميزآن حسنـآتك ..,

يعطيك العـآفيه ..,

" "


__________________________________________________ __________



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

عـــزيزتي

بارك الله لك وجعلها بميزان حسناتك

ان شــاء الله

كل الود والاحترام

رينــــاد