عنوان الموضوع : فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم والأمر بهما في الاسلام
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم والأمر بهما
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم والأمر بهما
قال الله تعالى:{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب: 56}
23 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا
رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي
24 - وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم
رواه أبو داود والترمذي والنسائي والحاكم وابن حبان في صحيحيهما وهذا لفظ الترمذي وقال حسن وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم ولفظ ابن حبان إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة وإن دخلوا الجنة للثواب
الترة بكسر التاء المثناة من فوق وتخفيف الراء النقص وقيل التبعة
25 - وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال قَالَ النَّبِيَُّ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي قال فقالوا يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت قال يقولون بليت قال إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء
رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه واللفظ بأبي داود
ورواه الحاكم في المستدرك من حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه ولفظه فإنه ليس يصلي علي أحد يوم الجمعة إلا عرضت علي صلاته وقال صحيح الإسناد
وليس لأوس هذا في الكتب الستة سوى هذا الحديث وحديث من غسل يوم الجمعة واغتسل
رواه الأربعة
وأرمت هو بفتح الراء وسكون الميم وأصله أرممت رميما ويروى أرمت بضم الهمزة وكسر الراء وحكى فيه ابن دحية فتح الهمزة وكسر الراء من قولهم أرمت الإبل تأرم إذا تناولت العلف
26 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام
27 - وعنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبري عيدا وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم
رواهما أبو داود
قوله صلى الله عليه وسلم ولا تجعلوا قبري عيدا وصلوا علي فإن صلاتكم قيل يحتمل أن يكون المراد الحث على كثرة زيارته ولا يجعل قبره كالعيد الذي لا يأتي في العام إلا مرتين ويؤيد هذا قوله صلى الله عليه وسلم لا تجعلوا بيوتكم قبورا أي لا تتركوها بدون صلاة فيها حتى تجعلوها كالقبور التي لا يصلى فيها
28 - وعن علي رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: البخيل الذي من ذكرت عنده فلم يصل علي
رواه الترمذي والنسائي وقال الترمذي واللفظ له حسن صحيح ورواه الحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه من حديث الحسين رضي الله عنه
29 - وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قال أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة
رواه الترمذي وابن حبان في صحيحه ولفظهما سواء وقال الترمذي حسن غريب
30 - وعن أبي كعب رضي الله عنه قال كان رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه قال أبي قلت يا رَسُوْلَ اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي قال ما شئت قلت الربع قال ما شئت فإن زدت فهو خير قلت فالنصف قال ما شئت فإن زدت فهو خير قال قلت فالثلثان قال ما شئت فإن زدت فهو خير قلت أجعل لك صلاتي كلها قال إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك
رواه الترمذي والحاكم في المستدرك وقال الترمذي واللفظ له هذا حديث حسن وقال الحاكم صحيح الإسناد
الراجفة قيل هي النفخة الأولى التي يموت فيها الخلق والثانية هي الرادفة
31 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: : رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي مختصر
رواه الترمذي وابن حبان في صحيحه واللفظ للترمذي وقال حسن غريب من هذا الوجه قال ويروى عن بعض أهل العلم قال إذا صلى الرجل على النبي صلى الله عليه وسلم مرة في المجلس أجزأ عنه ما كان في ذلك المجلس
رغم بكسر الغين التصق بالرغام وهو التراب وقال الهروي رواه ابن الأعرابي بفتح الغين وقال معناه ذل
32 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ:: من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عَشَرَصلوات وحطت عنه عَشَرَخطيئات ورفعت له عَشَرَدرجات
رواه النسائي واللفظ له والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه وقال الحاكم صحيح الإسناد ورواه النسائي أيضا من حديث عمير الأنصاري بمعناه وزاد فيه وكتب له بها عَشَرَحسنات وله من طريق آخر عن أنس أيضا من ذكرت عنده فليصل علي
33 - وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قَالَ رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ: إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام
34 - وعن أبي طلحة رضي الله عنه أن رَسُوْل اللهِ صَلًَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ جاء ذات يوم والبشر في وجهه فقلنا إنا لنرى البشر في وجهك فقال إنه أتاني الملك فقال يا محمد إن ربك يقول لك أيرضيك أنه لا يصلي عليك أحد مرة إلا صليت عليه عشرا ولا يسلم عليك أحد إلا سلمت عليه عشرا
رواهما النسائي واللفظ له وابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك وقال في كل منهما صحيح الإسناد وروى الثَّانِي ابن أبي شيبة في مصنفه وزاد في آخره قال بلى وفي رواية لابن حبان قلت بلى أي رب
واسم أبي طلحة زيد بن سهيل
35 - وعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني لقيت جبريل فبشرني وقال إن ربك يقول إن من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه فسجدت لله شكرا
رواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح الإسناد.
يارب كون افدتكم
منقول من كتاب سلاح المؤمن
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
اللهم صلي على سيدنا محمد عدد قطرات المطر وعدد حبات الرمل اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وادخلنا في شفاعته يوم القيامه اللهم امين
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________