عنوان الموضوع : قطمير,فتيلا,نقيرا كلمات ذكرت في القرآن ما معناها
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

قطمير,فتيلا,نقيرا كلمات ذكرت في القرآن ما معناها






بسم الله الرحمان الرحيم

كلمات ذكرت في القرآن فلنتدبر معانيها (قطميــــر ،فتيـــلا، نقيــــرا ) التي ذكرت في القرآن ؟
يسأل البعض عن معنى قوله تعالى ( ولا يظلمون فتيلا )
فما معنى الفتيل ؟
وكذا في الآية الأخرى ( ولا يظلمون نقيراً )
فما معنى النقير ؟
وأيضاً وصف الله المعبودات الأخرى بأنهم ( ما يملكون من قطمير )
فما معنى هذا ؟
كل هذه الكلمات ( نقير وقطمير وفتيل ) موجودة في نوى التمــــــر سبحان الله.

وقد ذُكرت في البيتين التاليين :
ثلاثٌ في النواةِ مسمياتٌ .... فقطميرٌ لفافتها الحقيرُ
وما في شقِّها يدعى فتيلاً ... ونقطة ظهرها فهي النقيرُ

*أولاً : القطمير :
ذكرت هذه الكلمة في القرآن مرة واحدة ، وهي اللفافة التي على نوى التمر ، وهي غشاء رقيق يتبين في الصورة.
بعد أن عرفت المعنى اقرأ هذه الآية :
( يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُـونَ مِن دُونِهِ مَــا يَمْلِكُــونَ مِـن قِطْمِيــرٍ )

*ثانياً : الفتيل :
ذكرت في القرآن ثلاث مرات
وهو خيط رفيع موجود على شق النواة كما في الصورة
تأمل بعد ذلك قوله تعالى : ( يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَٰئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُــونَ فَتِيــلًا )

*ثالثاً : النقير :
وقد يكون هذا أصغر مثل ضربه الله في القرآن وهو نقطة صغيرة تجدها على ظهر النواة في الجهة المقابلة للشق ، يتضح بيانه في الصورة
ذكرت في القرآن مرتان ، كلاهما في سورة النساء ، الأولى وصف الله بها الإنسان لو كان عنده نصيب من الملك فلن يؤتـي النــاس نقيــراً.
والثاني قوله تعالى : ( وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُــونَ نَقِيــرًا ).


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


بارك الله فيك


__________________________________________________ __________

اعتذر منك عزيزتي للاسف مكرر
بانتظار جديدك


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________