عنوان الموضوع : ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله ) - الشريعة الاسلامية
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

ركن الفتاوى ( متنوع و متجدد بإذن الله )



كيفية صلاة المريض

س : عن كيفية صلاة المريض و المسافر و المرأة و الصبي و العبد ؟؟ .




ج : أما المريض ،



ففيه حديث عمران بن حصين :

أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :



( صل قائما ، فإن لم تستطع فقاعدا ، فإن لم تستطع فعلى جنب )

رواه الجماعة إلا مسلما ،



و زاد النسائي :



( فإن لم تستطع فمستلقيا ) ،



و حديث علي رضي الله عنه :

أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :



( يصلي المريض قائما ، فإن لم يستطع صلى قاعدا ،

فإن لم يستطع أن يسجد أومأ ، و جعل سجوده أخفض من ركوعه ،

فإن لم يستطع أن يصلي قاعدا صلى على جنبه الأيمن مستقبل القبلة ،

فإن لم يستطع صلى مستلقيا ، رجلاه مما يلي القبلة )



رواه الدارقطني .



و أما المسافر فإنه يستبيح رخص السفر ، و هي أربع رخص :

قصر الرباعية ، و الجمع بين الصلاتين ،

و الفطر في رمضان ، و زيادة المسح على الخفين إلى ثلاثة أيام بلياليها .

و المرأة كالرجل في ذلك ، و العبد كالحر ،

و الصبي كالبالغ إلا في ستر العورة ، فهناك فروق مذكورة في كتب الفقه .



و بالله التوفيق

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم



من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


هل يوجد للبيت الجديد أو السيارة رقية أو دعاء



شيخنا : هل يوجد للبيت الجديد أو السيارة رقية أو دعاء خشية العين .

الجواب :
جاء في الحديث : إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادما فليقل : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جَبَلْتَها عليه ، وأعوذ بك من شرّها ومن شرّ ما جَبَلْتها عليه . رواه أبو داود وابن ماجه .
وفي رواية للنسائي في الكبرى : إذا أفاد أحدكم المرأة أو الخادم أو البعير ، فليضع يده على ناصيتها ثم يقول : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه ، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه ، وأما البعير فإنه يأخذ بذروة سنامه ويقول مثل ذلك .
والسيارة في معنى الدابة .

وأما ما يُخشَى عليه العين فيُبرَّك عليه ، أي : يدعى له بالبركة . ويشرع لمن أعجبه شيء من ماله أو ولده ، أو خشي عليه العين أن يقول : ما شاء الله تبارك الله ، ونحو ذلك
لقوله تعالى :
{ وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّـهُ
لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّـهِ }
﴿الكهف: ٣٩﴾

وتشرع قراءة سورة البقرة في البيت .
ومن أراد حصول البركة في بيته فليبعد عنه صور ذوات الأرواح ، سواء كان في مجلات أو في غيرها .
وليخرج من بيته مزامير الشيطان ووسائلها
فإن هذه مما تذهب البركة ، وتخرج الملائكة
التي تأتي بالتبريكات ، كما قال الإمام النووي .
والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



__________________________________________________ __________

كيف يصلي من أجريت له عملية ؟



من محمد بن إبراهيم إلى المكرم س . س . غ المحترم



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . و بعد :



فقد وصلنا كتابك الذي تستفتي به عن إنسان دخل المستشفى

و أجريَ له عملية جراحية فلم يستطع أن يصلي مدة ثلاثة أيام ،

فهل يلزمه أن يقضي صلاة ثلاثة الأيام بعدما شفي ؟





ج : الواجب عليه ألا يؤخر الصلاة عن وقتها ، فيصلي على حسب حاله ،

إن استطاع القيام صلى قائما ، و إلا صلى جالسا ، فإن لم يستطع صلى مضطجعا و يومئ إيماء .

و إن أمكنه الوضوء بلا ضرر و إلا تيمم و لا إعادة عليه ،

و لا يحل له تأخير الصلاة عن وقتها ما دام عقله معه .

و الآن ما دام لم يصل تلك الصلاة فعليه قضاؤها فورا مرتبة .



و الله المستعان ، و السلام عليكم .



و بالله التوفيق

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم



من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله


__________________________________________________ __________

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث


السؤال :
ذكر لي أحد الأشخاص دعاءً يقول :
" يا حي يا قيوم ، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ،
ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين "
أريد أن أتبين إن كان هذا الدعاء من الحديث الصحيح ،
وإذا صح ، فما معناه ؟

الجواب :

أولا :ورد هذا الدعاء في حديث صحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها :

( ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به ،
أو تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت :
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ،
ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين )

رواه النسائي في "السنن الكبرى" (6/147) وفي
"عمل اليوم والليلة" (رق/46) ، والحاكم في "المستدرك"
(1/730) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" (112) ،
وغيرهم.
ولفظه في بعض الروايات :

( أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت ) .

قال المنذري في "الترغيب والترهيب" (1/313) :
إسناده صحيح .
وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/227) : إسناده حسن .
وقد ورد هذا الدعاء ، بلفظ مقارب للمذكور هنا ، من حديث أبي بكرة رضي الله عنه ،
أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي
طَرْفَةَ عَيْنٍ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ) .

رواه أحمد (27898) ، وأبو داود (5090) ، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (3388) .
ثانيا :

هذا الدعاء من أعظم الأدعية التي تتضمن تحقيق العبودية لله رب العالمين ،
وتتضمن التوسل إلى الله تعالى بأسمائه وصفاته ،
فهو سبحانه الحي القيوم ، الرحمن الرحيم ، والعبد يستمد العون والتأييد من قيوميته عز وجل ،
كما يستغيث برحمته التي وسعت كل شيء ، لعله ينال منها ما يسعده في دنياه وآخرته .
ثم يسأل الله تعالى صلاح الأمور والأحوال ، فيقول : ( أصلح لي شأني كله )
أي : جميع أمري : في بيتي ، وأهلي ، وجيراني ، وأصحابي ، وعملي ، ودراستي ،
وفي نفسي ، وقلبي ، وصحتي...في كل شيء يتعلق بي ،
اجعل يا رب الصلاح والعافية حظي ونصيبي .

وذلك كله من فضل الله سبحانه وتعالى ، وليس باستحقاق العبد ولا بجاهه ،
ولذلك جاء ختم الدعاء بالاعتراف بالفقر التام إليه سبحانه ، والاستسلام الكامل لغناه عز وجل ،
فيقول : ( ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ) :
أي لا تتركني لضعفي وعجزي لحظة واحدة ، بل أصحبني العافية دائما ،
وأعني بقوتك وقدرتك ، فإن من توكل على الله كفاه ، ومن استعان بالله أعانه ،
والعبد لا غنى به عن الله طرفة عين .

يقول ابن القيم رحمه الله :

" مِن ههنا خذل مَن خُذل ، ووُفِّقَ مَن وُفق ، فحجب المخذول عن حقيقته ،
ونسي نفسه ، فنسي فقره وحاجته وضرورته إلى ربه ،
فطغى وعتا ، فحقت عليه الشقوة ،

فأكمل الخلق أكملهم عبودية ،
وأعظمهم شهودا لفقره وضرورته وحاجته إلى ربه ،
وعدم استغنائه عنه طرفة عين .
ولهذا كان من دعائه :
( أصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا إلى أحد من خلقك ) ،
وكان يدعو : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .
يعلم أن قلبه بيد الرحمن عز وجل ،
لا يملك منه شيئا ، وأن الله سبحانه يصرفه كما يشاء ،
فضرورته إلى ربه وفاقته إليه بحسب معرفته به ،
وحسب قربه منه ، ومنزلته عنده " انتهى.
"طريق الهجرتين" (25-26) .
وقال المناوي رحمه الله ، في شرح الرواية الثانية ، دعاء المكروب :
" ومن شهد لله بالتوحيد والجلال مع جمع الهمة وحضور البال
فهو حري بزوال الكرب في الدنيا والرحمة ورفع الدرجات في العقبى " .
"فيض القدير" (3/526) .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب .


__________________________________________________ __________

فتاوى الطب و المرضى


أجرى عملية و عندما يتعب نفسه يخرج منه دم
و يخشى حدوث نزيف أثناء الركوع و السجود


س : قولك : إن دما يخرج منك عندما تتعب نفسك ،

و إنك تخشى من حدوث هذا النزيف معك و أنت في ركوعك أو سجودك .



وتسأل : هل يجوز لك الإيماء بالركوع و السجود ؟



ج : إذا لم يسبق أن كان منك نزيف بسبب ركوع و سجود ،

و إنما تخشى ذلك ، و أنك تستطيع الركوع والسجود ،

فلا يجوز إيماؤك بالسجود و الركوع طالما أنك تقدر عليهما .

فإن كان يحدث لك بالفعل إذا ركعت أو سجدت نزيف ،

فإنه عند ذلك يجوز لك الإيماء بالركوع و السجود .





و بالله التوفيق ،،

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم.



من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله


__________________________________________________ __________

إذا أطال الإمام السجود و هو يشق على المريض


س : إذا كان السجود يشق عليّ إذا طال ،
و لا أقدر الطمأنينة إلا قدر تسبيحة لوجع فِيّ ،
هل أرتقب الإمام ، أو أقرب و أسجد ، أم أسجد ، و إذا شق علي أرفع ؟

ج : إذا كان لا يستطيع السجود من حين يكبر الإمام حتى يرفع فإنه يسجد
مع الإمام ، فإن شق عليه السجود فيرفع قدر ما يقدر به من الأرض ،
و لا يكون هذا مفارقا إمامه ،
فإن كان لا يقدر السجود على الأرض فيسجد قدر ما يستطيع من الأرض .

و بالله التوفيق
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم

من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله