عنوان الموضوع : حكم الدين في بعض الامور التي تخص الانجاب حياة زوجية
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

حكم الدين في بعض الامور التي تخص الانجاب






بسم الله الرحمن الرحيم
تنظيم النسل:
لا نزاع في أن الإسلام يدعو الى كثرة النسل بصفة عامة, ويجعله هدفا من أهداف الزواج التي اشار إليها القران الكريم في قوله تعالى : (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة )
كما أشار اليها النبي :salla: بقوله : (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة)
والمسلمون عبر عصورهم المتعاقبة وفي ظل توجيهات دينهم ماكانوا يعرفون إلا بتشجيع النسل ورعايته , الأمر الذي يزيدهم قوة ويكسبهم هيبة ومنعة .
بيد انه في بعض الحالات يجيز الإسلام لبعض الأفراد أن يتخدوا من الوسائل المشروعة
مايوقف الحمل مؤقتا على فترات متباعدة في ظل ظروف تقتضي ذلك.
وهذا الذي يعرف بتنظيم النسل وهو اتخاد الوسائل المشروعه التي تمنع الحمل فترة من الزمن ولا تقطعه.
وتنظيم النسل من وجهة نظر كثير من الفقهاء لا مانع منه شرعا طالما يتم هذا التنظيم
على المستوى الفردي وفي ظل ظروف تدعو إليه كما يتم برضا الزوجين.
واستندوا الى ذلك الى مايأتي:
1- روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : كنا نعزل على عهد رسول الله :salla: والقرآن ينزل .. وفي رواية أخرى .. كنا نعزل على عهد رسول الله :salla:فبلغه ذلك فلم ينهنا .
ومعروف أن العزل وهو إبعاد مادة الرجل عن رحم المرأة يعتبر إحدى الوسائل التي أقرها النبي :salla: لمنع الحمل .
وفي معناه كل ما استحدث في العصر الحاضر من وسائل منع الحمل كحبوب منع الحمل وغيرها بشرط الا يكون فيها ضرر بالمرأة .
2- حدد القرآن الكريم مدة الرضاع بحولين كاملين وحذرو النبي :salla: من الإرضاع
وقت الحمل فقد روي عنه :salla: قوله : ( لا تقتلوا أولادكم سرا فإن الغيل يدرك الفرس فيدعثره عن فرسه )
ومعنى الغيل الإرضاع في زمن الحمل . فالطفل الذي يرضع لبن الحامل يصاب بالضعف
وقد قال بعض العلماء إن في لبن الحامل داء يعوق نمو الطفل ويذهب بنضرته .
ونتيجة لذلك فإنه يباح شرعا العمل على وقف الحمل مؤقتا مدة الرضاع حفاضا على
صحة الرضيع .
أما منع الحمل بطريق التعقيم وإجراء عملية جراحية فهو محرم شرعا , لأن فيه تعطيلا دائما ومستمرا لأجهزة التناسل عند كل من الرجل والمرأة اللذين لن يصلحا للإنجاب بعده.
وتعطيل النسل وقطع الذرية بطريق التعقيم لا يجوز شرعا تحت أي ظرف من الظروف
ولو كان في أحد الزوجين مرض عقلي أو نفسي يستعصي علاجه , حيث إنه في الإمكان
دفع الضرر المحقق حدوثه عن طريق وسائل منع الحمل المشروعة بصفة مؤقتة عوضا عن التعقيم الدائم الذي يحرم الزوجين من الإنجاب مستقبلا. منقوووووووووووووووووول


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================



__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________