عنوان الموضوع : كيف أقدر أتعامل مع زميلتي من ذوي الإحتياجات الخاصة
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

كيف أقدر أتعامل مع زميلتي من ذوي الإحتياجات الخاصة



بنات أنا أدرس دورة حاسب وفيه عندنا طالبة أكتشفنا أنها من ذوي الإحتياات الخاصه.....بصراحه أهلها ماقصروا الله يجزاهم خير جابوها عشان تتعلم شي مفيد ...لكن السؤال كيف نتعامل معها ...لأني انا وزميلاتي في المعهد اتفقنا على دمجها معنا ولها السبب ابي أعرف أهم اللأسس في التعامل مع هذه الفئه
بليييييييزز
HELP
أبي الفزعه
ساااااااعدوووني


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


هلا اختي بس ماعرفنا شو نوع الاعاقه الي بتعاني منها زميلتك حتى نقدر نساعدك


__________________________________________________ __________

مو إعاقة بمعنى إعاقة
زي مانقول بطء شديييييييييييد في الإستيعاب


__________________________________________________ __________


ان شاء الله يفيدك هالمقال :

يتعلم بطيئ التعلم بنفس ألطريقه الاساسيه التي يتعلم بها العاديون ( فهم يتعلمونباستعمال خبراتهم السابقة) .. إلا أنهم يحتاجون مزيدا من الوقت والجهد من المدرسةوالمنزل وعلى المعلم أن يقوم بتجزئة المادة التعليمية ,

واستخدام الوسائل التعليميةالحسية ماامكن في كل موضوع , وذلك لضعف التركيز والانتباه و التخيل والتمثيل البصريو ضعف مهارتهم في حل المشكلات والابتكار , بالاضافه إلى ضرورة مراعاة قدراتهم العقلية وعدم تكليفهم بما يفوق قدراتهم العقلية وعدم استخدام أي وسائل عقابيه معه

حعطيكي بعض النقاط وان شاء الله تفيدك يارب

العوامل التي يجب مراعاتها عند تعليم التلميذ بطيئي التعلم.:

1-يجب إن يكون المعلم على قدر كبير من التميز والخبرة والكفاءة العلمية والصبر والحلم.

2-تقبل بطيئي التعلم وبناء علاقات ايجابية جيده بينه وبين المعلم

3-عدم تكليفه بما يفوق قدراته العقلية والجسمية مع مراعاة الخصائص النمائيه لكل طالب .

5- تجنيب بطيئي التعلم الإحباط وذلك من خلال تنميةدوافعه وبث الثقة في نفسه.

6-استخدام الوسائل التعليمية الحسيه والمجسمات والجداول بالأرقام والحروف الكبيرة ذات الصور ألملونه في كل موضوع والابتعاد عن الشرح المجرد

7-التنوع في استخدام أساليب التعلم مع التلاميذ واستخدام أساليب التعزيز المختلفة

8-عدم مقارنة بطيءي التعلم بزملائهم لما في ذلك من اثر سلبي على نفسيتهم

9- واستخدام مبدأ التعزيز المستمر والمباشر

10-إعطاء بطيئي التعلم وقتا أطول عند القراءة والكتابة وجهدا أكثر في الشرح من قبل المعلم

11-استخدام تكرار الممارسة والتمرين عمليا على المهارات والعادات المختلفة بالنسبةللتلاميذ.

12-تجزئة المادة العلمية من قبل المعلم واستخدام مبدأ التدرج والانتقال من الأسهل للأصعب في تعليمه

13-مساعدة التلميذ في إكسابه المهارات الاجتماعية اللازمة في التعامل مع زملائه ومعلميه.


__________________________________________________ __________

تسلمي حبيبتي على الإفادة الأكثر من رائعه
وان شاء الله يفتحها ربي بوجهك ويرزقك من حيث لاتحتسبين
وشكرا على المعلومه ياقلبي
ولو اني متأخره لكن النت عندي عطلان
يسلمووووووووو


__________________________________________________ __________