عنوان الموضوع : برامج عملية لقضاء الإجازة من الشريعة
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

برامج عملية لقضاء الإجازة



البرامج العملية لقضاء الإجازة السنوية

البرامج العملية تتركز في عنصرين مهمين:
1- اللقاء العائلي.
2- المركز الصيفي العائلي.

1- اللقاء العائلي:
وهو ملتقى دوري يضم كل أفراد الأسرة، بحيث يحدد يوم في الأسبوع يجتمع فيه كل أفراد الأسرة، ويحتوي على برامج معينة مثل
أ‌- قراءة القرآن وتصحيح التلاوة، ثم تفسير بعض السور التي تحتوي على عبر مواعظ وقصص.

• هناك تفاسير مناسبة جداً للأطفال، يستطيع الطفل قراءتها وفهم ما فيها وقد صيغ بطريقة تناسب الأطفال ومن هذه التفاسير:
1- تفسير القرآن الكريم للأطفال.
2- تفسير القرآن الكريم للشباب.
3- تفسير البراعم المؤمنة ( لمحمد محمد موفق سلميه)
4- تمارين وتطبيقات حول أجزاء القرآن ( مهم جداً) ويحتوي على تفاسير لجزء عم وتبارك وقد سمع.
الاجتماع على الحديث الشريف، بحيث يجتمع أفراد الأسرة على حديث قصير، يقرأ ثم يحفظ ثم يشرح لهم.

ومن خلال التجربة لا بد أن تنتقى مجموعة من الأحاديث القصيرة، فمثلاً عندما نريد من أبنائنا حفظ 90 حديثاً في هذه الإجازة فأننا نبدأ بالتالي:
1- تكتب الأحاديث بصورة مختصرة، وتجعل في ورقة صغيرة ( (A 4.
2- جعل أول 20 أو 30 حديث لصحابي مشهور ( أبو هريرة مثلاً) وانتقاء أحادثيه المخرجة من عند البخاري مثلاً، بحيث يكون هناك توافق بين هذه الأحاديث ( بحيث أن الراوي واحد، ومخرج الحديث واحد).
3- وجعل الأربعون حديثاً القادمة لعبد الله بن مسعود وهكذا.

وهذه الطريقة لا تشتت ذهن الطفل وتكون مختصرة جداً، وهناك كتب يستفاد منها لجمع هذه الأحاديث مثل :
1- الأحاديث القصار للناشئة الصغار.
2- سبعون حديثاً من الصحيحين.
3- مائة حديث للحفظ.

2- المركز الصيفي العائلي:
هذا المركز يمكن أن يقام داخل الأسرة وخاصة للأبناء الذين قد تجاوزوا سن العاشرة، ولنجاح هذا المركز لا بد من التالي:
1- أن حدد لنا شعارات داخل المشروع، بحيث أن يكون لكل أسبوع قيمة خُلقية نتعامل معها ونعجل برامجنا تحقق هذه القيمة.
مثل جعل أسبوع للصلاة ويكون شعاره ( الصلاة عمود الدين، وفيها إرضاء لرب العالمين)
أو أسبوع المحبة ويكون شعاره ( بالمحبة بيتنا أحلى )

وطريقة العمل المناسبة لذلك هي أن يكلف بأسبوع المحبة اثنين من الأبناء، يعملان من دون تدخل الوالدين، بحيث يكونا جهة إشرافية على الأبناء ويوفرا لهما المراجع، ويكون برنامج هذا الأسبوع يحتوي على التالي :
1- الآيات التي تحث على الآلفة والمحبة
2- الآيات التي فيها ذكر لأشياء يحبها الله وأشياء لا يحبها الله.
3- الأحاديث التي تتكلم عن ما يحب الله وما لا يحب.
4- ذكر أنواع المحبة، حب الله-عز وجل- وحب الرسول –صلى الله عليه وسلم- والوالدين والحب في الله..
5- أنشودة عن الحب في الله.
6- مسابقة عن الحب في الله.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


من فوائد الإجازة .....
قال بعضُ الحكماء: إن لهذه القلوب تنافرًا كتنافرِ الوحشِ فتألّفوها بالاقتصادِ في التعليم ، والتوسطِ في التقديم ، لتحسُنَ طاعتُها ، ويدوم نشاطُها
وكان ابن عباس رضي الله عنه يقول لأصحابه إذا دامـوا في الدرس: أحمضـوا أي ميلوا إلى الفاكهة ، وهاتوا من أشعاركم ، فإن النفس تملّ

من فوائد الإجازة: تجديد النشاط ، وكسر الروتين ، والتّقوّي على العبادة *
وذلك أن النفس تشعر بالارتياح بعد قضاء إجازة ، بخاصة إذا صاحب ذلك تغيير مكان
دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ، فإذا حبلٌ ممدودٌ بين الساريتين فقال : (( ما هذا الحبل ؟ )) قالوا : هذا حبل لزينب ، فإذا فترت تعلَّقت به فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
. لا حُلُّوه لِـيُصلِّ أحدُكم نشاطَه ، فإذا فَتَرَ فليقعد )) متفق عليه ))

السير في الأرض *
قال سبحانه وتعالى ( قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا في الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ المُكَذِّبِينَ ))فسير المسلم في الأرض ينبغي أن يكون مسير نظر واعتبار وتفكّر . ويجب أن يكون وَفق قواعدَ وضوابط ، منها

. أ – ألَّا يمرّ بديار المُعذَّبين وآثارهم ، ولا يدخلها بقصد الفُرجة
. ب– ألَّا يكون السفر ولا تكون السياحة إلى بلاد الكفار لِعِظَم الأخطار
. جـ- أن يكون نظر تفكّر واعتبار لا نَظر فُرجةٍ وتفكُّه أو نظر شماتة
. د – ألَّا تُضيَّع الفرائض ، ولا يُفرّط فيها


منقوووول


__________________________________________________ __________


بارك الله فيك على الموضوع الرائع +احلى تقيييييم


__________________________________________________ __________




|♥|∞|| دُمتَي بِهذآ العـطآءإلمستَمـر ||∞|♥|

|♥|∞|| يُسعـدنى إلـرد على مـوٍآإضيعكًـ ||∞|♥|

|♥|∞| إلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَـطر إلآبدآع وأإلـتَمـيُزٍ |∞|♥|

|♥|∞|تـقبلـي خ ـآلص إحترامي |∞|♥|

|♥|∞| أإخــتـك سـومــية|∞|♥|



__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________