اختي اليتيمه الراحله ..
هذه مجمل اعراض التوحد
أعراض لإضطراب التوحد
يتميز الافراد ذوو اضطراب التوحد عن اقرانهم العاديين بخصائص معينة تؤثر على حياتهم و حياة من يتعامل معهم بشكل مستمر و تتضح هذه الخصائص من خلال النواحي الاساسية لحياة الفرد التي تسمى الإضرابات الثلاثية و تتمثل هذه الإضرابات فيما يلي:
1- التفاعل الاجتماعي:
حيث يجد هؤلاء الاشخاص صعوبة في بدء او إستمرار علاقة اجتماعية.
2-التوصل الاجتماعي:
حيث يكون لديهم صعوبات في التواصل اللفظي وغير اللفظي. واذا تكونت لديهم مهارات لغوية فانها غالبا ما تكون جافة وحرفية
3- اللعب التخيلي:
تكون معضم نشاطاتهم او العلبهم نمطية ومكررة ,وغالبا يهتمون بتفاصيل جانبية للاشياء اكثر من فهمهم للصورة المتكاملة لشيء او نشاط او لعبة.
و تصاحب هذه الاضطرابات الاساسية عدد من السلوكيات النمطية و التي تختلف في الحدة والشكل من شخص لاخر , بل انها لاتظهر جميعها لدى نفس الشخص. ومن المظاهر التي يعتمد عليها في تقييم شخص ما وتشخيصه بان لديه صفات توحديه ما يلي:
1- اداء حركات مكررة و نمطية بالايدي او الاصابع او الاشياء, مثل لف الاصابع بطريقه معينه, او اللعب بنفس اللعبة بشكل مكرر ونمطي ليس فيه تجديد او تخيل.
2-الاهتمام بالاشياء المتحركة, مثل المراوح او عجلات السيارات.
3- الاهتمام بتفاصيل الاشياء, مثل الحفر على الابواب اونقاط في صورة اوحبة على الوجه.
4- الطرق او الخربشة على الابواب او السطح بشكل متكرر.
5- تحسس الاشياء او شمها بشل متكرر.
6- تكرار حركات جسدية مثل اللف او القفز او الدوران او المشي على شكل زوايا او خطوط.
7- اصدار صوت من خلال صك الاسنان بعضها ببعض.
8- الصراخ او اصداراصوات معينة بشكل مكرر ونمطي.
9- الاهتمام الغير مبرر باشياء معينة, مثل: لباس او اكل او لعبة معينة, والاضطراب عند عدم وجودها او محاولة استبدالها.
10- ممارسة عادات محددة عند النوم مثل:الحرص على النوم في وقت ومكان معين وبالملابس نفسها.
11- الغضب عند تغيير روتينه اليومي مثل الانتقال من مكان لاخر ( من المنزل للسوق او من غرفة لاخرى ) او اعادة ترتيب سريرة او اثاث المنزل.
12- الاهتمام الغير مبرر لاصوات محددة, مثل صوت تنقيط الماء او صوت لعبة.
13- جمع اشياء بدون هدف مثل:جمع العلب البلستيكية او المفاتيح و صفها في خطوط او ترتيب معين.
14- تكرار اسئلة بعينهاو كلام سبق استماعه اليه مثل تشرات الاخباراو مقاطع من القران او غيره.
15- لدى البعض منهم قدرات عالية فيما يتعلق بالذاكرةالبعدية"البصرية"(مثل رسم لوحات ارشادية بتفاصيلها او صور)
16- إيذاء الذات او الاخرين.