عنوان الموضوع : كيف انظم وقتي .. وارتب بيتي ..؟؟
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

كيف انظم وقتي .. وارتب بيتي ..؟؟



السلامـ عليــ‘ــكمـ ~

كيفكم اخواتي .. ان شاء الله كلكم بخيـــ‘ـــر ،،


راح ادخل بالموضوع على طووول

انا متزوجه وعندي بنت الحين بالروضه ،، وولد عمره 6 شهور

السالفه وما فيها ..... انه كل مارتب بيتي شوي ينقلب فوق تحت

وماعندي شغاله .. والله باحس حالي كانه عندي 10 اولاد مو 2

جهدي مافيه بررررركه ،، مثلا ارتب البيت الصباح ،، لما يجي العصر الا وهو حالته حاله

وكمان مشكلتي بطيئه بالشغل ،، نفسي اصير سريعه واخلص شغلي بسرررعه من حيث الترتيب والتنظيف ..... الخ


يعني الشغله اللي محتاجه ساعه ،، اخذ فيها فيها ساعتين واكثر

مع انه بيتي صغير وضيق .. والمشكله ماعندي غرفه اخزن فيها الاغراض اللي ما احتاجها كثيير

البيت كله ع بعضه ... صاله وغرفه نوم وغرفه ضيوف ... ومطبخ وحمام

اتمنى تساعدوني ... بخبراتكم وتجاربكم ايش اسوي ....؟؟؟

نفسي ارتب وقتي .. للبيت ولاولادي ولزوجي .. ووقت للنت والتسليه


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


والله بيتك شغله حق نصف ساعة لما زوجك يكون في دوام نظفي بيتك وبنتك في الروضة والصغير يكون

نايم ولما تخلصي شغلك اجلسي النت وعلى الساعة 11 ابدئي بتحضير الغذاء ولما تجي بنتك من الروضة

اسئليها كيف كانت المدرسة وايش صار معاك ولا تهملي الام مسؤولية تامة ولا تهملي زوجك بكلام معسول

اذا انتي تسهري نامي بدري وراح يتعدل كل شيء من حاله ان شاء الله افدتك يالغلا




__________________________________________________ __________

يحلييييييلك بيتك صغيير ومتعبك وش اقوول انا اللي بيتنا كبيييير واخوواتي الصغار ماشالله كثييير وانا الي مسؤؤله عن البيت وانا لساا بنت؟؟ شووفي حبيبتي اوول شي الصبااح نظفي الصاله كنس مسح سيراميك مسح طااولات الخ.. خذي ووقتك مو مشكله دام زووجك مداوم وعيالك برا البيت وبعدها ريحي شووي وبعديين نظفي غرفتك وبعدهاا غسلي الحماام ثم اخر شي بخــري البيت واتووقع من هناا لحد مايوصلون بيكون فيه وقت تريحين وتسووين الغدا بعد وتجهزين نفسك وغسل المطبخ عااد خلييه اخرر شي بعد مااتخلصوون العشااا لانه ماينفع تغسلييه الصباااح لانك راح تستخدميينه طوول اليووم وبنتك عوديها عالنظاام وفهميها قد ايش انتي تتعبين فالترتيب والله راح تفهم وبتساعدك بعد واتمنى تكوون طريقتي عجبتك ومووفقه


__________________________________________________ __________

حبيبتى ربنا يبارك فى عمرك اصحى بدرى وكملى شغلك شغله البدريه منسيه
وخلى مكان واحد بس فى البيت للجلوس والاكل ودايما سكرى اللاديار والمطبخ والحمام
وربنا معاكى والله دى مشكلتنا كلنا


__________________________________________________ __________

اشكركم أخواتي ،،

ربي يخليكم لعين ترجيكمـ

بآنتظآر المزيد من الأفكار والنصـــــآئح ~


__________________________________________________ __________

مرحبا حبيبتي أنا مهووسة بالتنظيم لدرجة جنونية أتمنى أن يفيدك هذا البرنامج البسيط الذي سأمدك به
في الصباح عند الإستيقاظ لنقل الساعة 7أو 8 صباحا بعد أن تعدي الفطور لزوجك والبنوتة الحلوة ويغادران:
_البداية ستكون في غرف النوم بعد ترتيبها تجمع الملابس المتسخة في السلة المخصصة للغسيل، وتفتح النوافذ للتهوية
_تنتقلين لباقي أجزاء البيت البهو وغرفة الطعام و،و،و..ترتب هي الأخرى وتوضع كل الأشياء في أماكنها المخصصة ثم ينفض الغبار عن الأجهزة والأفرشة وتنظف بالمكنسة الكهربائية إذا كانت متوفرة أو المكنسة العادية.
_الآن ننتقل للمطبخ، تركت المطبخ للأخير لأن العمل فيه سيكون أكثر وأطول..تنظف المواعين في الآلة إذا كانت متوفرة أو يدويا ثم تنشف وتوضع في مكانها المخصص ثم تحضرين الطعام كأي يوم عادي آخر.

ولتجعلي عملية التنظيف ممتعة أنصتي للموسيقى المفضلة لديك أثناء عملك وقومي يأشغال البيت بالتدريج وعلى مراحل، تجنبي القيام بكل الأعمال دفعة واحدة لأن الأمر سينقلب إلى فوضى وسينتهي بك المطاف وأنت لم تنجزي أي شيئ..ولتجنب عودة البيت إلى حالته الأولى قبل التنظيف حاولي أن تعيدي الأشياء إلى مكانها عند الإنتهاء منها وحاولي تعويد أولادك وزوجك على ذلك، وبدلا من أن يتركو الأشياء مبعثرة في كل مكان سيعيدونها إلى مكانها المخصص لها ويساهمون في جعل البيت مكان نظيف وحميمي.

الآن لنتحدث عن الأغراض الكثيرة، إختاري يوم مناسب يكون فيه زوجك في رحلة عمل مثلا أو خارج البيت لفترة طويلة، وأبدئي بالمطبخ وأخرجي كل الأدوات المطبخية والمواعين وضعيها أمامك في مساحة واسعة وضعي أمامك صندوقين ثم حاولي تصنيف أغراض المطبخ لصنفين "الأغراض المهمةالتي تتعمل بكثرة" و "الأغراض التي لا تستعمل أبدا" وقومي بملأ هذين الصندوقين، في النهاية ستكتشفين أن الأغراض التي لا تستعملينها كثيرة وتأخد مساحة كبيرة حاولي التصدق بها فتكونين خففت من التراكم والفوضى في مطبخك وكسبت ثواب في الأسرة التي ستفرح بتلك الأغراض التي لا تستعملينها أبدا.
نفس الطريقة بالنسبة لكل غرف المنزل، الملابس التي لا ترتديها أسرتك والأغراض المتراكمة في الخزانة وكل مكان ضعيها في صناديق وتصدقي بها، صدقيني سترتاح نفسيتكي كثيرا وستحسين بخفة وبمساحة واسعة مرتبة وأنيقة لا تشوه الأغراض الغير مستعملة ملامحها.

أثناء تخلصك من الأغراض اطلبي من ابنتك أن تساعدك فأنت بذلك تجعلينها تشعر بالثقة في النفس والفخر لأنها تساعد والدتها ومن جهة أخرى فهي تساعدك، وتجنبي أن تشتري أشياء أنت على يقين من أنك لن تستعمليها، إشتري فقط الأغراض المهمة والضرورية

آسفة على الإطالة لكن إذا اتبعت هذا البرنامج سيغدو بيتك منظما وأنيقا أتمنى أن أكون قد أفدتك