عنوان الموضوع : تقليد الاذان في الاسلام
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

تقليد الاذان






تقليد المؤذن


وعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن »1 متفق عليه. وللبخاري عن معاوية رضي الله عنه مثله. ولمسلم عن عمر رضي الله عنه في فضل القول « كما يقول المؤذن كلمة كلمة سوى الحيعلتين يقول لا حول ولا قوة إلا بالله »2 .



أبو سعيد: هو سعد بن مالك -الذي سبقنا- الخدري -رضي الله عنه- يقول: إنه -عليه الصلاة والسلام- يقول: « إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن »1 كلمة المؤذن ثابتة في الصحيحين، وإن حذفها بعضهم كصاحب العمدة -رحمه الله- فيه دليل على مشروعية إجابة المؤذن، وأنه يقول كما يقول المؤذن.



والقول يكون معه؛ ولهذا قال: "كما يقول" لم يقل: كما قال إذا فرغ، لا. فقولوا كما يقول المؤذن. فأنت تقول كما يقول كلِمة كلمة، كلما قال كلمة تقول بعده هذه الكلمة: إذا قال: الله أكبر تقول: الله أكبر. وهكذا حتى يسكت المؤذن.



وهذا ثبت عند النسائي من حديث أم حبيبة أنه -عليه الصلاة والسلام- « كان يقول كما يقول المؤذن حتى يسكت »3 ؛ لأنه يتابعه كلمَة كلمة، وهذا هو السنة فلا ينتظر حتى يفرغ من أذانه بل فيه خلاف: إذا فرغ من الأذان هل يشرع قضاؤه ويستدرك ما فات، أم لا؟ فأنت تقول كلمة كلمة مع المؤذن، هذا عام في جميع الأحوال.

واختلف العلماء: هل يقوله على كل حال في حال الصلاة وفي حال الخلاء؟ ذهب جمع من أهل العلم … الجمهور على أنه لا يقال في الصلاة ولا في حال الخلاء.

واختار تقي الدين بن تيمية -رحمه الله- إلى أنه يقال في جميع الأحوال حتى في الصلاة يجيب المؤذن، ولو كان يصلي سواء كان صلاة فرض أم نفل، ويستدل بقاعدة أصولية معروفة: وهو أن العام في الأشخاص عام في الأحوال، وأن هذا كما أنه عام لعموم المكلفين يشمل أحوالهم كلها.

والأظهر قول الجمهور في هذا؛ لأن جاءت أدلة على أن من كان مشغولا بأمر فلا ينشغل بغيره.

وهذا عام في جميع الأحوال، واختلف العلماء هل يكون على كل حال في الصلاة وفي حال الخلاء، ذهب جمع من أهل العلم، الجمهور على أنه لا يقال في الصلاة ولا في حال الخلاء.

واختار تقي الدين ابن تيمية -رحمه الله- إلى أنه يقال: في جميع الأحوال حتى في الصلاة، يجيب المؤذن، ولو كان يصلي سواء كان صلاة فرض أم نافلة، ويستفيد بقاعدة أصولية معروفة وهو: "أن العام في الأشخاص عام في الأحوال" وأن هذا كما أنه عام في عموم المكلفين، فإنه يشمل أحوالهم كلها. والأظهر قول الجمهور بهذا؛ لأن جاءت أدلة على أن من كان مشغولا بأمر فلا ينشغل بغيره.

والقاعدة: العام في الأشخاص عام في الأحوال، هذا هو الأصل فيها ما لم يكن دليل على التخصيص، ولهذا قال: -عليه الصلاة والسلام-: « إن في الصلاة لشغلا »4 فالذي في الصلاة مشغول عن هذه العبادة، فهو في عبادة أعظم وأهم.

فإما أن يقال: إنه يقضيه بعد ذلك، أو يقال: إنه إذا كان مشغولا عن هذه العبادة، وكان من عادته أن يجيب المؤذن، فله أجره تاما، ولله الحمد كأنه أجابه؛ لأن من شغل عن أمر من أمور الخير، وكان منهديه أنه يأتي به فله أجره تاما هنا شأن جميع أحوال العبد.

وقال عليه الصلاة والسلام كما في الصحيح عن أبي موسى، عند أحمد والبخاري والنسائي: « إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل وهو صحيح مقيم »5 وجاء معناه من حديث أنس عند أحمد: « فأنه يكتب له صالح عمله إذا مرض »6 .

يقول الله لملائكته: "اكتبوا له صالح عمله" يكتب له صالح عمله، فإن قبضه الله، يقبض على هذه الحال الحسنة، وإلا أحياه، وقد طهره من ذنوبه بهذا المرض، فلهذا لا يقال في هذه الحال، وهو في حال الصلاة، لكن بغيرها يكون هذا هو الأصل أنه يقوله في كل حال مما لم يشغل عنه.

والجمهور على أن إجابة المؤذن سنة، واستدلوا بحديث أنس، وإن كان ظاهر الحديث الأمر، وظاهر الأمر الوجوب، ويشهد له حديث عبد الله بن عمرو بن العاص في صحيح مسلم: « إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ثم صلوا علي، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة »7 .

والجمهور قالوا: إنه مستحب ليس بواجب، واستدلوا بما ثبت في صحيح مسلم عن أنس: أنه -عليه الصلاة والسلام- « سمع رجلا يؤذن فقال -عليه الصلاة والسلام-: يقول: الله أكبر، الله أكبر، فقال: على الفطرة فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، قال: خرج من النار »8 .

ومن خالفهم قال: هذا لا دلالة فيه فقد يكون قال هذا الكلام، وأجابه بعد ذلك، وقد يكون هذا النداء ليس في نداء وقت الصلاة، إلى غير ذلك، فإجابة المؤذن متأكدة؛ ولهذا جنح جمع من أهل العلم كالأحناف إلى وجوب إجابة المؤذن.

وللبخاري عن معاوية -رضي الله عنه- ( مثله ). معاوية بن أبي سفيان أحد كتاب النبي -عليه الصلاة والسلام- أسلم قبل الفتح -رضي الله عنه-، وهو أحد ملوك الإسلام العادلين. رحمة الله عليه!، ومما يبين أنه يقع كثيرا في كلام الناس، وكذلك في الكتب المصنفة يطلق على كثير من الملوك ممن ملك وحكم يطلق عليهم خلفاء، يقولون: خلفاء بني أمية، خلفاء بني العباس، وهذا خطأ مخالف للسن

والصواب أن يقال ملوك بني أمية، ملوك بني العباس ومعاوية من الملوك، ليس من الخلفاء، الخلافة انتهت في النصف الأول من القرن الأول في سنة أربعين كما قال -عليه الصلاة والسلام-: « خلافة النبوة ثلاثون سنة، ثم تكون ملكا »9 فهو من الملوك العادلين -رحمه الله ورضي عنه- من أجل ملوك الإسلام، وكان حليما رفيقا، حكم أو تولى أربعين سنة منها عشرون في الإمارة وعشرون في الملك، رحمه الله ورضي عنه!.

وتوفي سنة ستين للهجرة، وقد جاوز الثمانين، ( وللبخاري عن معاوية -رضي الله عنه- مثله ) يعني: في إجابة المؤذن، وهذا في البخاري أنه، وجاءت بعض الروايات خارج البخاري، أنه أجاب المؤذن كلمة كلمة، ثم أخبر أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال مثل ذلك.

وهذا هو المشروع كما في حديث أبي سعيد وحديث ابن عمرو أنه يجيب المؤذن حتى يفرغ من أذانه.

ولمسلم عن عمر -رضي الله عنه- في فصل القول. « كما يقول المؤذن كلمة كلمة سوى الحيعلتين فيقول: لا حول ولا قوة إلا بالله »10 .

وفي صحيح مسلم عن عمر: أنه « أخبر من سمع المؤذن يقول: الله أكبر قال: الله أكبر... إلى آخر الأذان، ثم ذكر في الحيعلتين لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: من قلبه إلا دخل الجنة »11 وهذا يخص عموم حديث أبي سعيد الخدري وحديث عبد الله بن عمرو، وأنه بهاتين الكلمتين لا يقول مثلما قال، يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله؛ لأنها نداء حي على الصلاة، حي على الفلاح فأنت، فالمناسب ألا يقول حي على الصلاة مثله.

وجنح بعض أهل العلم أنه يقول: حي على الصلاة، ويقول: لا حول ولا قوة إلا بالله جميعا، يأخذ بعموم حديث أبي سعيد وما في معناه في أن يجيب المؤذن يقول كما يقول المؤذن، ثم بعد ذلك يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، والأظهر أنه عام مخصوص، وأنه يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.

ذكر بعض أهل العلم أن جملة: "العلي العظيم" وعزاه 'إلى مسند أحمد ينبغي النظر في إسنادها، وهل هي موجودة في المسند، وهل تثبت والذي ثبت في صحيح مسلم: « لا حول ولا قوة إلا بالله »12 "ولا حول" يعني: لا حول لي عن شيء، ولا قوة لي على شيء إلا به سبحانه وتعالى، وأنها في كل شيء وفسرها بعضهم قال له: لا حول عن معصية الله إلا بعصمته، ولا قوة على طاعته إلا بتوفيقه، وهذا بعض معانيها، بل وهي شاملة لهذا وغيره؛ لأنها نكرة في سياق النفي تشمل جميع الأشياء، فلا حول عن شيء إلا به -سبحانه وتعالى- ولا قوة على شيء إلا به فلا حول ولا قوة إلا بالله.

وهي كلمة عظيمة ثبت في الصحيحين أنها كنز من كنوز الجنة، أنه قال عبد الله بن قيس قال: « أدركني النبي -صلى الله عليه وسلم- وأنا أقول هذه الكلمة بيني وبين نفسي، فقال: يا عبد الله بن قيس ما تقول ؟. فقلت أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فقال: إنها كنز من كنوز الجنة »13 فلأن ثوابها عند الله مدخر لك، مجعول لك كالكنز، كما أن أهل الدنيا يجعلون نفيس أموالهم يكنزونها ويحفظونها، فهي عند الله -عز وجل- كنز لك تجده موفرا لك يوم القيامة.

منقول
جامع شيخ الاسلام ابن تيمية





1 : البخاري : الأذان (611) , ومسلم : الصلاة (383) , والترمذي : الصلاة (208) , والنسائي : الأذان (673) , وأبو داود : الصلاة (522) , وابن ماجه : الأذان والسنة فيه (720) , وأحمد (3/53) , ومالك : النداء للصلاة (150) , والدارمي : الصلاة (1201).
2 : مسلم : الصلاة (385) , وأبو داود : الصلاة (527).
3 : أحمد (6/326).
4 : البخاري : الجمعة (1216) , ومسلم : المساجد ومواضع الصلاة (538) , وأبو داود : الصلاة (923) , وابن ماجه : إقامة الصلاة والسنة فيها (1019) , وأحمد (1/376).
5 : البخاري : الجهاد والسير (2996) , وأبو داود : الجنائز (3091) , وأحمد (4/418).
6 : أحمد (3/148).
7 : مسلم : الصلاة (384) , والترمذي : المناقب (3614) , والنسائي : الأذان (678) , وأبو داود : الصلاة (523) , وأحمد (2/168).
8 : مسلم : الصلاة (382) , والترمذي : السير (1618) , وأحمد (3/229).
9 : الترمذي : الفتن (2226) , وأبو داود : السنة (4646).
10 : مسلم : الصلاة (385) , وأبو داود : الصلاة (527).
11 : مسلم : الصلاة (385) , وأبو داود : الصلاة (527).
12 : البخاري : المغازي (4205) , ومسلم : الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2704) , والترمذي : الدعوات (3374) , وأبو داود : الصلاة (1526) , وابن ماجه : الأدب (3824) , وأحمد (4/418).
13 : البخاري : المغازي (4205) , ومسلم : الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (2704) , والترمذي : الدعوات (3374) , وأبو داود : الصلاة (1526) , وابن ماجه : الأدب (3824) , وأحمد (4/418).


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================




__________________________________________________ __________



__________________________________________________ __________

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفصف الحلوة

اسعدتيني بمرورك الكريم
تسلمي


__________________________________________________ __________

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريحان الشام


حبيبتي
سعيدة بتواجدك بصفحتي
شكراالك


__________________________________________________ __________

مہہہوضہوعہ مميز وفقك الله
واصہلي بالمزہيد والمہزيد من أبداعاہتكہ
المليہئه بالتمہہيز والنہقاء
ودي قبہہل تحيتہہيہ
نہعومہـه