عنوان الموضوع : القول السوي في حكم الإحتفال بالمولد النبوي -اسلاميات
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
القول السوي في حكم الإحتفال بالمولد النبوي
القول السوي في حكم الاحتفال بالمولدالنبوي
من فتاوى علمائنا _ رحمهم الله _
هل ورد في الدين مـا يدل على الاحتفال بالمولدالنبوي؟
لو كان الاحتفال بيوم لمولد النبوي مشروعاً لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته،لأنه أنصح الناس، وليس بعده نبي يبين ما سكت عنه من حقه؛ لأنه صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين، وقد أبان لأمته ما يجب له من الحق، كمحبته وإتباع شريعته،والصلاة والسلام عليه، وغير ذلك من حقوقه الموضحة في الكتاب والسنة.
ولـم يذكر لأمته أن الاحتفال بيوم مولده أمر مشروع حتى يعملوابذلك.
ولم يفعله صلى الله عليه وسلم طيلة حياته،ثم الصحابة رضي الله عنهم أحب الناس له، وأعلمهم بحقوقه، لم يحتفلوا بهذا اليوم، لاالخلفاء الراشدون ولاغيرهم، ثم التابعون لهن بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة، لم يحتفلوا بهذا اليوم.
مجموع فتاوى الإمام ابن باز / المجلدالسادس.
حكم الاحتفال بالمولدالنبوي
المـولد لم يرد فيالشرع ما يدل على الاحتفال به، لا مـولد النبي صلى الله عليهوسلم ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققـون من أهل العلم أنالاحتفال بالموالد بدعة، لا شك في ذلك؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم - وهو أنصـحالناس وأعلمهم بشرع الله، والمبلغ عن الله- لم يحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم،ولا أصحابه، لا خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم، فلو كان حقاً وخيراً وسنة لبادروا إليه،ولـمَا تركه النبي صلى الله عليه وسلم، ولَعلّمه أمته وفعله بنفسه، ولفعله أصحابه،وخلفاؤه، رضي الله عنهم.
فـلما تركـوا ذلك علم يقينا أنـه لـيس من الشـرع.
وهكذا القرون المفضلة لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة.
فتاوى نور على الدرب/ للإمام ابن باز/ شريط رقم: (22)
ما هي البدعة ؟
البدعـة في الشرع المطهر هي: كل عبادةأحدثهـا الناس، ليس لها أصل في الكتاب ولا في السنة ولا في عمل الخلفاء الأربعةالراشدين لقول النبي صلى الله عليه وسلم: {من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهورد}.
مجموع فتاوى الإمام ابن باز / المجلدالسادس.
أول مـن أحدث هذه البدعة
أول من أحدثهاالفاطميون في مصر، في القرن الرابع الهجري.
في القرن السابعأحدثها ملك اربل في العراق، ثم انتشرت في المسلمين.
وسببـهـا -كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية- في: "اقتضاء الصراط المستقيم" قال: سببها إما محبة الرسول عليه الصلاةوالسلام، فظنـوا أن هذا من مقتضى المحبة، وإما مضاهاةً للنصـارى؛ لأن النصـارى يقيمون عيداً لمولد المسيح عليه الصلاة والسلام.
وأياً كان السبب فكل بدعـة ضـلالة.
سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (210)
هل ثبـت أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم كان في اليوم الثاني عشر؟
لـم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد في اليـوم الثاني عشر. بل إن بعضا لمحققين - من علماء الفلك- أكَّدوا أن مولده كان في اليوم التاسع من هذا الشهر،واختلف العلماء - المؤرخون القدامى- على نحو سبعة أقوال أو ستة أقوال في تعيين يوممولده.
سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (131)
الرد على مـن يحتفل بدعوى حبه للنبي صلى الله عليه وسلم !!
لا شك أن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم واجبة، بل يجب تقديم محبته على محبة النفس والناس أجمعين؛ لكـن هل من محبته أن نتقدم بين يديه وأن نشرع في دينه ما ليس منه؟
كـلا. يقول الله عز وجل:﴿قُلْ إِن كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ﴾ويقول الله تبارك وتعالى: ﴿فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾.
فلازم المحبـة الصادقـة: أن لا يتقدم الإنسان بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم، فيدخِل في دينه ماليس منه.
ثم نـقول ثانياً: هل أنت أيها المحتفل بمولد الرسـول عليه الصلاة والسلام أشـد حباً لرسول الله من أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وفقهاء الصحابة وعامة الصحابة، وأئمة التابعين مِن بعدهموتابعي التابعين؟
إن قال نعم: فهومن أكـذب الناس.
وإن قال لا: نقول: ليسعك ما وسعهم.
فهل أقاموا احتفالاً للرسول عليه الصلاةوالسلام؟!
أبـــــداً،لم يُقَمْ هذا الاحتفال إلا في القرن الرابعالهجري.
فما بال الأمة الإسلامية لم تُقمه قبل ذلك؟! أهي جاهلةبه! أم مخالفة عن علم؟! أم هي ناقصة المحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟!
سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين شريط رقم: (131).
مـن مـنكرات هذاالاحتفال
يقع في هذا الاحتفال منالمنكرات العظيمة ما يخل بالعقيدة، ففي بعض الاحتفالات بهذا المولد تلقى القصائدالتي فيها الغلوبرسول الله صلى الله عليه وسلم،الغلو الذي يوصله إلى درجة الربوبية أوأعظم،
ثم إننا نسمع: إنه يحصل في هذا الاحتفال من الاختلاط بين الرجال والنساء، وبين الكبار والمراهقين والمردان، ويحصل في هذا شر كثير.
ثم إنه يظهرفي هذا الاحتفال من شعائر الأعياد، كالفرح والسرور وتقديم الحلوى وماأشبه، ما يجعله ابتداعاً في دين الله؛ لأن الأعياد الشرعية هي: عيد الفطر وعيدالأضحى وعيد الأسبوع الجمعة.
ثم إنه يحصل في هذاالاحتفال بذل أموال كثيرة في غير فائدة، بل في مَضرة، وكل هذا يوجب للإنسان الناصح لنفسه أن يبتعد عنه.
فهذه نصيحـة مـن أخ مخـلص لإخـوانه.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل لهاآذاناً صاغية وقلوباً واعية.
فتاوى نور على الدرب / للإمام العثيمين/ شريط رقم: (290)
منقوول للامانه
منقيه.*.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
جزاك الله خير
في موازيين اعمالك ان شالله
الله يحفظنا من شر هالبدع المنتشره
__________________________________________________ __________
جزاك الله كل خيرعني وعن جميع المسلمين
__________________________________________________ __________
مشكورين حبيباتي
ويااكم ان شاء الله
مودتي
منقيه.*.
__________________________________________________ __________
نعم
الاحتفال بالمولد النبوي
بدعة
بارك الله في على طرحك القيم
وجزاك الله خير
__________________________________________________ __________
جزاك الله خيرا اختي