عنوان الموضوع : دعاء تيسير الزواج
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
دعاء تيسير الزواج
قال الشيخ فرحات السعيدالمنجي ان نص دعاء تيسيرالزواج
(اللهم اني اسالك باني اشهد انك الذي لاالة الا انت الاحدالصمدالذي لم يلدولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أقضي حاجتي.. انس وحدتي.. فرج كربتي.. أجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرآ ونذكرك كثيرآ فأنت بي بصير. يامجيب المظطر إذا دعاك احلل عقدتي ..امن روعتي.. ياإلهي من لي ألجأ إلية اذالم الجا الى الركن الشديد الذي إذا دعى أجاب هب لي من لدنك زوجا صالحا اجعل بيننا المودةوالرحمة والسكن فأنت على كل شي قدير .يأمن قلت لشي كن فيكون ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى على سيدنا محمدوعلى اله وصحبه اجمعين)... ويقول الشيخ المنجي أنني لا اقول هذا الدعاء بفعل ساحرولكن بعداسبوع من قراءتي لهذا الدعاء في التلفزيون دعاني بعض النساء والرجال لحضور حفلا ت زفافهم وقالوالي أننا قرأنا هذا الدعاء فاكرمنا اللة با الزواج ويضيف: اخبرتهم ان هذة قدتكون بمحض الصدقة فردوا أننا كنا نتوضأ ونقرأ هذا الدعاء أثناء الوضوء وقدكنا موقنين بألاجابة والحمد للة سهل لنا الزواج بعد ان وأجهنا صعوبات كبيرة طول السنوات الماضية وكشف ان % من الاتصالات التي تطلب دعاءتيسير الزواج تأتي من النساء :وعن أصل دعاء تيسير الزواج يقول المنجي انة دعاء مأثور من بعض الصالحين عندما كان هناك رجل صالح في ضيافة رجل لة سبع بنات ولم تتزوج منهن واحدة فقال له :الا ادلك على بعض الكلمات سمعتها من الصالحين وطرف منها لبعض الصحابة والتابعين وعلمة هذا الدعاء ثم يقول والد البنات السبع عن نفسه "واللة لبركة هذا الدعاء مامر العام الا واصبح بناتي جميعهن في بيوت ازواجهم "
ان شاءاللة يكون الموضوع قد نال أعجابكم ولاتنسوني من خير الدعاء .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
جزاك الله كل خيرا
اشكرك ...
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
بارك الله فيك وكثر الله من امثالك
وجعلها في موازين حسانتك
موفقه ياارب
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
خرج علينا أحد الدعاة في الفضائيات بدعاء يقول إنه لتيسير الزواج
وهو كالتالي : (اللهم اني اسالك باسمك الاجل الاعز, وادعوك اللهم باسمك الاحد الصمد ,وادعوك اللهم باسمك الوتر, وادعوك اللهم باسمك الكبير المتعالي الذي ملا الاركان كلها ان تكشف عني ضر ما امسيت واصبحت فيه..اللهم اني اسالك باسمك الطاهر الطيب المبارك الاحب اليك الذي اذا دعيت به اجبت واذا سئلت به اعطيت واذا استرحمت به رحمت واذا استفرجت به فرجت..اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى السيدنا ابراهيم انك حميدا مجيد..استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه اللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الله الذي لا اله الا هو الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اقض حاجتي ,انس وحدتي ,فرج كربتي ,اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصيرا.يامجيب المضطر اذا دعاه احلل عقدتي ,امن روعتي ,ياالهي من لي الجىْ اليه ان لم الجىْ الي الركن الشديد الذي اذا دعي اجاب هب لي من لدنك زوجا صالحا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن انك على كل شيء قدير يامن اذا قلت للشيء كن فيكون ربنا اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلوات واتم التسليم).
فهل هناك دعاء مأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لتيسير الزواج؟ أم أنه بدعة؟ وما حكم الدعاء به؟
السؤال
20/11/2006 التاريخ
الشيخ عصام الشعار المفتي
الحل
بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فنسأل الله تعالى أن يرزق أبناءنا وبناتنا الطهر والعفاف ، وأن يجنبهم قرناء السوء ، وأن ييسر لهم أمر الزواج .. آمين
أما الجواب عما ورد في هذا السؤال فإنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاءً بعينه لتيسير الزواج ، والقول بأن هناك دعاء بعينه له خصوصية بعينها في تيسير الزواج أمر مبتدع.
أما الدعاء بما ورد في هذا السؤال وبغيره بنية تيسير الزواج دون أن يعتقد الداعي أن لهذا الدعاء مزية أو فضل فهذا جائز ولا حرج في ذلك فيستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بما شاء سواء كان الدعاء بالمأثور أو بغير المأثور ، وإن كان الأفضل تحري المأثور من الدعاء.
ومما يدل على أنه لا حرج على المسلم أو المسلمة أن يدعو الله بأي دعاء شاء بنية أن ييسر له أمر الزواج ما جاء في الحديث "ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى يسأله شسع نعليه". رواه أبو يعلى، وحسنه الألباني في المشكاة.
وعن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم علمهم التشهد ثم قال في آخره" ثم ليتخير من المسألة ما شاء". رواه مسلم .
والأولى بكل راغب في الزواج أن يكثر من هذا الدعاء المأثور (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)..
شروط إجابة الدعاء:
والذي يجب التأكيد عليه هو أنه لا فائدة من الدعاء إذا لم يسع المسلم في تحصيل أسباب الإجابة ، فمتى استكمل العبد شروط الإجابة فإن الله تعالى يجيب دعوته، إما عاجلاً في الدنيا، وإما أن يدخرها له حسنات ، أو يصرف عنه من السوء مثلها ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته وإما أن يدخرها في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها" قالوا: إذا نكثر قال: "الله أكثر".
فتتلخص شروط الإجابة فيما يلي:
1- أن يلزم العبد طاعة ربه مستجيبا لربه في أوامره ونواهيه قال تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة ا لداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي).
2- ألا يدعو بإثم أو قطيعة رحم.
3- أن يحسن العبد الظن بربه وأن يثق بوعده وألا يستبطئ إجابة الدعاء.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل. قيل يا رسول الله وما الاستعجال؟ قال: يقول:" قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجب لي فيستحسر ويدع الدعاء "رواه مسلم.
بشرى لكل راغب في الزاج:
وأسوق إلى إخواني وأخواتي هذه البشارة ففي الحديث قال صلى الله عليه وسلم " " ثلاثة حق على الله عونهم : المكاتب الذي يريد الأداء والناكح الذي يريد العفاف والمجاهد في سبيل الله " . رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم وحسنه الألباني في مشكاة المصابيح..
وبشارة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي لكل مسلم ومسلمة رغب في الزواج حتى يعف نفسه عن محارم الله فكل من كان هذه نيته أو كانت هذه نيتها فالله سبحانه وتعالى قد تكفل بعونه..
قال المباركفوري في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي:
باب ما جاء في المجاهد والمكاتب والناكح وعون الله إياهم قوله (ثلاثة حق على الله عونهم) أي ثابت عنده إعانتهم أو واجب عليه بمقتضى وعده معاونتهم (المجاهد في سبيل الله) أي بما يتيسر له الجهاد من الأسباب والآلات (والمكاتب الذي يريد الأداء) أي بدل الكتابة (والناكح الذي يريد العفاف) أي العفة من الزنى.
قال الطيبي: إنما آثر هذه الصيغة إيذانا بأن هذه الأمور من الأمور الشاقة التي تفدح الإنسان وتقصم ظهره لولا أن الله تعالى يعينه عليها لا يقوم بها وأصعبها العفاف، لأنه قمع الشهوة الجبلية المركوزة فيه وهي مقتضى البهيمية النازلة في أسفل السافلين، فإذا استعف وتداركه عون الله تعالى ترقى إلى منزلة الملائكة وأعلى عليين.
والله أعلم
جزاك الله كل خير