عنوان الموضوع : $الحجاب عباده وليس عاده$
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

$الحجاب عباده وليس عاده$



[
اخوتاه كثر الجدل فى الأيام الحاليه حول مشروعيه النقاب

هل هو من الدين ؟؟
هل هو عاده بدويه أو تركيه لا علاقه لها بالدين ؟؟
هل النقاب فضيله ام فريضه ؟؟
هل النقاب عباده وقربه الى الله ام انه تشدد وغلو ؟؟
هل النقاب عاده ام انه عباده ؟؟
هل فعلا أنه بدعه أو حرام ما يقال ؟؟

تساؤلات كثيره ولا تجمد يجيب




حتى ان امرأه (هداها الله ) قالت اننى اسمئز عندما ارى امرأه منتقبه ونسيت (هداه الله ) ان كل زوجات النبى
صلى الله عليه وسلم بالاجماع كن منتقبات .يا هذه ..أسألك هل ان رأيت عائشه ام حفصه سوف تشمئزين منها
أسأل الله لنا ولها الهدايه ...




بل لم يتوقف الامر على ذلك فقد الف مغمور كتاب بعنوان ( تذكير الاصحاب بتحريم النقاب )
فرد عليه عالما مسلما قائلا هلا ألفت كتابا بعنوان ( تذكير آكلى الجاتوه بتحريم لبس المايوه )
ومازال الجدال الى الان ..
?
?
و الحقيقه ان العلماء اختلفوا فى موضوع النقاب .....قديما وحديثا على قولين اثنين (العلماء بحق لا الجهال )




القول الاول : قال ان النقاب فريضه على كل مسلمه
و القول الثانى: قال ان النقاب فضيله تؤجر عليه المرأه ولا شك
هذا فقط





اما الان فهناك قول ثالث لا يمت أصحابه الى العلم بأى صله فقالوا ان
هذا النقاب عاده وليس من الدين بل ومنهم من قال ان النقاب حرام (سبحان الله)
اخوتى فى الله تعالوا نثبت سويا ان النقاب من الدين ونرد على هؤلا الذين ادعوا ان النقاب عاده وليس من الدين فى هدوء وفى أدب وبلا تشنج وبلا عصبيه
.......
ذلك لان الحق أبلج و الباطل لجلج
النقاب من الدين وفريضه عند كثير من اهل العلم
وإننا نتأدب أيضا مع من قالوا ان النقاب ليس مفروضا ولا مرفوضا انما من قال ان النقاب حرام فهذا اصلا لا نناقشه
?
?




(((شبهات النقاب فى الاسلام سؤال وجواب ؟؟)))




السؤال 1

ماهى الادله على مشروعيه النقاب فى القران و السنه ؟؟

الإجابـه..





الدليل الاول... على ان النقاب من الدين
1_قال الله عز وجل فى سوره الاحزاب
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59




قال شيخ المفسرين الامام الطبرى فى تفسير هذه الايه عن على ابن ابى طلحه رحمه الله عن ابن عباس رضى الله عنهما قالا فى هذه الايه (اسمعوا ترجمان القران الحبر البحر ماذا قال فى تفسير هذه الايه ) قال ابن عباس
(امر الله نساء المؤمنين اذا خرجن من بيوتهن فى حاجه أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب )






2_وروى ابن جرير وابن ابى حاتم وابن مردويه عن محمد ابن سيرين قال سألت عبيده السلمانى عن قول الله عز وجل يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ فرفع ملحفتا كانت عليه وغطى وجهه وأخرج عينه اليسرى هذا تفسير شيخ المفسرين تفسير ابن عباس والسلمانى وابن سيرين





3_اما الامام ابو بكر الجصاص (الحنفى ) قال هذه الايه دليل على ان المرأه الشابه مأموره بستر وجهها عن الاجنبين ومأموره بإظهار الستر و العفاف عند خروجها من بيتها لألا يطمع فيها أهل الريب





4_قال الامام عماد الدين ابن محمد الطبرى قال رحمه الله فى تفسير الايه الجلباب هو الرداء وقد امرت النساء بتغطيه الوجوه و الرؤوس ولم يوجب ربنا ذلك على الاماء





5_ قال الامام البغوى فى تفسيره (معالم التنزيل) اكتفى رحمه الله فى تفسيره بكلمه الادناء فى الايه بكلمه ابن عباس وعبيده لانه لم يره شيءا يذكر





6_قال الامام الخازن فى تفسيره (لباب التأويل فى معالم التنزيل ) ما قاله البغوى أن يجب تغطيه الوجه




7_قال الامام الزمخشرى ومعنى يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِن َّأى يرخينها عليهن ويغطين بها الوجوه و الاعطاف





8_قال الامام البيضاوى ( الشافعى ) فى ( انوار التنزيل وأسرار التأويل ) ومعنى يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِن أى يغطين الوجوه و الابدان اذا برزن لحاجه





9_قال الامام النسفى فى تفسيره (مدارك التنزيل وحقائق التأويل ) ومعنى يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنويغطين بها الوجوه والاعطاف





10_قال الامام السيوطى فى تفسيره وهذه ايه الحجاب فى حق سائر النساء وفيها وجوب ستر الرأس و الوجه على المرأه





11_قال الامام جمال الدين القاسمى فى تفسيره (محاسن التأويل) امرت الحرائر فى هذه الايه ان يخالفن بزيهن عن زي الإماء وذلك بلبس الارديه و الملاحف و ستر الرؤوس و الجوه ليتحشمن ويهبن فلا يطمع فيهن طامع





12_قال الامام الشنقيطى فى (أضواء البيان ) وهذه الايه الكريمه فيها قرينه واضحه على وجوب ستر الوجه وقال اجمعت الامه على ان كل زوجات النبى كن منتقبات وهذا ليس فيه خلاف اذا فالله تعالى يقول قُل لِّأَزْوَاجِكَ...... وَبَنَاتِكَ ......وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ فما اوجبه الله عليهن اوجبه سائر نساء المسلمين وما دامت الامه قد أجمعت على نساء النبى كن منتقبات فإن الامر يشملهن ويشمل باقى نساء الامه بنفس الايه ..رحمك الله ياشنقيطى




?




(وبالجمله هذه الايه قال فيها ابن عباس وابن مسعود وعبيده السلمانى ومحمد ابن سيرين والواحدى ومحمد ابن كعب و الحسن البصرى وسعيد ابن جبير و الامام احمد وابن كثير و الطبرى و الجصاص و البغوى و الزمخشرى و البيضاوى و النسفى و السيوطى و القاسمى و الشنقيطى و السعدى) كل هؤلاء الأئمه قالوا هذه الايه أوجب الله بها النقاب على كل انثى مسلمه بلغت المحيض






?
?






الدليل الثانى... على ان النقاب من الدين





قال الله فى سوره الاحزاب
وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً }الأحزاب53





قال شيخ المفيرين الطبرى و الايه معناها اذا سألتم زوجات الرسول او نساء المؤمنين متاعا فمن وراء ستر بينكم وبينهن وهذه آيه الحجاب نزلت فى ذى القعده فى عام خمس من الهجره وهى عامه تشمل جميع الاعضاء ويشهد لهذا ان كل زوجات النبى كن منتقبات




فقد يقول قائل هذه الايه خاصه بزوجات النبى




قال الامام الشنقيطى (رحمه الله) لو نظر هؤلاء لتعليل الحكم فى الايه لعلموا انه عام فى جميع النساء و العله ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهل يعقل ان نساء النبى الطاهرات اطهر النساء قلوبا امرن بالحجاب فغيرهن اولى من بابا اولى ..اذا كانت امهات المؤمنين المحرمات علينا امرن بالحجاب طهاره لهن ولقلوبهن وقلوب ابنائهن من الصحابه المحرم عليهم نكاحهن فماذا نقول فى غيرهن المحللات لنا بالنكاح ..المتطلع لهن اهل السفاح هل يجوز لهن ان يكن سافرات غير منتقبات ؟ اذا لآيه عامه فى كل النساء




وهذا ما قاله الشيخ محمد حسنين مخلوف مفتى الديار المصريه السابق فى تفسيره قال وحكم نساء المؤمنين فى هذه الايه كحكم زوجات النبى صلى الله عليه وسلم




?
?





الدليل الثالث... على ان النقاب من الدين




فى سوره النور قال تعالى
{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور31





صح عن الامام الصحابى العلم ابن مسعود (العلامه الذى يقول فى جمع من الصحابه ما من ايه فى كتاب الله الا وانا اعلم متى نزلت واين نزلت ولماذا نزلت ولم ينكر عليه واحد منهم اذا انهم شهدوا له بالعلم وكان عمر اذا راه قال كنيف ملئ علما)




قال ابن مسعود فى تفسير الايه وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّو الزينه تعنى الثياب الظاهره عن المرأه وليس الوجه




وهناك اثار نسبت لابن عباس انه قال ان الزينه التى تظهر منها الكحل و الخاتم او الوجه و الكفين (لكنها آثار ضعيفه السند كما قال غير واحد من اهل العلم ) روايه عند ابن جرير واسنادها ساقط وروايه عند البيهقى اسنادها ضعيف




ولو صحت روايه ابن عباس فى تفسير الايه فإنما يروى عن ابن عباس بجواز إظها الوجه و الكفين محمول على النساء قبل نزول ايه الحجاب ودليل ذلك ان ابن عباس هو نفسه قال فى تفسير قول الله تبارك وتعالى يا ايها النبى قل لأزواجك وبناتك ....قال تغطى الوجه ولا تبدى الا عين واحده (هل يعنى ابن عباس سيناقض نفسه ؟؟!!)





قال شيخ الاسلام احمد ابن عبد الحليم ان الحجاب مر بمرحلتبن
الاولى ستر البدن كله عدا الوجه و الكفين و الثانيه ستر البدن كله مع الوجه و الكفين فذكر ابن مسعود اخر الامرين




وذكر ابن عباس أول الامرين وكذلك قا الامام احمد ابن حنبل (رحمه الله) الزينه فى الايه هى الزينه الظاهره يعنى الثياب وكل شئ فى المرأه عوره حتى الظفر




الشيخ الشنقيطى رحمه الله قال فى الايه الزينه فى لغه العرب هى ما تتزين به المرأه مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلى و الثياب ومنهم قول الله تعالى
{يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }الأعراف31





اذا فالزينه فى لغه العرب يراد بها ما هو خارج عن اصل الخلقه عن البدن يعنى الثياب او الحلى وكذلك ايضا قول الله تعالى فى قارون {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }القصص79 فخرج على قومه يرتدى تاجا من ذهب مرصعا بالياقوت و الحصان سراجه من ذهب وهذه هى الزينه




فتفسير الزينه ببعض بدن المرأه يخالف الظاهر من لغه العرب ثم ان الله عز وجل قال إلا ما ظهر منها ولم يقل




إلا ما أظهرن منها فدل هذا على ان ما ظهر منها الثياب ولو البدن لقال الله تعالى إلا ما أظهرن منها كالوجه و الكفين




?





ولقد استقر فى فطر الناس ان اهم ما يراه الرجل من المرأه ويفتتن به الوجه ( مع العلم ان الاجماع بان القدم عوره عند المرأه ) فبالله عليكم ان القدم اعظم فى الفته ام الوجه الجميل المستدير وفيه العين الكحيله وفيه وفيه وفيه (يارجل ان الامه كلها اجمعت على ان شعر المرأه عوره ) فهل شعرها عوره اعظم فتنه ام وجهها ؟ الذى يوجد به مجامع الحسن.. و اهم ما يراه الخاطب فى المرأه الوجه.. وكم ينفق النساء من ملايين من اجل تزيين الوجوه ..بل ولقد جعل الله ضرب المرأه بقدمها الارض اثناء مشيتها لتظهر صوت الزينه ولتلفت انظار الرجال زينه محرمه . فما بالك بوجهها قال تعالى وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ .. وبالطبع كشف المرأه لوجهها ولا شك اعظم فى الفتنه من سماع صوت خلخالها





?
?

الدليل الرابع... على ان النقاب من الدين




1_قال تعالى وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ قال شيخ الاسلام احمد ابن عبد الحليم الخمر هى التى تغطى الرأس و الوجه و العنق و الجلابيب هى التى تسدل من فوق الرؤوس حتى لا يظهر من لابسها الا العينان و الجيوب هى فتحه الصدر





ويشهد بهذا حديث صحيح رواه البخارى ..( باب وليضربن بخمرهن على جيوبهن )
عن عروه رحمه الله عن عائشه رضى الله عنها قالت ( يرحم الله نساء المهاجرات الاول لما انزل الله تعالى وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ شققن مروطهن فاختمرن بها قال الامام الحافظ ابن حجر (فى الفتح )فى شرح هذا الحديث ومعنى فاختمرن بها اى غطين بها وجوههن (وهل فى كلام ابن حجر شك )





2_فى حديث السيده عائشه فى حادثه الافك و الحديث صحيح قالت (فأصبح صفوان عند منزلى فرأى سواد انسان نائم فأتانى فعرفنى حين رأنى وكان يرانى قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه فعرفنى ...(فخمرت عنه وجهى بجلبابى) )أى غطت وجها عنه .





3_قال الشيخ عبد العزيز ابن خلف ( حفظه الله ) وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ هذه الايه صريحه ى ادناء الخمار من الرأس الى الصدر ومن خالف رددنا عليه بقاعتين عند علماء الفقه
الاولى: ان الاثبات مقدم على النفى
الثانيه : اذا تعارض مبيح مع حاضر قدم الحاضر على المبيح




?
?





الدليل الخامس... على ان النقاب من الدين




قال الشيخ ابن عثيمين ( رحمه الله ) فى آيه وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ اذا كانت المرأه ياعباد الله قد نهيت عن الضرب بالأرجل خوفا من افتتان الرجال بما يسمعون من صوت خلخالها فكيف بكشف الوجه ؟؟ وأيهما أعظم فى الفتنه؟؟
صوت الخلخال من امرأه مغطاه تماما ؟؟ لا تدرى اهى جميله ام شوهاء عجوز ام شابه
ام نظر الرجل الى وجه سافر جميل ؟؟





?
?





الدليل السادس... على ان النقاب من الدين




قال تعالى {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }النور60
قال ابن باز رحمه الله يخبر سبحانه ان العجائز لا جناح عليهن ان يضعن الثياب عن وجوههن




فيفهم من ذلك ان غيرها ليس لها ان تضع الثياب عن الوجه ولو كانت عجوز متبرجه او متطلعه لنكاح ذلك لان لكل ساقطه لاقطه
اذا فمما لا شك فيه ان الشابه مأموره بستر وجهها




?
?




الدليل السابع... على ان النقاب من الدين




روى الامام ابو داوود و الترمذى و النسائى وأحمد والحديث حسن صحيح عن عبد الله ابن عمر رضى الله عنهما قال :
قال : رسول الله صل الله عليه وسلم (من جر ثوبه خُيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامه فقالت : ام سلمه (رضى الله عنها) فكيف يصنع النساء بذيولهن يارسول الله قال : يرخين شبراً قالت : اذا تنكشف أقدامهن قال : فيرخينه ذراعا لا يزيدن عليه )




وللعلم ارخاء المرأه يبدأمن منتصف الساق
قال الامام البيهقى (هذا دليل على وجوب ستر المرأه لقدمها )
قال ابن عثيمين هذا الحديث فيه دليل على وجوب ستر قدم المرأه فكيف بالوجه !!! ومعلو ان القدم اقل فتنه من الوجه بلا ريب فالتنبيه بالادنى تنبيه على ما فوقه
.
?
?





الدليل الثامن... على ان النقاب من الدين




روى الامام الطبرانى فى الكبير ورجاله موثوقون كما قال الهيثمى فى مجمع الزوائد عن ابى الاحوص رحمه الله عن عبد الله ابن مسعود رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : (ان المرأه عوره فإذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان وأقرب ما تكون بروحه ربها وهى فى قعر بيتها )
قال اهل العلم : وهذا الحديث فيه دليل على ان جميع بدن المرأه عوره فى حق الرجال الاجانب سواء فى هذه الوجه مع سائر الاعضاء
الامام احمد ابن حنبل قال ظفر المرأه عوره فإذا خرجت من بيتها فلا تبن منها شيئا ولا خفها فإن الخف يصف القدم




?
?




الدليل التاسع... على ان النقاب من الدين

أخرج البخارى فى صحيحه عن عبد الله ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : (لا تنتقب المرأه المحرمه ولا تلبس القفازين )
وقد يقول قائل ان الوجه لو كان عوره لما امر النبى بكشفه ؟؟
وهذا كلام عارى تماما من الصحه ؟لماذا؟





قال القاضى (المالكى) الامام ابن العربى (فى الجامع لأحكام القران فى تفسير القرطبى المسأله الرابعه عشر ) قال وذلك لأن ستر وجه المرأه بالبرقع فرض الا فى الحج فإنها ترخى شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها
ولا يفهم من ذلك ان الوجه ليس بعوره ؟؟لان النبى لم يقل فلتكشف المنتقبه وجهها
وايضا لم يثبت حرف واحد عن النبى امر فيه المرأه بكشف الوجه بل قال صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب ) اى يمكن الاستغناء عن النقاب و الاستعاضه عنه بأى شيء بديل مثل ارخاء الخمار على الوجه
النبى نها عن الانتقاب فى الحج للنساء كما نهى الرجال عن لبس القمص و السراويل فى قوله صلى الله عليه وسلم فى المحرم ( لا يلبس القمص و لا السراويل ولا النعال ) فهل فهمتم ان النبى بهذا النهى يأمر الناس ان يحجوا عرايا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!لكن يا اخى لابد ان يكون هناك بديل فالبديل للرجال القمص و الازار و البديل للنساء ارخاء الخمار على الوجه (او ما يعرف بالبيشه)






قال الامام عبد الله الأنصارى قال هذا الحديث فيه دليل على ان النقاب و القفازين كانا معروفين فى سائر النساء فى عهد النبوه وذلك يقتضى ستر الوجه و الكفين




روى الامام البيهقى وأحمد عن معاذه العدويه رحمها الله قالت : سألت عائشه رضى الله عنها : ما تلبس المحرمه ؟؟ قالت لا تنتقب ولا تتلثم وتسدل الثوب على وجهها
كذا اخرى الامام احمد وابو داوود و الحديث حسن لغيره عن عائشه رضى الله عنها قالت كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حادوا بنا أسدلت احدانا جلبابها من رأسها على وجهها فغذا تزاوجونا كشفناه )




ولا يفهم من ذلك ان الحديث خاص بزوجات النبى و الدليل على ذلك حديث معاذه العدويه السابق الذكر




كذا اخرج الحاكم فى المستدرك و الحديث اسناده صحيح عن اسماء بنت ابى بكر رضى الله عنها قالت : (كنا نغطى وجوهنا من الرجال وكنا نمتشط قبل ذلك فى الاحرام )




وفى قولها ( كنا ) بصيغه الجمع إشعار على ان هذا عمل عند جميع الصحابيات
?
?




الدليل العاشر... على ان النقاب من الدين




روى البخارى فى صحيحه عن أنس رضى الله عنه قال فى قصه زواج النبى من صفيه بنت حيى قال المسلمون إحدى امهات المؤمنين أو مما ملكت يمينه وقعت فى سهم النبى فقالوا إن حجبها فهى من امهات المؤمنين وإن لم يحجبها فهى مما ملكت يمينه فلما ارتحل وطئ لها خلفه ومد الحجاب بينها وبين الناس
وفى روايه اخرى صحيحه ..
وجعل رداءه على ظهرها ووجهها




?
?




الدليل الحادى عشر ... على ان النقاب من الدين




أخرج البخارى فى صحيحه عن عائشه رضى الله عنها قالت خرجت سوده بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت إمرأه جسيمه وكانت لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر رضى الله عنه فقال يا سوده أما و الله أما تخفين علينا فانظرى كيف تخرجين )




وفى هذا الحديث دليل على ان وجه سوده كان مستورا وأن عمر (رضى الله عنه وأرضاه ) لم يعرفها بوجهها بل عرفها بطولها وبجسمها وفيه دليل على عموم الحجاب (يعنى النقاب )




على كل امرأه مسلمه ..لماذا ؟؟لان لو كان النقاب خاص بزوجات النبى لعرفت اى منتقبه أنها من زوجات النبى




?
?




الدليل الثانى عشر ... على ان النقاب من الدين




روى سعيد ابن منصور فى سننه و الترمذى وحسنه و النسائى بإسناد صحيح ورجاله ثقات عن المغيره ابن شعبه رضى الله عنه قال أتيت النبى صلى الله عليه وسلم فذكرت له امراه أخطبها فقال اذهب فانظر إليها فإنها أجدر أن يؤدم بينكما فأتيت إمرأه من الانصار فخطبتها الى أبويها وأخبرتهما بقول النبى فكأنهما كرها ذلك فسمعت ذلك المرأه وهى فى خدرها فقالت ان كان رسول الله أمرك أن تنظر فانظر وإلا فأنشدك قال المغيره وكأنها قد أعظمت ذلك قال فنظر إليها فتزوجتها فذكر من موافقتها )




?
?

الدليل الثالث عشر ... على ان النقاب من الدين




روؤى أحمد وأبو داوود و الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبى عن جابر ابن عبد الله رضى الله عنهما قال : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا خطب أحدكم المرأه فإن إستطاع أن ينظر إلى ما يدعوه ألى نكاحها فاليفعل .) قال جابر فخطبت جاريه فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعانى إلى نكاحها وتزوجتها .




و الحجه فى الحديث هذا و السابق له أيضا ما قاله الشيخ ابو هشام الأنصارى قال : هذا ما يدل على




أن النساء كن قائمات بالستر حيث أن الرجل لم يكن يقدر على أن يراهن إلا بالحيل و التصرفات أو أن تسمح له المرأه بذلك عند التقدم لها للخطبه
ولو كانت المرأه فى عصر النبى تخرج إمرأه سافره الوجه كاشفه عن الخدين مكتحله العينين مخضبه للكفين لم يكن الرجل يحتاج الى هذه المشقه لرؤيتها




?
?





وهذه بعض الأدله تدل بيقين على ان النقاب من الدين وليس عاده بل انه عباده وقربه الى الله




(((بعض أقوال العلماء حول النقاب )))




1_قول تقى الدين السبكى ( الشافعى ) الأقرب إلى صنيع الأصحاب أن وجه المرأه وكفها عوره فى النظر ....(( ولابد من التفرقه بين عوره النظر وعور الصلاه ))





2_ قال ابن القيم فى إعلام الموقعين (العوره عورتان عوره نظر وعوره فى الصلاه فالحره لها ان تصلى وهى مكشوفه الوجه و الكفين وليس لها ان تخرج فى الاسواق ومجامع الناس كذلك )





3_ قال الامام ابو حامد الغزالى (لم يزل الرجال على مر الزمان مكشوفى الوجوه و النساء يخرجن وهن منتقبات )





4_قال ابن حجر العسقلانى ( ان العمل استمر واستقر على جواز خروج النساء إلى المساجد و الاسواق و الاسفار وهن منتقبات حتى لا يراهن الرجال )





?
?




(((( أقوال المذاهب الأربعه فى قضيه النقاب))))




أولا المذهب الحنفى
الأصل فى المذهب الحنفى أنه يجوز للمرأه أن تكشف الوجه و الكفين (عند أمن الفتنه فقط) لكن المتأخرين من الاحناف منعوا ذلك لا لأن الوجه عندهم عوره ولكن لانتشار الفساد ولغلبه الظن بحصول الفتنه
وهل هناك فتن أكثر مما نحن فيها الان عصر الخطف و الإغتصاب حتى فى عز الظهر وفى الميادين العامه و المعاكسات





ثانيا : المذهب المالكى
و الاصل فيه أن جسد المرأه كله عوره عدا الوجه و الكفين





ثالثا المذهب الشافعى
إذا خافت الفتنه يجب أن تستر الوجه و الكفين فهو قريب من المذهب الحنفى





رابعا :المذهب الحنبلى
يقول أن جسد المرأه كله عوره ويجب عليها أن تستر الوجه و الكفين





?
?





و الخلاصه




1- أجمع علماء المذاهب الأربعه على وجوب تغطيه وجه المرأه عن الاجانب إذا انتشر الفساد ورق الدين ولم تؤمن الفتنه (وهذا هو الاجماع من اقوال العلماء)
وما أكثر الفساد فى زماننا ..وما أكثر الفتنه فى زماننا





2- أجمع كل العلماء على مشروعيه النقاب وعلى انه من الدين وعلى ذلك فإنه ليس ببدعه أو حرام أو عاده بدويه أو تركيه كما يقول الجهال





3- رغم الخلاف القديم مابين العلاماء على انه فريضه أم فضيله الا أنه كان خلافا نظريا فقط و الواقع ان كل النساء كن منتقبات ..على سبيل المثال الشيخ الألبانى هذا العالم العلامه الذى نجله ونحترمه ونوقره قال ان النقاب فضيله ولكن زوجات الشيخ كن منتقبات وبناته كن منتقبات





4- المرأه على مر العصور فى التاريخ الاسلامى لم تكن تخرج الا منتقبه حتى عندنا فى مصر حتى ثوره 1919 (بالملايه اللف و اليشمك)





?
?


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================



__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________