عنوان الموضوع : حقوق الله تعالى....... في الاسلام
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
حقوق الله تعالى.......
حقوق الله تعالى
عن ابي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشررضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :قال:انالله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم اشيلء فلا تنتهكوها وسكت عن اشساء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها. حديث حسن رواه الدارقطني وغيره
الشرح
قوله صلى الله عليه وسلم:ان الله فرض فرائض فلا تضيعوها:اي اوجب ايجابا حتميا على عباده فرائض معلومة ولله الحمد كالصلاة والزكاة والصيام والحج وبر الوالدين وصلة الرحم وغير ذلك.
فلا تضيعوها:اي لاتهملوها اما بترك او بالتهاون او ببخسها او نقصها.
وحد حدودا :اي اوجب واجبات وحددها بشروط وقيود.
فلا تعتدوها :اي لاتتجاوزوها.
وحرم اشياء فلا تنتهكوها:حرم اشياء مثل الشرك وعقوق الوالدين وقتل النفس التي حرمها الله الا بالحق والخمر واشياء كثيرة.
فلا تنتهكوها:اي فلا تقعوا فيها فان وقوعكم فيها انتهاك لها.
وسكت عن اشياء :اي لم يفرضها ولم يوجبها ولم يحرمها.
رحمة بكم :من اجل الرحمة والتخفيف عليكم.
غير نسيان :فان الله تعالى لا ينسى كما قال موسى عليه الصلاة والسلام :ل(لا يضل ربي ولا ينسى).طه52.فهو تركها جل وعلى رحمة بالخلق ليس نسيانا لها.
فلا تسالوا عنها:اي لا تبحثوا عنها.
في هذا الحديث من فوائد:
حسن بيان رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث سلق الحديث بهذا التقسيم الواضح البين.
ان الله تعالى فرض على عباده فرائض اوجبها عليهم على الحتم واليقين والفرائض قال اهل العلم انها تنقسم الى قسمين فرض كفاية وفرض عين فاما فرض الكفاية فانه ما قصد فعله بقطع النظر عن فاعله وحكمه انه اذا قام به من يكفي سقط عن الباقين وفرض العين هو ما قصد به الفعل والفاعل ووجب على كل احد بعينه.
فاما الاول :فمثل الاذان والاقامة وصلاة الجنازة وغيرها .
واما الثاني فمثل الصلاة والزكاة والصوم والحج.
انه لايجوز للانسان ان يتعدى حدود الله .
ويتفرع من هذه الفائدة :انه لايجوز المغالاةفي دين الله ولهذا انكر النبي صلى الله عليه وسلم على الذين قال احدهم :انا اصوم ولا افطر .وقال الثاني انا اقوم ولا انام وقال الثالث انا لا اتزوج النساء انكر عليهم وقال:واما انا فاصلي وانام واصوم وافطر واتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني.
تحريم انتهاك المحرمات لقوله: فلا تنتهكوها ثم ان المحروات نوعان :كبائروصغائر فالكبائر لا تغفر الا بالتوبة والصغائر:تكفرها الصلاة والحج والذكر وما اشبه ذلك.
ان ما سكت الله عنه فهو عفو فاذا اشكل علينا حكم الشيء هل هو واجب ام ليس بواجب ولم نجد له اصلا في الوجوب فهو مما عفا الله عنه واذا شككنا هل هذا حرام ام ليس حراما وهو ليس اصله التحريم كان هذا ايضا مما عفا الله عنه.
انتفاء النسيان عن الله جل وعلى وهذا يدل على كمال علمه وان الله تعالى بكل شيء عليم فلا ينسى ما علم ولم يسبق علمه جهل بل هو بكت شيء عليم ازلا وابدا.
انه لا ينبغي في الحديث والسؤال الا ما دعت اليه الحاجةوهذا في النبي صلى الله عليه وسلم لانه عهد التشريع ويخشى ان احدا يسال عن شيء لم يجب فيوجبه من اجل مسالته او يحرم فيحرم من اجل مسالته واهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن البحث عنها فقال:فلا تبحثوا عنها.
شرح الاربعين النووية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
مشكورة على الموضو ع الرائع
جزاك الله خيرا
__________________________________________________ __________
مشكورة حبيبتي امغار
__________________________________________________ __________
مشكورة على الموضو ع الرائع
جزاك الله خيرا
__________________________________________________ __________
.
.
.
باركك الله فيييييييييييكك
__________________________________________________ __________
يا غاليتي
بارك الله فيكـ
و باركـ جهودكـ على الدوامــ
لا خلا و لا عدمـ
تقبلي مروري