عنوان الموضوع : بنتي عندها توحد او لا ؟؟؟ -لصحتك
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

بنتي عندها توحد او لا ؟؟؟



يا بنات انا فتت ع المنتدى وقرأت موضوع عن التوحد
وشاكة بانو يمكن بنتي عندها شي من أعراضه
انا كتير خايفة عليها وكنت دايما قول لزوجي البنت فيها شي مو طبيعي
وكان يطمني عليها ويقلي هاد كله من وضعنا الغير اجتماعي بحكم الغربة وقلة المعارف وقلة اختلاطنا با الناس وانا من جواتي مو مسدقة وبعرف انها مو بخير حتى عندي أختها أصغر منها بسنتين كلامها وتصرفاتها ماشاءالله طبيعية واكبر من عمرها وكأنه هي الكبيرة مو أختها ،،،
بنتي الكبيرة عمرها 5 سنين ونص من هي وصغيرة تاخرت با النطق لل 3 سنين وعندها النطق غلط وترتيب الكلمات با المقلوب وما بتعرف تعبر عن اللي بدها ياه با المرة حتى أبوها ما بيفهم عليها ولما بكون عم حاكيها ما بتسمعني او ما بينهما تسمعني ولا بتعطيه اهمية للكلام وتصرفاتها طبيعية بتحب الناس وبتحب تلعب مع الأطفال كبار وصغار وما شالله عليها حنونة وضحوكة ودمها خفيف وبتعرف تعبر عن مشاعرها بحركات الوجه والجسم وبتحب كتير تكتب وترسم رسمها كتير حلو ماشا لله
المشكلة اني لما قرات الموضوع ما كان فيه ولا سبب صح يدعي للتوحد لا وراثي ولا اي شي تاني غير الغربة وفي سبب تاني لفت نظري انه الام بحملها بيكون ناقصها شي وانا لما جبت بنتي كان عمري 15 سنة ما بعرف اذا ها الشي اله علاقة با الموضوع
والمدرسة ها السنة ما قدرت سجلها بسبب ظروف مادية وانشاالله السنة الجاية رح سجلها
بدي تطمنوني عنها وهل في داعي اخدها للدكتور


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


حبيبتي بنتك لما كان عمرها سنه او 8شهور او الفترة اللي تبدأ تحكي خفيف فيها مثل اااغ اتمنى فهمتي قصدي اذا تغاغي وتنظر لعينك وهي صغيره فهي سليمه وخاليه من التوحد ،،،، كمان هل بنتك حاليا تكرر حركات لا اراديه مثل تضرب ع الجدار او تحرك يدها فوق رأسها اكثر من مرة اذا مافهمتي قصدي بالحركات ادخلي اليوتيوب وشاهدي الحركات اذا كانت موجوده عند بنتك فهي مصابه بالتوحد ،،،، التوحد يميزه ثلاث اشياء حركات متكررة لا اراديه ،، صعوبة التواصل البصري ،،، صعوبة التواصل الاجتماعي اذا كانت بنتك خاليه منها ولحد الآن كلامها مو واضح وديها لاخصائي نطق لانه ممكن يكون عندها مشكله بالنطق ليس لها علاقه بالتوحد شاهدي مقاطع فيديو عن التوحد ومراقبي حركات الأطفال وقارنيها بابنتك وأنشالله تكون سليمه ،،، موفقه


__________________________________________________ __________

هذه خصائص اطفال التوحد شوفي يمكن تكون ظنونك خطا ويمكن بنوتتك مافيها شي ان شاء الله ^^

1-القصور الحسي :
يبدو الطفل الذي يعاني من حالة التوحد كما لو أن حواسه قد أصبحت عاجزة عن نقل أي مثير خارجي إلى جهازه العصبي ، فإذا مر شخص قريبا منه وضحك أو أصدر أي صوت أو نادى عليه مثلا فإنه يبدو كما انه لو لم يرى أو يسمع أو انه قد اصابه الصم أو كف البصر . وما ان تزداد معرفتنا بالطفل فإننا ندرك بشكل واضح عدم قدرته على الإستجابة للمثيرات الخارجية .
2-العزلة العاطفية أو البرود الانفعالي :
حيث لا يتجاوب الطفل مع أي محاولة لإبداء العطف أو الحب له وكثيرا ما يشكو أبواه من عدم اكتراثه أو استجابته لمحاولاتهما تدليله أو ضمه أو تقبيله أو مداعبته بل وربما لا يجدان منه اهتماما بحضورهما أو غيابهما عنه وفي كثير من الحالات يبدو الطفل وكأنه لا يعرفهما أو يتعرف عليهما وقد تمضي ساعات طويلة وهو في وحدته لا يهتم بالخروج من عزلته أو تواجد آخرين معه ومن النادر ان يبدي عاطفه نحو الآخرين . وكل ما ذكر سابقا يؤدي إلى غياب القدرات الإجتماعية
3-الاندماج الطويل في تصرفات نمطية متكررة :
كثيرا ما يقوم الطفل لفترات طويلة بأداء حركات معينة يستمر في أدائها بتكرار متصل لفترات طويلة . كهز رجله أو جسمه أو رأسه أو الطرق بإحدى يديه على كف اليد الأخرى أو تكرار إصدار نغمة أو صوت أو همهمه بشكل متكرر وقد تمضي الساعات مركزا نظره في اتجاه معين أو نحو مصدر ضوء أو صوت قريب أو بعيد أو نحو عقارب ساعة الحائط ولا تكون هذه الأفعال أو الانماط السلوكية استجابة لمثير معين بل هي في واقع الأمر استثارة ذاتية تبدأ أو تنتهي بشكل مفاجئ تلقائي ثم يعود إلى وحدته المفرطة وانغلاقه التام على نفسه وعالمه الخيالي الخاص ورغبة قلقة متسلطة في البقاء طويلا على حالته كما هي .

4-نوبات الغضب أو إيذاء الذات :
بالرغم من ان الطفل قد يمضي ساعات طويلة مستغرقا في أداء حركات نمطية أو منطويا على نفسه لا يكاد يشعر بما يجري حوله ، فإنه أحيانا ما يثور في سلوك عدواني موجه نحو واحد أو أكثر من أفراد اسرته أو أصدقائه أو العاملين على رعايته أوتأهيله ، ويتميز هذا السلوك العدواني بالبدائية كالعض والخدش والرفس . وقد يكون بشكل إزعاج مستمر بالصراخ وإصدار أصوات مزعجة أو بشكل تدمير أدوات أو أثاث أو تمزيق الكتب أو الملابس أو بعثرة أشياء على الأرض أو إلقاء أدوات من النافذة إلى غير ذلك من أنماط السلوك التي تزعج المحيطين والذين يقفوا أمامها حائرين ماذا يفعلون وكثيرا ما يتجه العدوان نحو الذات حيث يقوم الطفل بعضّ نفسه حتى يدمى أو بطرق رأسه في الحائط أو الاثاث بما يؤدي إلى إصابة الراس بجروح أو كدمات أو أورام . أو قد يتكرر ضربه أو لطمه على وجهه بإحدى أو كلتا يديه ويضاف إلى كل ما ذكر نوبات الضحك والبكاء والصراخ بدون سبب واضح .

5-القصور اللغوي وغياب القدرة على الاتصال اللغوي :
كثيرا ما يعتقد بعض الآباء أن الطفل يعاني من الصم وبالتالي البكم بينما تثبت الملاحظة الطويلة أن الطفل رغم ان الأصوات العالية قد لا تثير أي إستجابة لديه، بينما يمكن أن يلفت انتباهه صوت غطاء زجاجة المرطبات في غرفة ثانية أو صوت ورقة الألمنيوم التي تغلف قطعة الشوكولاته .
وعلى هذا لا يكون عدم تجاوبه نتيجة صمم ولكن نتيجة عدم قدرته على تفهم الرموز اللغوية وما هو مفروض ان تنقله اليه من معاني وبالتالي - كما هو الحال في معظم أطفال "التوحد " -لا يمكن ان يتقن الكلام للتعبير عن نفسه ورغباته بل يصدر اصواتا ليست ذات معنى أو همهمة غير مفهومة وحتى بالنسبة لمن يتعلم منهم فهو كثيرا ما لا يفهم ما يقول ، وإذا قال شيئا فإنه يكون إعادة أو صدى ما يوجه اليه من كلام فإذا سألته ما إسمك فإنه يردد نفس السؤال ما إسمك؟ بشكل ترددي Echolalia وبنفس شدةالصوت والنغمة التي توجه بها السؤال . وفي بعض الأحيان قد يتأخر الرد على السؤال أو يبدأ الطفل بترديد العبارة أو السؤال بعد ساعات من سماعه أو حتى بعد مرور يوم أو اكثر وكثيرا ما نلاحظ ان الطفل يردد جملةأو كلمة أو لحنا موسيقيا في غياب التواصل غير اللفظي تعبيرا أو فهما .

6-التفكير المنكب على الذات :
يتميز تفكير الطفل التوحدي بالتركيز على حاجات ورغبات النفس ويبعده هذا التفكير عن الواقعية التي تحكمها الظروف الإجتماعية المحيطة فهو يدرك العالم المحيط في حدود الرغبات والحاجات الشخصية فكل ما يشد انتباهه هو الانشغال المفرط برغباته وأفكاره وتخيلاته دون أي مبالاة أو احساس بالآخرين والرفض لكل ما حوله فهو يعيش فقط في عالمه الخاص في توحد وعجز عن الاتصال بالآخرين أو لإقامة علاقة معهم .

7-قصور في السلوك التوافقي للطفل التوحدي نسبة للطفل السوي المساوي له في العمر .
ان من الغريب ان نعرف نواحي القصور في العديد من الانماط السلوكية التي يستطيع أدائها الأطفال العاديين الذي في نفس سنه ومستواه الاجتماعي والاقتصادي ، ففي سن 5 إلى 10 سنوات من عمره قد لا يستطيع أداء أعمال يقوم بها طفل عمره الزمني سنتين أو أقل . يضاف إلى ذلك غياب المشاركة مع الأقران في اللعب والأنشطة وغياب التقليد واللعب الايهامي والخيالي ، وهو يعجز عن رعاية نفسه أو حمايتها أو إطعام نفسه بل يحتاج من يطعمه أو يقوم بخلع أو ارتداء ملابسه ، وقد لا يهمه عند اعطائه لعبة ان يلعب بها بل يسارع بوضعها في فمه أو الطرق المستمر بها أو عليها . وهو في نفس الوقت يعجز عن فهم أو تقدير الاخطار التي قد يتعرض لها .

8-رفض أي تغيير في السلوك الروتيني


__________________________________________________ __________

شوفي اختي انا عمري 20 وامي اخذ ابوية وهو قريبها وبالوراثة ما عندا احد معوق بس مع الاسف اختي الصغرى هلا عمرها 12 تقريبا وثل ما قلتي ايضا ما تتكلم بس كلمات ما تنفهم بس ذكية ما شاء الله وتعبر عن مشاعرها مرات مثلا تقول منى بابا ماما او اسم كارتون سالي كونان هيك مثلا بس ما تتكلم جملة وهي ما تمشي ايضا مقعدة بس هي مثل بنتك ايضا من تتكلم مو واضح الكلام ومرات ما نفهم شو تقول وتظل تبكي
اما التوحد هو مو هيك التوحد يعني الوحدة تكون بيه مو بس ما تتكلم وانما ما تتحرك ابد تظل بسم الله نايمة ليل نها فلا تخافي هذا مو توحد هذا بس تاخر بانطاق مثل اختي بس على اختي تاخر بالمشي مع النطاق اما بنتك بس نطاق على حسب كلامك يعني والطبيب قال لنا لا تلعبون فيها ابد ولا تودها هي هيك تاخر
يعني
اياك اياك اختي تلعبون ببنتكم وهي مافيها شي ان شاء الله صدقي صدقي بتضلموها وتاذوها حررااااام هالوقت الدنيا مو امان الدكتور بس بده فلوس اخذ راي احد تعرفوه امين يخالف الله اذا كنت تستفسري لان اني عندي اخت اكبر الله يرحمها لعبنا فيها واذينها بدون فايدة
يعني بانتصار لا تودي بنتك دكتور لان بنتك يجوز ما فيها الشي والدكاترة اكثرهم بس يهمهم فلوس ان شاء الله ماكو اختي خليها على الله


__________________________________________________ __________

وامي ايضا تزوجن ب 16 سنة


__________________________________________________ __________

رفع