عنوان الموضوع : خدش في العقيدة (1) -اسلاميات
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
خدش في العقيدة (1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد هناك بعض الأمور التي قدتخرج صاحبها من العقيدة الإسلاميه أو تخدش في جنبتها نذكر منها الحلف بغير الله عزوجل ..
(( من أنواع الشرك : الحلف ))
لا يجوز الحلف إلا بالله أو باسمٍ من أسمائه أو بصفةٍ من صفاته ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) رواه الترمذي وصححه الألباني في صحح الترغيب والترهيب حديث رقم ( 2952 ) وقال صلى الله عليه وسلم ( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت ) متفق عليه وعن قتيلة امرأة من جهينة أن يهودياً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : انكم تنددون وإنكم تشركون تقولون ما شاء الله وشئت وتقولون والكعبة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة ويقولون ما شاء الله ثم شئت 0 رواه النسائي وصححه الألباني في السلسلة الصحييحة حديث رقم ( 136 ) وقال ابن مسعود رضي الله عنه : لأن أحلف بالله كاذبًا أحب إلي من أن أحلف بغيره وأنا صادق )رواه الطبراني وصححه الألباني موقوفاً انظر حديث رقم ( 2953 ) في صحيح الترغيب والترهيب ومن الأمثلة على الحلف بغير الله كأن يقول : والنبي ، وحياة النبي ، والكعبة ، والأمانة ، وشرفي ، وحياتي ، وشرف الولي الفلاني أو وكرامته ونحو ذلك 0
والحلف بغير الله من الشرك الأصغر إلا إذا صاحبه تعظيم المحلوف به كتعظيم الله تعالى فإنه يكون شركاً أكبر ، والملاحظ من عباد القبور والأولياء أنهم يعظمون من يحلفون به من دون الله كتعظيم الله أو أشد بل لو طُلِبَ من أحدهم أن يحلف بالله كاذبًا لفعل دون ترددٍ ولا خوفٍ لكن لو طُلِبَ منه أن يحلف بالولي الفلاني كاذباً فإنه يضطرب ويتلكأ ولا يفعل، وهذا يدلُّ على أنه يعظم هذا الولي أعظم من تعظيم الله جل وعلا فانظر إلى الضلال المبين 0
وكفارة الحلف بغير الله أن يقول : لا إله إلا الله ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من حلف منكم فقال في حلفه واللات والعزى فليقل : لا إله إلا الله ) متفق عليه
وينبغي عدم الإكثار من الحلف لأن ذلك منافٍ لكمال تعظيم الله تعالى واحترام أسمائه وصفاته وذلك لأن الحلف به أمرٌ عظيم فلا ينبغي أن يقال إلا على تأكيد الأشياء العظيمة المهمة وأما ما عداها فينبغي تنزيه أسماء الله وصفاته عنها قال تعالى { وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ } (89) سورة المائدة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الحلف منفقة للسلعة ممحقة للكسب ) رواه البخاري ومسلم وقال صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : أشيمطٌ زان ، وعائلٌ مستكبر ، ورجلٌ جعل الله بضاعته لا يشتري إلا بيمينه ولا يبيع إلا بيمينه ) رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع حديث رقم ( 3072 )
ولا يجوز الحلف بآيات الله إذا كان مراد الحالف الآيات الكونية كالشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والليل والنهار ، فهذه الأشياء مخلوقة ولا يجوز الحلف بشيءٍ من المخلوقات 0
وأما الآيات الشرعية وهي آيات القران فيجوز الحلف بها لأنها من كلام الله تعالى وكلامه تعالى صفة من صفاته ، وقد تقدم أنه يجوز الحلف بالصفة ، فتقول وآيات ربي ، وكلام ربي لكن لا يجوز الحلف بالمصحف ولا برب المصحف لأن المصحف يشتمل على ورقٍ وحبرٍ وغير ذلك مما هو مخلوق ولا يجوز الحلف بالمخلوق ، ويشتمل أيضاً على آيات وهي كلام الرب جل وعلا وكلامه صفةٌ منه ليست بمخلوقة وحينئذٍ لا يجوز أن تقول ورب المصحف لأن ما في المصحف كلام الرب وليس من مخلوقاته ولو فعلت لشابهت المعتزلة الذين يقولون القران مخلوق ويجوز الحلف برب المخلوق فتنبه لهذا 0
تنبيه / بعضهم يقول : في ذمتي أو في رقبتي ونحو ذلك فإن كان يقصد الحلف بها فلا يجوز لكونها مخلوقة وإن قصد تحمل المسئولية وأنه يتعهد بصحة ما قال فلا حرج لأنه لا يكون مراده الحلف والعلم عند الله 0
المرجع كتاب ( طريق الناجين في بيان عقيدة الموحدين )
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
__________________________________________________ __________
وقال صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : أشيمطٌ زان ، وعائلٌ مستكبر ، ورجلٌ جعل الله بضاعته لا يشتري إلا بيمينه ولا يبيع إلا بيمينه
ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم
بارك الله فيك اخيتي
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________