عنوان الموضوع : هااااااااااام ماحكم التسمية بهذه الألقاب ....؟؟؟ في الاسلام
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

هااااااااااام ماحكم التسمية بهذه الألقاب ....؟؟؟



.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ألاحظ الكثير من الأسماء الجميلة في المنتدى تنسب نفسها للرحمن تارة و للجنان تارة أخرى

هل يكفي جمال هذه الأسماء ؟

فلنرى مدى صحة استخدام هذه الألقاب ..

فلنبدأ باسم الله

---

هل يجوز ان أطلق على نفسي لقب :

عاشقة الرحمن
عشق الله
عاشقة الرسول
عاشقة المرسلين

و غيرها من الألقاب التي تحوي كلمة العشق في الله و رسله و أنبياءه ؟


العشق في اللغة هو : فرط الحب ، وقيل : هو عجب المحب بالمحبوب .
وقيل : إفراط الحب ، ويكون في عفاف وفي دعارة .
وقيل : هو عمى الحس عن إدراك عيوب محبوبه .


وقد سُئلت أمس هذا السؤال :
هل يجوز أن تعشق المرأة سيدنا محمد ؟


فأجبت :


مسألة العشق لا ترد في حق الله ولا في حق نبيه صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز إطلاق لفظ العشق في حق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
لأن مسألة العشق تدخلها ناحية رغبة الرجل في المرأة والعكس ، ويدخلها التعلق بغير الله .
كما قيل :
تولّـهَ بالعشق حتى عَشِق = فلما استقل به لم يُطِقْ
رأى لجةً ظنها موجــة = فلما تمكن منها غَرِق


وإنما الذي ورد في الكتاب والسنة هو تعبير ( الحب ) و ( المحبة )
كقوله تعالى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )
الآية


وكقوله صلى الله عليه وسلم :
" لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ."
رواه البخاري ومسلم .

وقوله صلى الله عليه وسلم :
"من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله ، فقد استكمل الإيمان ."
رواه أبو داود .

ولما جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
" يا رسول الله متى الساعة ؟ قال : وما أعددتَّ للساعة ؟ قال : حب الله ورسوله . قال : فإنك مع من أحببت . قال أنس : فما فرحنا بعد الإسلام فرحا أشد من قول النبي صلى الله عليه وسلم : فإنك مع من أحببت . قال أنس : فأنا أحب الله ورسوله وأبا بكر وعمر ، فأرجو أن أكون معهم ، وإن لم أعمل بأعمالهم . "
رواه البخاري ومسلم .

وقال صلى الله عليه وسلم يوم خيبر :
" لأعطين هذه الراية رجلا يفتح الله علي يديه يحبّ الله ورسوله ويحبه الله ورسوله . "
رواه البخاري ومسلم .


والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .


وأما الأسماء المُحدَثة كـ :



عاشق الجنة


عاشق الإسلام


عشاق الشهادة


فهذه مسميات مُحدَثة


وتركها أولى


والله يحفظك

--

ما حكم التسمّي بهذه الاسماء

حبيبة الله
حبيبة الرحمن
حبيبة المصطفى

و غيرها من الألقاب التي تحمل تزكية و تمييز لحاملها ؟


لا يجوز التسمّي بهذه الأسماء .
أما الأسماء الأولى (حبيبة الله - حبيبة الرحمن - حبيبة المصطفى) فلِما فيها مِن الـتَّزْكِيَة ؛ لأن من يتسمّى بها يَزعم أنه حبيب الله ، أو حبيب النبي صلى الله عليه وسلم .
وأين له صِحّة هذه الدعاوى ؟

--

ما حكم التسمي بمثل هذه الأسماء في المنتديات ؟

زعفران الجنة
عصفورة الجنة
ريحانة الفردوس
مسك الجنان

و غيرها من الأسماء التي تنسب نفسها للجنة ؟


يُشمّ منها ذلك ، لأنها تنسب نفسها إلى الجنة .
فكأن في ذلك تزكية أنها من أهل الجنة .

نعم . التفاؤل مطلوب والرجاء كذلك ، وكذلك الخوف والوجل .

ولما مات طفل صغير في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قالت عائشة أم المؤمنين :
" فقلتُ : طوبى له ! عصفور من عصافير الجنة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوَ لا تدرين أن الله خلق الجنة وخلق النار ، فَخَلَق لهذه أهْلاً ، ولهذه أهلا ؟"
رواه مسلم .

وفي رواية له : قالت :
" دُعِي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صَبي من الأنصار ، فقلت : يا رسول الله طُوبى لهذا ! عصفور من عصافير الجنة لم يَعمل السوء ولم يُدْركه . قال : أو غير ذلك يا عائشة ؟ إن الله خَلق للجنة أهلاً خَلَقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ، وخَلَق للنار أهلا خَلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ."

--

هل يجوز التكني باسم مضافاً إليه الدين ؟ مثل :

شهاب الدين
سيف الدين
نصر الدين
حامي الدين


فقد بحث الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه النافع (معجم المناهي اللفظية) ص 92 الألقاب المضافة إلى الدين، فقال:
(المتحصل من كلام أهل العلم في التلقيب مضافاً إلى الدين، سواء للعلماء أو السلاطين أو خلافهم من المسلمين أو غيرهم ما يلي:
أولاً: أن هذا من محدثات القرون المتأخرة، من واردات الأعاجم على العرب المسلمين، فلا عهد للقرون المفضلة بذلك، لا سيما الصدر منها.
ثانياً: حرمة تلقيب الكافر بذلك.
ثالثاً: ويلحق به تلقيب المبتدع والفاسق والماجن.
رابعاً: وفيما عدا ذلك مختلف بين الحرمة والكراهة والجواز، والأكثر على كراهته، في بحث مطول تجده في المراجع المثبتة في الحاشية، والله أعلم). انتهى.

وأما التسمية بشهاب فقال الخطابي رحمه الله: (الشهاب: الشعلة من النار، والنار عقوبة الله سبحانه، وهي محرقة مهلكة).

وروى البخاري في الأدب المفرد عن عائشة رضي الله عنها قالت:
"ذُكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يقال له: شهاب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بل أنت هاشم".
نقلاً عن معجم المناهي اللفظية ص:319.

ومن هذا يعلم أنه لا ينبغي التسمي، ولا التلقيب بشهاب الدين، لأن أكثر العلماء على أن اللقب المضاف إلى الدين مكروه، ولو كان: نور الدين، أو ناصر الدين، فما بالك إذا انضم إلى ذلك أن المضاف هو لفظ شهاب، وقد علمت ما فيه.


...من فتاوى الشيخ عبدالرحمن السحيم و موقع الشبكة الإسلامية...


منقول



.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


الله يجزاك الف خير بس حبيبتي حبيت اعرف من اللي اجاب ع هذه الاسئله


__________________________________________________ __________

جزآك الله خير


__________________________________________________ __________

جزاك الله كل الخير


__________________________________________________ __________

مااظن انه هاي الاسماء فيها شي مع حترامي الك ولرايك ولقائل الكلام
لانه ماسمعت هيك فتوى الا منك
عالعموم الله يجزيكي الخير ولو انه مااقتنعت


__________________________________________________ __________

جزاك الله خيرا اختي الغالية