عنوان الموضوع : مامعنى كلمة فقه لغة واصطلاحا؟ من الشريعة
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
مامعنى كلمة فقه لغة واصطلاحا؟
بسم الله الرحمن الرحيم
مامعنى كلمة فقه لغة واصطلاحا؟
(1)معنى كلمة فقه فى اللغه:
هو الفهم العميق المؤثر فى النفس الباعث على العمل.
مثال:
لما شعيب نصح قومه سراق الموازين اتقوا الله فى الكيل ردوا عليه وقالوا لانفقه كثيرا مما تقول.
وكلمة فقه هنا ليست خاصه بأهل الدين والشرع ولكنها خاصه بأمور اخرى.
مثال:
محامى يقال عنه فقيه فى المحاماه ففهمه أثر فى نفسه وبعثه على العمل.
*ولأن الفقيه هو الذى بلغ درجة عالية فى العلم الى يعمل به.
-1 - خيركم من تعلم القرآن وعلمه . قال : وأقرأ أبو عبد الرحمن في إمرة عثمان حتى كان الحجاج ، قال : وذاك الذي أقعدني مقعدي هذا .
الراوي: عثمان بن عفان المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5027
خلاصة الدرجة: [صحيح]
*أما من كتم العلم فيكون مثل الذين أوتوا الكتاب والبينات وكتموا عليه.
(2)معنى الفقه شرعا:
*هى معرفة الأحكام الشرعية التى تتعلق بأفعال العباد (لابد من وجود دليل من القرآن والسنة)
**كم عدد الأحكام الشرعيه؟
هم خمسه احكام شرعيه:
1.الواجب
2.المسنون (السنة)
3.المباح
4.المكروه
5.الحرام
والآن الى الشرح بالتفصيل:
(1) الواجب:
(هو الذى يثاب فاعله ويأثم تاركه) وهو الفرض
"مثال"
**الصلاة
حكمها:واجبه على كل مسلم عاقل بالغ مقيم ولو سقطت عنهم يأخذ حكم الفاسق .
-ترك الواجب تكاسلا بدون عذر فسوق (يجب عليه الاستتابه).
-ترك الواجب جحودا للواجب كفر.
ومالم يتم الواجب به فهو واجب
**الصيام واجب.
**كل الاركان واجب.
(2)المباح:
قال اهل العلم هو امر مستوى الطرفين خالى من الذم وخالى من المدح.
(إن فعله الأنسان لايثاب وإن تركه لايأثم)
"مثال"
*أكل اللحمه لاحرام ولا مكروه ولكنه مباح.
(3) المسنون( السنة):
(لايثاب فاعله ولا يأثم تاركه إلا إذا كانت سنة واجبه).
"مثال"
اللحية سنة واجبة. من أطلقها سنة لله أخذ الثواب . اطلقها ولكن ليس لله فلن يثاب عليها مثل ركعتين سنه قبل العصر(2او4) لا إثم اذا لم يفعلها ولكن فقدت هدى النبى صلى الله عليه وسلم.
ومن السنة الواجبة عدد ركعات الصلاة وترك الواجب حرام.
(4) المكروه:
(يثاب تاركه ولا يأثم فاعله إلا اذا كانت كراهة تحريم).
( كراهه تنزيهية وكراهه تحريمية)
-المرأة بعد انقطاع النفاس يجوز لزوجها أن يأتيها ولكنها(كراهة تنزيهية).
-التثاؤب علمنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن اضع يدى على فمى ولا يوجد دليل على قول الأستعاذه(كراهة تنزيهية).
(يثاب فاعله ولا يأثم تاركه).
-أكل البصل النىء غير حرام ولكن توجد كراهة للكراهة التنزيهيه.
(5)الحرام: وهو عكس الواجب
(يأثم فاعله ويثاب تاركه)
"مثال"
التدخين او من يشرب السجائر هى حرام وهو يأثم أما اذا تركها لله فيثاب عليها.
"مثال"
لبس النقاب إذا كان لله فهى تثاب عليه أما اذا كان لغير الله فلا تأخذ عليه أجر.
**أهل العلم قالوا كلام عن المباح:
الأصل فى الحياة الأباحه مادام لايوجد نص يحرم ذلك .لو المباح دخلت معه نية صالحة"مثل" الأكل وهو أمر دنيوى أما اذا كان لغرض التقوى فهو عباده
**سئل أحد الأئمة:-
- مارأيك بمن يأكل مرة....... قال الأنبياء
-مارأيك بمن يأكل مرتان...... قال الصديقين
-ما رأيك بمن يأكل ثلاث مرات.....قال فأبنوا له معلفة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(حسبك من الطعام لقيمات يقن صلبك)
**أهل العلم
(من أكل كثيرا نام كثيرا ندم كثيرا)
الأكل كان عاده ولكن بالنيه الصالحه تتحول إلى عبادة.
"مثال"
-النوم من أمر الدنيا ولكن سأفعل ذلك لكى يعيننىعلى الطاعة وقيام الليل.
-وأخذت اجر بسبب ادغام النية الصالحة وحتى ولوراحت عليه غذا أخذ بالاسباب فيأخذ الأجر.
"مثال"
بشاشة الوجه
-هى من امر الدنيا:ومن تبسم فهو بشوش الوجه.
-من أمر الدين: تبسمك فى وجه اخيك صدقة.
"مثال"
الذهاب ألى المسجد:وهو أمر دين فأقوم بتعديد النوايا.
ارجو الااكون أطلت عليكم اخواتى فى الله
هذا درس علم حضرته
ومن مصدر موثوق فيه
فأنا اعلم جيدا ضرورة الحرص عند التحدث عن الفقه
وعن المباح والحرام وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى
اتمنى افادتكم بماكتبت
ولا تنسونى من صالح دعائكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
__________________________________________________ __________
وجزاك الله خير الجزاء اختى نجمة السعوديه
شكرا لمرورك العطر
بارك الله فيكى
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________