عنوان الموضوع : أخطاء تقع في الدعاء
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
أخطاء تقع في الدعاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الحـــمد لله نحــمده و نســــتعينه و نســـــتغفره و نعوذ بالله من شـــــرو ر أنفســـنا و من سيئات أعـــــمالنا، من يهـــــده الله فلا مضــــل له و من يضــــــلل فلا هادي له، و أشهد أن لا إلاه إلا الله وحده لا شـــــريك له و أشهد أن محــــــمدا عبـــــده ورســـــوله صلى الله عـــــــليه و على آله و صـــــــحبه و مــــن تبـــعه بإحـــــسان إلى يوم الدين.
أخطاء تقع في الدعاء
1. أن يشتمل الدعاء علي شيء من التوسلات الشركية البدعية.
2. تمني الموت وسؤال الله ذلك.
3. الدعاء بتعجيل العقوبه.
4. الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عقلا أو عادة أو شرعا.
5. الدعاء بأمر قد تم وحصل وفرغ منه.
6. أن يدعو بشيء دل الشرع على عدم وقوعه.
7. الدعاء على الأهل والأموال والنفس.
8. الدعاء بالإثم كأن يدعو علي شخص أن يبتلى بشيء من المعاصي.
9. الدعاء بقطيعة الرحم.
10. الدعاء بأنتشار المعاصي.
11. تحجير الرحمة كأن يقول: اللهم اشفني وحدي فقط أو ارزقني وحدي فقط.
12. أن يخص الإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كان يؤمنون وراءه.
13. ترك الأدب في الدعاء كأن يقول: يا رب الكلاب ويا رب القردة والخنازير.
14. الدعاء على وجه التجربه والإختبار لله عز وجل كأن يقول: سأدعو الله فإن نفع وإلا لم يضر.
15. أن يكون غرض الداعي فاسداً.
16. أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء دائما ولا يحرص على الدعاء بنفسه.
17. كثرة اللحن أثناء الدعاء أما الجاهل بالمعني وليس له معرفة باللغة فهو معذور.
18. عدم الاهتمام بأختيار أسماء الله أو صفاته المناسبة عند الدعاء
19. اليأس أو قلة اليقين من إجابة الدعاء.
20. التفصيل في الدعاء تفصيلا لا لزوم له.
21. دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب ولا السنة.
22. المبالغة في رفع الصوت.
23. قول بعضهم عند الدعاء: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.
24. تعليق الدعاء على المشيئة كأن يقول: اللهم اغفر لى إن شئت والواجب الجزم في الدعاء.
25. تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك.
26. ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة.
27. الإطالة بالدعاء حال القنوت، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه.
من أقوال السلف في الدعاء
" إني لا أحمل همّ الإجابة ولكن همّ الدعاء، فإذا ألهمت الدعاء فإن الإجابة معه " عمر بن الخطاب رضي الله عنه
" بالورع عما حرم الله يقبل الله الدعاء والتسبيح - جامع العلوم والحكم (1/276)."عمر بن الخطاب
" إن الله لا يقبل إلا الناخلة من الدعاء، إن الله تعالى لا يقبل من مسمِّع، ولا مراء، ولا لاعب، ولا لاه، إلا من دعا ثبتَ القلب - شعب الإيمان (2/50-51)." عبد الله بن مسعود
" ادع الله في يوم سرائك، لعله يستجيب لك في يوم ضرائك - أخرجه أحمد في الزهد (ص135)، وأبو نعيم في الحلية (1/225)، والبيهقي في شعب الإيمان (2/52)." أبو الدرداء
" جِدوا بالدعاء، فإنه من يكثر قرع الباب يوشك أن يفتح له - أخرجه ابن أبي شيبة (7/24)، والبيهقي في شعب الإيمان (2/52)." أبو الدرداء
" ليأتينَّ على الناس زمان لا ينجو فيه إلا من دعا بدعاء كدعاء الغريِق - أخرجه ابن أبي شيبة (7/24)، والبيهقي في شعب الإيمان (2/40)." حذيفة
" دعوة المسلم مستجابة ما لم يدع بظلم أو قطيعة رحم أو يقول: قد دعوت فلم أجب - أخرجه ابن أبي شيبة (7/133)." أبو هريرة
" يكفي من الدعاء مع البر، كما يكفي الطعام من الملح - أخرجه ابن أبي شيبة (7/40)." أبو ذر
" دخل علي طاووس يعودني فقلت له: ادع الله لي يا أبا عبد الرحمن، فقال: ادع لنفسك، فإنه يجيب المضطر إذا دعاه - صفة الصفوة لابن الجوزي (2/289)." عبد الله بن أبي صالح
"في قوله تعالى: {ٱدْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر:60] قال أبو بكر الشبلي: ادعوني بلا غفلة، أستجب لكم بلا مهلة - شعب الإيمان (2/54)."
" إلهي أسألك تذللا، فأعطني تفضلا." يحيى بن معاذ الرازي
ويقول: كيف أمتنع بالذنب من الدعاء، ولا أراك تمتنع بالذنب من العطاء.
ويقول: لا تستبطئن الإجابة إذا دعوت، وقد سددت طرقها بالذنوب - شعب الإيمان (2/54).
عن الحسن في قوله عز وجل: {ٱدْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ}، قال: اعملوا وأبشروا، فإنه حق على الله عز وجل أن يستجيب للذين آمنوا وعملوا الصالحات ويزيدهم من فضله - أخرجه الطبري في تفسيره (2/94)، والطبراني في الدعاء (9).
وعنه قال: كانوا يجتهدون في الدعاء ولا تسمع إلا همسا - أخرجه ابن أبي شيبة (7/109).
وعن سعيد بن المسيب قال: إن الرجل ليُرفع بدعاء ولده من بعده - أخرجه ابن أبي شيبة (7/119).
وعن إبراهيم التيمي قال: كان يقال: إذا بدأ الرجل بالثناء قبل الدعاء فقد وجب، وإذا بدأ بالدعاء قبل الثناء كان على رجاء - أخرجه ابن أبي شيبة (7/24).
وعن النخعي قال: كان يقال: إذا دعوت فابدأ بنفسك، فإنك لا تدري في أي دعاء يستجاب لك - أخرجه ابن أبي شيبة (7/33).
وعن وهب بن منبه قال: مثل الذي يدعو بغير عمل، مثل الذي يرمي بغير وتر - أخرجه ابن أبي شيبة (7/39)، والبيهقي في شعب الإيمان (2/53).
وعنه قال: من سره أن يستجيب الله دعوته فليطب طعمته - جامع العلوم والحكم (1/275).
وعن الأوزاعي قال: أفضل الدعاء الإلحاح على الله عز وجل والتضرع إليه - شعب الإيمان (2/38).
وعن ابن عيينة قال: لا تتركوا الدعاء، ولا يمنعكم منه ما تعلمون من أنفسكم، فقد استجاب الله لإبليس وهو شر الخلق، قال: {قَالَ أَنظِرْنِى إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ إِنَّكَ مِنَ ٱلمُنظَرِينَ} [الحجر:36، 37] - شعب الإيمان (2/53).
وقال بعض العباد: إنه لتكون لي حاجة إلى الله، فأسأله إياها، فيفتح علي من مناجاته ومعرفته والتذلل له والتملق بين يديه، ما أحب معه أن يؤخر عني قضاءها، وتدوم لي تلك الحال - مدارج السالكين (2/229).
وقال بعض العارفين: ادع بلسان الذلة والافتقار، لا بلسان الفصاحة والانطلاق - الإحياء (1/554).
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
بارك الله فيك أخيتي الفاضلة
__________________________________________________ __________
العذر منك مكرر
الدعاء ..ادابه ....اسباب الاستجابه .... اوقات و احوال يستجاب فيها .. أخطاء
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________