عنوان الموضوع : الفقهأحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة ية المبسطة ! - الشريعة الاسلامية
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية المبسطة !



أحكام الحيض و الا ستحاضة و النفاس من سلسة الموسوعة الفقهية المبسطة !
--------------------------------------------------------------------------------


تعريف الحيض : الحيض في اللغة معناه السيلان , و ذلك من قولهم حاض الوادي إذا سال .
و معناه شرعا : هو دم طبيعة و جبلّة يرخيه الرحم , يعتاد المرأة البالغة في أوقات معلومة .
ويقال هذه امرأة حائض و ليس " حائضة " , و مفردها حيضة و الجمع حيض فيقال حاضت المرأة تحيض حيضا و محيضا , فهي حائض .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(م76) قوله تعالي( ويسالونك عن المحيض قل هو اذي فاعتزلوا النساء في المحيض000) الايه

ونزلت هذه الايه لان اليهود كانوا اذا حاضت المراة عندهم لم ياكلوا معهم ولم يخالطوهم في البيوت فسال اصحاب النبي صلي الله عليه و سلم رسول الله فانزل الله تعالي( و يسألونك عن المحيض000) الايه
فقال رسول الله صلي الله عليه و سلم " اصنعوا كل شئ الا النكاح".

* و قوله "المحيض" اي الحيض نفسه,
* و قوله " فل هو اذي " أي لنتنه و نجاسته, والمعني أن الحيض أذي يعتزل من المرأة موضعه ولا يتعدي ذلك الي بقية بدنها, و معني الاذي " المكروه غير شديد الكراهة"
وقيل هو اذي لأن دم الحيض دم نجس فاسد باجماع المسلمين0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" مفارنة بين الاديان الثلاثة في شأن المرأة و هي حائض"

*أما اليهود : منهم يرون المرأة وهي حائض رجسا نجسا, فيعزلونها و يعتزلونها فبدنها نجس و ثيابها نجسة و فرشها نجسه, أي لو جلست علي شئ نجسة , فقد روي الأمام أحمد و مسلم عن أنس " أن اليهود كانوا اذا حاضت فيهم المرأة لم يؤاكلوها و لم يجامعوها في البيوت"

*أما النصاري: فلديهم التساهل و التفريط, فانهم يستحلون جماعها في فرجها علي ما فيه من الأذي و الدنس, و الجماع في الحيض له مضار كثيرة و خطيرة أثبتها العلم الحديث0
فال الدكتور الطبيب محمد علي البار: ادخال القضيب في الفرج اثناء الحيض هو ادخال ميكروباتها في وقت لا تستطيع الأجهزة أن تقاومه فيحدث ما يلي:

1- تمتد الألتهابات في الي قناة الرحم فتسدها, مما يؤدي الي العقم, او الحمل خارج الرحم0

2- يمتد الالتهاب الي قناة مجري البول فالمثانة فالحالبين فالكلي, مما يسبب أمراض الجهاز البولي0


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


- نقل الرغبة الجنسية لدي المرأة وخاصة عند بداية الطمث0

4- الصداع النصفيز

5- تصاب المراة بحالة من الكآبة و الضيق, فتكون متقلبة المزاج, الي غير ذلك من مضار كثيرة لم يكتشف عنها الأن او كشف ولم نعرفها, و انما عبر عنها الحكيم العليم بقوله( و يسألونك عن المحيض فل هو أذي فاعتزلوا النساء في المحيض)0
فوصفه تعالي له بانه أذي " يشتمل علي مضار كثيره الله اعلم بهاز

* أما الأسلام : فهو الوسط بين الغلو و الجفاء, ودين العمل في الأمور كلها, فالحائض محصورة نجاستها في فرجها فقط فهذا هو المحرم , قال تعالي ( فاعتزلوا النساء في المحيض )0 و جاء في صحيح مسلم " اصنعوا كل شيء الا النكاح"0 و جاء في البخاري و مسلم عن عائشة " كان رسول الله صلي الله عليه و سلم يأمرني فأتزر فيباشرني و أنا حائض " و معناه يلصق بشرته ببشرتها.

و بهذا ترفع الأسلام عن القذر و الأذي, الذي لم يتحاشي عنه النصاري و لم يهن المرأة و ينزلها منزلة سافلة ساقطة كاليهود, الذي فال كتابهم المحرف" اذا كانت امرأة و لها سيل , و كان سيلها دما فسبعة أيام تكون في طمثها و كل من مسها يكون نجسا , و كل من مس فراشها يغسل ثيابه و يستحم بماء , و إن اضطجع معها رجل و هي في طمثها يكون نجسا " .

أما الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يضرب لأمته المثل في العشرة الزوجية فيقبل زوجته و هي حائض و يضطجع معها و يدعوها و هي في حال حيضها إلى مضاجعته و يقرأ القرآن في حجرها و يمكنها من ترجيل رأسه , و يأمرها فتتزر فيباشرها بم فوق الإزار , و هو يتقي الجماع و يتجنبه منها .. ا. هـ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدم الخارج من المراة هو عدة انواع

1- دم الحيض: وهو دم غليظ تعلوه حمرة0

2- دم النفاس: وهو دم الولادة0

3- دم الأستحاضة: وهو دم ليس بعاده ولا طبع منهن ولا خلقة وانما هو عرق انقطع, سائله دم أحمر لا انقطاع له الا عند البرء منه فهذا حكمه أن تكون المرأة منه طاهرة لا يمنعها من صلاة ولا صوم باجماع العلماء و اتفاق من الآثار المرفوعة, اذا كان معلوما أنه " دم عرق لا دم حيض"0 جامع أحكام النساء جـ1 \ 0127

(م) متي بدأ الحيض؟


__________________________________________________ __________

الحيض مقدر من المقدرات, كتبه الله علي بنات آدم,000
أخرج الامام البخاري في صحيحه من حديث عائشة قالت: خرجنا لا نري الا الحج فلما كنا بسرف حضت فدخل عليّ رسول الله صلي الله عليه وسلم و انا ابكي قال " ما لك انفست؟ " ,أي أحضت, قلت نعم قال " ان هذا أمر كتبه الله علي بنات آدم, فاقضي ما يقضي الحاج غير ان لا تطوفي بالبيت" قالت و ضحي رسول الله صلي الله عليه و سلم عن نسائهم بالبقر0

* قوله صلي الله عليه و سلم " انفست"؟ أي " أحضت " ففيه جواز اطلاق اسم النفاس علي الحيض0
1- الحديث يفيد أن الحيض أول ما بدأ , بدأ بامنا حواء- و علي كل بنات آدم, وقد صح عن عبد الله بن عباس أنه قال " ان ابتداء الحيض كان علي حواء بعد ان هبطت من الجنه"0

2- وقد صح عن ابن مسعود أنه قال " كان الرجال و النساء في بني اسرائيل يصلون جميعا فكانت المرأة تتشرف للرجل فالقي الله عليهن الحيضة و منعهن المساجد" – قيل , و هذا ليس يراد به البدء , اي لا يراد به أن أول ما أرسل الحيض كان في بني اسرائيل , و لكن المراد ان الحيض اشتد عليهم و كان بمثابة عقوبه لهن من كثرته و شدته و ذلك لكثرة عصيانهم0
و ذلك ما قاله الله سبحانه و تعالي ( فارسلنا عليهم الطوفان و الجراد و القمل و الضفادع و الدم آيات مفصلات000)0

و الطوفان نزل علي قوم نوح من قبلهم, فالمعني أن الحيض سلط علي نساء بني اسرائيل بشدة و بكثرة لعصيانهم و ليس معني ذلك أن ابتداءه كان عليهن, و الله أعلم0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شؤن العبادات للحائض))

( أولا : ذكر الله و قراءة القرآن و دخول المسجد )

(م) تذكر الحائض الله و تقرأ القرآن ومن ثم فهي تمس المصحف0


وجملة الحكم هنا أنه يجوز للحائض أن تذكر الله و تقرأ القرآن و تمس المصحف جواز بلا كراهة, لعدم وجود دليل منع صحيح أو صريح في ذلك, بل الادله علي الجواز ثابتة صحيحة0

أولا أقوال المجوزين لذلك:


__________________________________________________ __________

1- حديث أم عطية الذي أخرجه الامام البخاري و مسلم و أبو داود قالت: كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتي تخرج البكر من خدرها ( أي سترها), حتي تخرج الحيض فيكنّ خلف الناس فيكبرن بتكبيرهم و يدعون بدعائهم يرجون بركة ذلك اليوم و طهرته0

* فنجد في هذا الحديث أن الحيض يكبرن و يذكرن الله عز وجل- ففيه اذا جواز ذكر الله وتلاوة الأذكار000الخ

2- حديث عائشة عن الامام البخاري قالت: قدمت مكة و أنا حائض ولم أطف بالبيت ولا بين الصفا و المروة- قالت: فشكوت ذلك الي رسول الله صلي الله عليه و سلم فقال: افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتي تطهري0

* وفي هذا الحديث نجد أيضا أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أمر عائشة أن تفعل كل ما يفعله الحاج غير الطواف بالبيت, و معلوم أن الحاج يذكر الله عز و جل و يقرأ القرآن, فكذلك الحائض اذا0
وممن يقولون أن القرآن و قرائته غير ذكر الله نقول بل القرآن ذكر وقد سماه الله ذكر فقال تعالي ( انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون)0

ما الادلة المانعة للحائض لذكر الله و قراءة القرآن:
1- حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يقضي حاجته ثم يخرج فيقرأ القرآن و يأكل معنا اللحم ولا يحجبه من القرآن شىء الا الجنابة0
قال أهل العلم : أن هذا ليس صريحا بل ليس فيه نهي عن قراءة الجنب ولا الحائض للقرآن , كما أن الحديث متكلم فيه من ناحية الصحه و الضعف0

2- أوردوا أيضا في محل المنع قول النبي صلي الله عليه وسلم " اني كرهت أن أذكر الله علي غير طهارة"- والكراهة هناك غير تحريميه و انما تنزيهية- لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله صلي الله عليه و سلم , يذكر الله علي كل أحيانه"0
3- استدل المانعون أيضا بحديث جابر و ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا:" لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئا من القرآن "- وهذا الحديث ضعيف لا يثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم0 كما قال أصل العلم بالحديث0

فحاصل الحكم أنه يجوز للحائض قراءة القرآن و تذكر الله حيث لا دليل صريح أو صحيح عن رسول الله صلي الله عليه وسلم يمنع من ذلك بل ورد ما يفيد جواز القراءة و الذكر وهو ما تقدم0 و الله أعلم0

* أما مس المصحف- فنعم- الحائض تمس المصحف, ولو أن أكثر أهل العلم تحفظ علي ذلك, ولكن نحن نتبع الدليل ثم الدليل الصحيح, وليس مجرد الدليل0 فقد يكون دليل الحكم ضعيف ان كان حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلا, او قد يكون هناك قصور في الحصول على الدليل الصحيح, اما لعدم العلم به او لقصور في فهمه0 والله اعلم0

* واستدل المجيزون على ذلك: بانه لا يوجد دليل صحيح ولا صريح يمنع الحائض من مس المصحف والله تعالى اعلم


__________________________________________________ __________

مشكوووره اختي وجزاك الله خير على الموسوعة المبسطة


__________________________________________________ __________

* واستدل المانعون:
1- بقوله تعالى ( لا يمسه الا المطهرون ) – و اجيب عن ذلك بان الضمير في " يمسه" هو الكتاب المكنون في السماء و المطهرون هم الملائكة و يشير لذلك سياق الآيات " انه لقرآن كريم, في كتاب مكنون, لا يمسه الا المطهرون"0

ويتأيد ذلك بقوله تعالي ( في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة ) وهذا هو قول أكثر الفسرين للآية0

كما أن للآية وجوه تفسيرات أخري مثل أن المراد بالمطهرون هم المؤمنون أو المراد المطهرون من الذنوب و الخطايا, أو أنه المراد به المطهرون من الحدث الأكبر و الأصغر- أو الحدث الأكبر فقط- وهذا هو متمسك القائلين بالمنع0

ولكن بيان تفسير الاية كما قلنا أنه المراد بالمطهرون هم الملائكة وعلي ذلك أكثر المفسرين0

2- استدلوا أيضا بحديث" لا يمس القرآن الا طاهر" قال شيخنا مصطفي العدوي " وهذا الحديث لم أقف له علي اسناد صحيح ولا حسن ولا يقارب الصحة ولا الحسن وكل ما وقفت عليه من أسانيد لهذا الحديث لا يخلو حديث منها من مقال0 و بمجموعها هل ترتقي الي الصحة أو الحسن أم لا؟ في ذلك خلاف وان صححه الشيخ الالباني في الارواء ( 1\158) وعلي فرض صحته فتوجيهه كما وجهت الاية الكريمة " لا يمسه الا المطهرون"0

هذا ولا يجب علي الحائض أبدا أن تتوضأ لذكر الله أو لقراءة القرآن ولا مستند علي ذلك ولا برهان ولا أي شيء من أوامر الله ولا نبيه الكريم صلي الله عليه وسلم0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(م) هل تسجد الحائض اذا سمعت الآية فيها السجدة؟

والجواب, نعم تسجد ان شاء الله, ولا مانع لها من ذلك,
ان الوضوء ليس شرطا في سجود التلاوة, كما أخرج البخاري من حديث ابن عباس قال: تلا النبي صلي الله عليه وسلم سورة النجم فسجد فيها و سجد معه المسلمون و المشركون و الجن و الانس, ومن البعيد ان يقال أن الجميع كان علي وضوء0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(م) هل تدخل الحائض المسجد؟