عنوان الموضوع : أولمبياد سيدتي السياحي: الفريق السعودي 2
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

أولمبياد سيدتي السياحي: الفريق السعودي 2










نبدأ جولتنا السياحية بين أرجاء مناطق مملكتنا الغالية " المملكة العربية السعودية "
لنتجول في سياحة تشمل المعارض و المتاحف و المكاتب التي تعرض فيها اجمل الاشياء
و نبدأ بسيـآحة المعارض أولاً :

معرض الكتاب الدولي في الرياض :





معرض الرياض الدولي للكتاب يقام في شهر مارس من كل عام لمدة عشر ايام في مركز المعارض بمدينة الرياض والذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام ويعتبر أحد أكبر المهرجانات الثقافية ..

برامجه الثقافية :
يقام بالتزامن مع المعرض فعاليات ثقافية وندوات أدبية، تقام هذه الفعاليات في قاعة خاصة بجانب قاعات عرض الكتب ..

ضيوف الشرف :
يستضيف المعرض في كل عام دولة كضيف شرف ويخصص جناح مميز لهذه الدولة لتعرض تاريخها وأدبها وإصداراتها لزوار المعرض وأيضا يكون لها نصيب من الفعاليات والندوات الثقافية المصاحبة للمعرض ..

جناح الطفل :
يخصص المعرض في كل دورة قاعة خاصة بدور النشر التي تهتم بكتب الأطفال ..






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


سوق عكاظ :



شكل سوق عكاظ اليوم معلماً سياحياً فريداً في المملكة العربية السعودية، ورافداً مهماً من روافد السياحة، إذ يقوم السوق اليوم في ذات المكان الذي يقع فيه سوق عكاظ التاريخي، ويقصده اليوم الكثير من السياح لمشاهدة السوق كمعلم تاريخي ضارب في جذور الماضي، ما زال يحتفظ بعبق التاريخ، وبريق الحاضر، ويجد زائر السوق مفارقة تجمع بين التقنيات الحديثة التي تم توفيرها في مكان المهرجان، مع جغرافية المكان وقيمته التاريخية الأصيلة التي تم تحديدها بعد دراسة الآثار المتاحة وتحديد الأودية والجبال وفق الوثائق المدروسة بعناية لتحديد موقع السوق بدقة وبكفاءة علمية ..



وتأتي أهمية سوق عكاظ اليوم في كونه ملتقى شعرياً وفنياً وتاريخياً فريداً من نوعه، يقصده المثقفون والمهتمون بشؤون الأدب والثقافة، مستمتعين بالقيمة المعرفية والثقافية التي يقدمها السوق من خلال ندوات السوق ومحاضراته وفعالياته، كما يعيد سوق عكاظ إلى الأذهان أمجاد العرب وتراثهم الأصيل، ويستعرض ما حفظه ديوان العرب من عيون الشعر ومعلقاته، ويقدم في كل مهرجان احتفالاً واحتفاءً بأحد شعراء المعلقات لتؤكد اتصال التراث بالحاضر. يشتمل البرنامج الثقافي لسوق عكاظ على مجموعة من الندوات الأدبية والفكرية، والأمسيات الشعرية ..



كانت عكاظ معرضاً تجارياً ومنتدًى اجتماعياً حافلاً بكل أنواع النشاط، وكانت منبراً يبلغ الحاضرُ الغائب بما أُعلن فيها، وما عُقد من معاهدات بين القبائل، وتُذاع أسماء من يُخلعون من قبائلهم فتسقط بذلك حقوق الواحد منهم على قبيلته فلا تحمل له جريرة ..



وكان بعض الاشراف يتقنعون في السوق كي ا يُعرفوا، فلا ينال منهم عدو لهم، أو يأسرهم طامع، ثم يغالي بطلب فديتهم. وكانت سوق عكاظ مجالاً لإطلاق الالقاب والاوصاف على الافراد والقبائل، كما كانت الاحداث التي تجري فيها مصدراً لا مثال ..



وكانت تُرفع في السوق رايات الحزن إذا نُكبت قبيلة، كما فعلت قريش بعد موقعة بدر ، وتُقام فيها مباريات الفروسية والسباق وغيرها ..




سبب تسميته :

إن بين تسميتها وبين ما يدور فيها من نشاطات صلة قوية، فقد اشتق اسمها من المعاكظة وهي المحاجة في المفاخرة التي كانت إحدى نشاطات ذلك السوق، ولقد تحدث عن ذلك اللغويون الخليل بن أحمد مثلاً يقول: (وسُمّي به لان العرب كانت تجتمع فيه كل سنة فيعكظ بعضهم بعضًا بالمفاخرة والتناشد : أي يُدعك ويُعرك، وفلان يعكظ خصمه بالخصومة : يمعكه) ..

ويقول ابن دريد: (عكظت الرجل أعكظه عكظًا إذا رددت عليه وقهرته بحجتك، وعكاظ بهذا سُمّي، وهو مواضع لمواسم العرب كانوا يتعاكظون فيه بالفخر)..

ويقول ابن سيدة: (عكظ دابته يعكظها: حبسها، وعكظ الشيء يعكظه: عركه، وعكظ خصمه يعكظه عكظًا: عركه وقهره، وتعاكظ القوم: تعاركوا وتفاخروا)..

ويقول الليث: (سُمّيت عكاظ لان العرب كانت تجتمع فيها فيعكظ بعضهم بعضًا بالمفاخرة أي يدعك، وعكظ فلان خصمه باللدد والحجج عكظًا)..

وينقل ياقوت عن السهيلي قوله: (كانوا يتفاخرون في سوق عكاظ إذا اجتمعوا، ويُقال: عكظ الرجل صاحبه إذا فاخره وغلبه بالمفاخرة، فسُمّيت عكاظ بذلك) ثم يضيف: وقال غيره: (عكظ الرجل دابته يعكظها إذا حبسها، وتعكظ القوم عكظًا إذا تحبسوا ينظرون في أمورهم، قال وبه سُمّيت عكاظ)..

ويقول الزمخشري (وعكاظ متسوق للعرب كانوا يجتمعون فيه فيتناشدون ويتفاخرون... ومنه قالوا تعكظوا في مكان كذا إذا اجتمعوا وازدحموا، قال عمرو بن معد يكرب :

ولكن قومي أطاعوا الغواةَ حتى تعكظ أهلُ الدمِ

وكما شغلت لفظة (عكاظ) اللغويين فقد شغلت النحويين فنظروا إليها وهم مختلفون من ناحية صرفها وعدمه، وأدلى كل فريق بعلته مستندًا على ما قيل فيها من شعر وخلاصة القول ما قاله اللحياني: أهل الحجاز يجرّونها، وتميم لا تجرّها، قال أبو ذؤيب :

إذا بُني القبابُ على عكاظ وقام البيعُ واجتمع الالوف من الناس فالموقع







__________________________________________________ __________

شعراء عكاظ :

تلتقي القبائل والعشائر في سوق عكاظ، فيدير شؤون كل قبيلة شيوخُها ورؤساؤها. ويقضي بين الناس إذا تنازعوا قضاة معترف بهم، من أشهرهم أكثم حكيم العرب من، وكان يُضرب فيه المثل في النزاهة وحب الخير والحكمة، وعامر بين الظَّرِب من بني عَدْوان من قيس عيلان، وحاجب بن زرارة، وعبد المطلب، وأبو طالب، والعلاس بن حارثة من بني قريش، وربيعة حُذار من بني أسد..

وقد ساهم سوق عكاظ كونه ملتقى للشعراء وحاضناً لهم ومنبعاً لقرائحهم - ساهم في إخراج عدد من الاسماء والقصائد الشعرية الكبيرة في تاريخ الادب العربي، وهناك كانوا يتبايعون ويتعاكظون، ويتفاخرون، ويتحاججون، وتنشد الشعراء ما تجدد لهم، وقد كثر ذلك في أشعارهم، كقول حسان:

سأنشرُ إن حييتُ لهم كلاماً يُنشرُ في المجامع من عكاظ

وممن برز فيه وعلا فيه شأنه النابغة الذبياني، الذي ترأس سوق عكاظ، وفي ذلك يقول الاصمعي : كان النابغة يُضرب له قبة حمراء من أدم بسوق عكاظ، فتأتيه الشعراء فتعرض عليه أشعارها..

وفيها كان يخطب كل خطيب مصقع، ومنهم قس بن ساعدة الايادي؛ إذ خطب خطبته الشهيرة هناك، وهو على جمله الاورق؛ والتي جاء فيها: "أيها الناس، اسمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت، البعرة تدل على البعير، والاثر يدل على المسير، ليلٌ داجٍ، ونهار ساجٍ، وسماء ذات أبراج، ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وجبال مرساة، وأرض مدحاة، وأنهار مجراة، إن في السماء لخبراً، وإن في الارض لعبراً، ما بال الناس يذهبون فلا يرجعون، أرضوا بالمقام فأقاموا أم تُركوا فناموا، يقسم قس بالله قسماً لا إثم فيه، إن لله ديناً هو أرضى له، وأفضل من دينكم الذي أنتم عليه، إنكم لتأتون من الامر منكراً" ..

وفيه عُلّقت القصائد السبع الشهيرة افتخاراً بفصاحتها على من يحضر الموسم من شعراء القبائل إلى غير ذلك، وكان كل شريف إنما يحضر سوق بلده إلا سوق عكاظ، فإنهم كانوا يتوافدون إليها من كل جهة، فكان يأتيها قريش، وهوازن، وسليم، والاحاشيش، وعقيل، والمصطلق، وطوائف من العرب..

وكانت بعكاظ وقائع :

استمرت سوق عكاظ أكثر من قرنين، والمرجح أنها بدأت قبل الهجرة بسبعين سنة، واستمرت في الاسلام حتى سنة 149هـ حين نهبها الخوارج..

وسكان سوق عكاظ الاوائل هم قبيلة هوازن وعدوان التي قيل عنها الاصبع العدواني أحد المعنيين بالسوق وهوازن وهم قبيلة دريد بن الصمة وتسكن قرب السوق قبيلة من قريش وجماعة من الاشراف ذوي جود الله ..

وعاد السوق من جديد :
وهاهو اليوم يعد السوق وجهة المشرق وتاريخه التليد وأحياء نشاطه الثقافي والادبي انطلاقاً من اهتمام الحكومة السعودية أيدها الله بكل من شأنه تطوير الثقافة والارتقاء بها والحفاظ على القيم والمعطيات التي تتمشى مع تعاليمنا الدينية وقيمنا الاصيلة وتثري الحركة الادبية والثقافية بما يعود بالنفع والفائدة على مواطني هذهالبلادد خاصة والعالم العربي قاطبة..

وشاركت دارة الملك عبد العزيز في مهرجان سوق عكاظ الاول بجناح متكامل يضم صوراً فوتوغرافية ووثائق ومخطوطات تقدم لمحات مهمة من تاريخ سوق عكاظ والطائف، وتقدم خدمات التعقيم مجاناً للوثائق والمخطوطات لدى الاهالي في المحافظة والمصطافين وللمكتبات الحكومية والخاصة هناك، ويبث رسائل توعوية وإرشادية لزوار المهرجان عن القيمة الثقافية والتاريخية للوثيقة والخدمات العلمية والعملية التي تقدمها الدارة للمجتمع..










أهمية سوق عكاظ :

حظي سوق عكاظ باهتمام قادة هذا البلد المعطاء، وما ذلك إلا امتداد لحرص ولاة الأمر أيدهم الله على كل ما يدفع بمسيرة الثقافة والوعي والأدب في المملكة العربية السعودية، إيماناً منهم بالقيمة الثقافية الريادية لسوق عكاظ وما يمكن أن يمثله السوق للحركة الثقافية والأدبية في هذا الوطن..

وتأتي أهمية سوق عكاظ اليوم في كونه ملتقى شعرياً وفنياً وتاريخياً فريداً من نوعه، يقصده المثقفون والمهتمون بشؤون الأدب والثقافة، آنسين بالعروض الشعبية الأصيلة، ومنصتين إلى الكلمة الشاعرية العذبة، ومستمتعين بالقيمة المعرفية والثقافية التي يقدمها السوق من خلال ندوات السوق ومحاضراته وفعالياته، وتتنوع الأنشطة في سوق عكاظ لتقدم للزائر مهرجاناً ثرياً في محتواه، يعيد تأصيل القيم الأخلاقية والتاريخية والثقافية لدى العرب، باتصاله بسوق عكاظ التاريخي الذي مثّل هذا الدور لدى العرب وقبائلها..

كما يعيد سوق عكاظ إلى الأذهان أمجاد العرب وتراثهم الأصيل، ويستعرض ما حفظه ديوان العرب من عيون الشعر ومعلقاته، ويقدم في كل مهرجان احتفالاً واحتفاءً بأحد شعراء المعلقات لتؤكد اتصال التراث بالحاضر، وتجدد المحافظة على الماضي وما حفل به من تاريخ ..






















__________________________________________________ __________

معرض الفن التشكيلي للأيتام :



تحتضن مدينة الرياض معرض الفن التشكيلي للأيتام والذي يقام تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية ..

ويهدف المعرض إلى تدريب الأيتام على الرسم والفن التشكيلي كما يتيح لهم فرصة الانخراط مع المجتمع من خلال مشاركة العديد من الزوار في فعاليات المعرض ..

وتحدثت لطيفة أبونيان مديرة الإشراف النسائي بوزارة الشؤون الاجتماعية لـ"العربية" قائلة إن فكرة المعرض مقامة على أساس فعاليات يوم اليتيم العربي مشيرة الى أن الهدف من ورش المعرض إبراز مواهب الأطفال ..

وانطلق مشروع تدريب الأيتام على الرسم والفن التشكيلي، وتنمية تعلُّقهم بحروفِ الألوان المنبثقة من الريشة في دور الأيتام منذ عام لملء فراغهم بالفائدة، وتشجيع الموهوبين منهم على الاستمرار ليكونوا مشروع فنانين في المستقبل، وإقامة المعارضِ المخصصة لهم ليتواصلوا مع المجتمع ولتعريفه بأنفسهم ومواهبهم ..

وينظم المعرض ورشةَ رسم لتدريب البراعم من الأيتام على المشغولات الفنية ومتيحا للزوار مشاركتهم والتعلم معهم لإضفاء أجواء من التقارب والسعادة ومساعدتهم في الانخراط في المجتمع ..






__________________________________________________ __________

ثانياً : المتاحف



المتحف الوطني السعودي :



واجهة حضارية تبرز التاريخ المشرق للملكة العربية السعودية وهو لبنة من اللبنات المجسدة للبعد الحضاري للمملكة – إلى جانب دوره في تنشيط الحركة السياحية للمملكة بشكل عام ومدينة الرياض بشكل خاص. يقع المتحف الوطني في الجانب الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي, بحي المربع بمدينة الرياض بجوار قصر الملك عبدالعزيز (المربع) بني على أرض تبلغ مساحتها حوالي 17000 متر مربع، أما المساحة الإجمالية لمبانيه حوالي 28000 متر مربّع افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد (يرحمه الله) عام 1419هـ ضمن الإفتتاح الكبير لمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمناسبة مرور مائة عام على دخول الملك عبدالعزيز رحمه الله الرياض في عام 1319هـ. وقد تم تطوير البرنامج المعماري للمتحف بعناية لبناء مؤسسة من نوعية تضاهي مثيلاتها الجديرة بالاحترام على مستوى العالم. ويتجاوب مبنى المتحف الوطني معمارياً مع المقياس والتشكيل الحجمي للمباني التاريخية، المجاورة المتمثلة في قصور الملك عبدالعزيز بالمربع. كما تمّ تطويرُ شكل مبناه كمبنى حديث مكمل للتكوين العمراني الشامل للمحيط ..

وتمّ الوصول إلى حلول تفصيلية متوافقة مع المقياس الإنساني المساهمة في تنشيط الحركة السياحية داخل مدينة الرياض ..



تمثّل قاعات العرض الثمانية المقسمة بحسب الموضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولا إلى تطور المملكة العربية السعودية بأطوارها الثلاثة ..






__________________________________________________ __________

متحف الحرمين الشريفين :

أنشئ المتحف ليساعد على إبراز المظهر الحضاري والتاريخي للحرمين الشريفين، ويتبع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ..

ويحتوي المتحف على سبع قاعات أبرز محتوياتها نماذج ثمينة من قطع أثرية ونقوش كتابية خاصة بالمسجد الحرام ونماذج للكسوة وباب الكعبة القديم, ومكينة النسيج اليدوي الخاصة بصناعة الكسوة ونماذج مما تحويه مكتبتا الحرمين الشريفين ونسخة من مصحف عثمان بن عفان وإطار بئر زمزم المصنوع في أوائل القرن الرابع عشر الهجري ، ونقوش كتابية قديمة ..





بكرة لرفع ماء زمزم يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر الهجري بالإضافة إلى سطل من النحاس مؤرخ عام 1299هـ كان موجوداً في بئر زمزم .. ✿




إطار الحجر الأسود من عصر السلطان العثماني مراد خان knockedout .. ✿





باب المنبر العثماني بالمسجد النبوي الذي أمر بصنعه السلطان مراد الثالث عام 989هـ .. ✿





سلم الكعبة المشرفة من خشب الساخ مؤرخ عام 1240 هـ .. ✿




المقصورة التي كانت تغطي مقام إبراهيم عليه السلام قبل تبديلها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله .. ✿




قاعدة حجرية تحمل العمود كانت في الكعبة المشرفة يعود تاريخها لعمارة عبدالله بن الزبير عام 65هـ .. ✿




ميزاب الكعبة المشرفة مصنوع من الخشب المصفح بالذهب من الخارج والمبطن من بالرصاص من الداخل .. ✿




هذه قطعة من كسوة الكعبة المشرفة تسمى قنديل نقش فيها نص كتابة : ( الحمد لله رب العالمين ) .. ✿



مدخل المتحف .. ✿



هذا باب خشبي من أبواب المسجد الحرام التي يرجع تاريخها لأوائل القرن الرابع عشر الهجري .. ✿




حلقات من النحاس لتثبيت كسوة الكعبة المشرفة من العصر السعودي .. ✿






ستآره باب الكعبة المشرفة ..✿