عنوان الموضوع : بحث عن اليوم العربي لمحو الامية
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
بحث عن اليوم العربي لمحو الامية
تحتفل الدول العربية في الثامن من يناير من كل عام في اليوم العالمي لمحو الأمية وهو اليوم الذي أقرته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في القرار الصادر عام 1970، وهو يوافق اليوم الذي أنشأت فيه جامعة الدول العربية جهازها الإقليمـــــــي لمحو الأمية عام 1966، وكان الهدف منه إثارة الوعــي بمشكلة الأمية وإخطارهـــا وأبعادها والعمل على تقويم الجهود المبذولة في هذا الميدان وتصعيدها لتحقيق نتائـج أفضل.
فمشكلة الأمية من المشكلات الكبرى التي تؤثر في المجتمع تأثيراً كبيرا ًوتقف عائقاً في طريق تقدمه وتطوره. وهي مشكلة حضارية يتطلب القضاء عليها جهدا وطنيا وقوميا من الجهات كلها.
وقد أجمعت مؤتمرات المنظمة العربية للتربية والعلوم(الاليسكو) على إن
التعليم هو الوسيلة الأساسية لتحسين وضع المجتمع، والدفع بعملية
التنمية بكافة تفرعاتها.
مـــاذا قالوا عن الأمــيـة
+ الأمية ظاهرة اجتماعية مركبة تمس الأفراد والمجتمع ، وهي التخلف بالمعنى الشامل لمفهوم التخلف الاجتماعي
+ أمــــية الفرد تعني عدم تملك القدرة على القراءة والكتابة .
+ أمــــية المجتمع تعني تقليديته وتخلفه عن نمط الحياة المعاصرة حقوقا ً وواجباتا ً وانتاجا ً وعلاقاتا ً .
الجهود المبذولة في وضع الكتب المدرسية
قامت الرئاسة العامة لتعليم البنات بوضع المناهج
ا التي تساعــدعلى معرفة الأمور المتعلقة بالدين
الإسلامي ،وقـــد عرضت موضوعات الكتب
في سهولة ويسر . وزود بما يهم الدارة في حياتها وما يترتب عليها من مسئوليــــات جسام في إعـداد الأجيال القادمة . وكما أنها تعتبر المربية
الأولى للأجيال وضعت لهم المواد التي تهمهن في
هذه التربية الدينية والصحية وما إلى ذلك.
ولقد عني في هذه الكتب التقيد بمفردات المناهج وتسلسلها مع مراعـاة طبيعة الدارسات ومستواهن الفكري وقدراتهن على الفهم والاستيعاب . وقد ألتزم فيه بالتدرج الذي يتيح للدارسات اكتساب الخبرات والمهارات بـــدون
تخطط السعودية لتكون خالية من الأميةحيث تشارك الدول العربية في الاحتفاء باليوم العربي لمحو الأمية الذي أعلنته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم( الألكسو ) يوم الثامن من شهر يناير من كل عام.
ولقد تمكنت المملكة العربية السعودية بحمد الله من خفض نسبةالامية بشكل كبير بفضل من الله ثم بالدعم الذي يجده قطاع التعليم من حكومة خادم الحرمين ، فقد انخفضت نسبة الأمية بشكل كبير جدا في المملكة فبعد أن كانت في عام 1392 هـ تزيد عن 60 في المائة انخفضت لتصل عام 1425 هـ إلى 74 ر 7 في المائة بين الذكور في الفئة العمرية المفتوحة ( 10 زائد ) وفي الفئة العمرية المستهدفة من 10 إلى 45 سنة لاتزيد عن 5 . 2 في المائه وهي نسبة ضئيلة جدا
ومع انخفاض نسبة الأمية فان المملكة ما زالت تبذل قصارى جهدها في خفض المتبقي( (لتعلن المملكة خالية من الأمية)
نظام تعليم الكبار ومحو الأمية في المملكة العربية السعودية :
مــــادة 1/ يسمى هذا النظام ( نظام تعليم الكبار ومحو الأمية )
مـــــادة2/ يستهدف هذا النظام محو الأمية بين جميع المواطنين بالمملكة بمختلف فئاتهم وإعداد المواطن الصالح المستنير ليتمكن من إفادة نفسة والإسهام في النهوض بمجتمعه
مـــــادة3/ يقصد بالأميين في تطبيق هذا النظام : الذين لايجيدون القراءة والكتابة وتجاوزوا أعلى حد لسن القبول بالمدارس الإبتدائية ولم يبلغو ا سن الخامسة والأربعين من رعايا المملكة العربية السعودية
مـــــادة 7/ تنظم برامج ومقررات محو الأمية وتعليم الكبار وفق أنماط مقررة .
مـــــادة 10/ يجوز منح العاملين في برامج محو الأمية وتعليم الكبار مكافآت تتناسب مع جهودهم .
مـــــادة 11/ تكون الدارسة في برامج محو الأمية وتعليم الكبار بالمجان ويزود الدارسون بالكتب والأدوات اللازمة ووسائل الإٍيضاح طيلة فترة الدراسة
مـــــادة13/ العمل من أجل محو الأمية بين المواطنين واجب على كل مواطن حسب قدراتـــه وعلى الأميين واجب التخلص من الأمية في حدود الوسائل المتاحــــة .
مـجــالات مشروع التوعية والتنمية فى مراكز تعليم الكبار
الأنشطة المتنوعة:ـ
1)تقوم أقسام تعليم الكبار ومحو الأمية ومركز الرجاء بفتح المجال أمام الدارسين والدارسات للممارسة هواياتهم و إبراز مهاراتهم ومواهبهم وذلك وفق أسلوب منظم وبإشراف المكتب الثقافي بكل مركز من المراكز التعليمية .
2) تقوم الأقسام التعليمية ومركز الرجاء برعاية تلك الأنشطة وتوفير الظروف والإمكانات المناسبة لتأديتها .
3) تتنوع الأنشطة والفعاليات المختلفة ما بين الآتي
Å· المهارات الفنية ( الرسم – التصوير – النحت – التطريز- النقش - الخط )
Å المهارات الثقافية ( التلاوة والتجويد - الشعر بأنواعه- الخطابة – كتابة القصة والمقالات)
Å·المهارات العملية ( الاقتصاد المنزلي – التوعية والإعلام – التمثيل )
4)تقوم مراقبة تعليم الكبار ومحو الأمية بالإعداد لمعرض عام تشترك فيه جميع أقسام تعليم الكبار ومحو الأمية ومركز الرجاء من خلال اختيار أفضل الأعمال لعرضها
(أقوال من منظمة الألكسو)
حذرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو ) من خطورة ظاهرة الأمية المتفشية في العالم العربي والتي تمثل احد العقبات المعيقة للتنمية في اشمل أبعادها مشيرة إلى أن عدد الأميين في العالم العربي ناهز 70 مليون شخص مما يبعث على القلق ويدعو إلى النظر للمشكلة بجدية وحزم اكثر0
وبينت المنظمة في بيان لها بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية اليوم الاثنين الثامن من شهر يناير ،انه بالرغم من الجهود الحثيثة التي تبذلها الدول العربية لمحو الأمية منذ منتصف القرن الماضي فان عدد الأميين في تزايد مستمر .. مضيفة أن البيانات الإحصائية حول واقع الأمية في البلاد العربية تشير إلى أن معدل الأمية وصل إلى 6ر35 في المائة سنة 2017 م مقارنة بمعدل الأمية في العالم والذي لا يتجاوز 18 في المائة.
وأفاد الخبراء المختصون في مجال محو الأمية أن نسبة الأمية في أوساط النساء العربيات بلغت 80 في المائة مرجعين ذلك إلى ظاهرة تهميش المرأة وخاصة منها الريفية نتيجة العادات والتقاليد.
وأكدت تقديرات الخبراء أن ثلثي أولئك الذين لايملكون وسيلة للوصول إلى محو الأمية هم من النساء وهو ما يمثل: إهدارا كبيرا للطاقة البشرية، ودعت الدول العربية إلى إيلاء عناية خاصة في جهودها تجاه محو أمية المرأة لدورها المركزي في تربية الأطفال وبناء الأسرة.
وإدراكا منها بضرورة خلق عالم عربي يعي خطورة ظاهرة الأمية وانعكاساتها السلبية على الفرد والمجتمع.
الأمية
أصبحت محو الأمية وتعليم الكبار من المجالات الحيوية والمهمة في النظام التعليمي ، وأصبحت الدول على اختلاف مستوياتها تولي اهتماما ً كبيرا ً لهذا النوع من التعليم ، وذلك لإحساس الدول بضرورة توفير فرص تعليم الكبار لأفراد المجتمع لأن ذلك سوف يساعد على إعادة تأهيلهم ويمكنهم من متابعة كل جديد وبخاصة في المجالات التكنولوجية .
من هنا كانت مكافحة الأمية تتصدر مشروعات التنمية في البلاد النامية ، حيث تتوطن الأمية في مناخ التخلف وتتحالف مع مظاهره الأخرى من الفقر والمرض في صورهما المختلفة .
من هذا المنطلق اتبعت المملكة سياسة تنبثق من الشريعة الإسلامية التي تدين بها الأمة الإسلامية , وتعتبرها الركيزة الأساسية في جميع تنظيماتها ، وتحث على ترسيخ المبادئ الإسلامية في الحركة التعليمية .
فمنذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز( رحمه الله ) وضعت نصب عينيها تعليم الفتاة . وكبار السن ، ودعمت هذا المنهج من أجل القضاء على الأمية .ونشر الوعي الثقافـــي والصحي والاجتماعي وجلب السعادة والخير للوطن والمواطن .
قطرات داميـــــــة عن محو الأمية
مليون أمي في العالم العربي 80% منهم نساء حذرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) من خطورة ظاهرة الأمية المتفشية أبعادها، مشيرة إلى أن عدد ، مما يبعث على القلق ويدعو إلى النظر وذكرت المنظمة في الأمية الذي يوافق الثامن من الشهر الحالي، أنه بالرغم الدول العربية لمحو الأمية منذ منتصف القرن الماضي فإن تزايد مستمر، مضيفة أن البيانات الإحصائية حول واقع الأمية في البر إلى أن معدل الأمية وصل إلى أكثر من 35% سنة 2017م مقارنة بمعدل العالم والذي لا يتجاوز 18% .
وذكر البيان أن نسبة الأمية في أوساط العربيات بلغت 80% مرجعين ذلك إلى ظاهرة "تهميش المرأة وخاصة منها الريفية نتيجة بعض العادات والتقاليد".
قطرات عن محو الأمـــــــــــــية
تطور محو الأمية من عام لآخر . افتتح في بداية محو الأمية في المملكة السعودية في العام الدراسي 1392/1393هــ (5) مدارس لمحو الأمية . بدايتا ً . وكانت في الرياض ، جدة ، مكة المكرمــة ، الدمام .وفي العام الذي يليه زاد عدد المدارس ووصلت إلى (50) مدرسة وكانت قفزة جيدة في مجال تعليم الكبيرات .
وفي العام الذي يليه ارتفعت إلى ( 222) مدرسة .وفي العام الذي يليه (452) مدرسة .
من ثم وصل (524) مدرسة . ولو انطلقنا بذاكرة الزمـن إلى عام 1420هــ لوجدنا عدد المدارس (2087) مدرسة . أما في العــــام 1421هــ فقد وصلت إلى
( 2435) مدرسة وهذه الأعــــداد التي تــتزايــد من عام إلى آخر من مدارس محو الأمية إنما هي لأجل القضاء على الأمية في المملكة في وقت ٍ أقصاه ( 20) عام ... حسب الاحصائية لعدد الأميين في المملكة .
الجهود المبذولة في وضع الكتب المدرسية .
قامت الرئاسة العامة لتعليم البنات بوضع المناهج التي تساعــدعلى معرفة الأمور المتعلقة بالدين الإسلامي ،وقـــد عرضت موضوعات الكتب في سهولة ويسر .
وزود بما يهم الدارة في حياتها وما عليها من مسئوليــــات
جسام في إعــداد الأجيال القادمة . وكما أنها تعتبر المربية الأولى للأجيال وضعت لهم المواد التي تهمهن في هذه التربية الدينية والصحية وماإلى ذلك ولقد عني في هذه الكتب التقيد بمفردات المناهج وتسلسلها مع مراعاة طبيعة الدارسات ومستواهن الفكري وقدراتهن على الفهم والاستيعاب . وقد إلتزم فيه بالتدرج الذي يتيح للدارسات اكتساب الخبرات والمهارات بـــدون عناء . ومن أجل ذلك جاءت الكتب بسيطة المظهر ، جــــم ّ الفائدة مؤسسا ً على منهج علمي يراعى التدرج في التعليم والاستفادة مـــن المهارات المكتسبة . أما لغة الكتب فهي لغة مختارة من أصح ما في اللغة العربية.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
باركـ الله فيكِـ
مشكورة على الإفـــــــــــــــــادة
تحيـــــــــــــــــــــــاتـــــي
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________