عنوان الموضوع : صــــــــــــور لشيوخنا الأفاضل الله يحفظهم -شيك
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
صــــــــــــور لشيوخنا الأفاضل الله يحفظهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جايبتلكم اليوم مع قروب انتهاء رمضان صور للشيوخ الذي تعودنا على
اصواتهم في صلاة التراويح الشيخ عبد الرحمن السديسي والشيخ ماهر
المعيقلي الذي احب ان اسمع القران بصوته
ونبدأ بالشيخ السديسي
الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس
الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أحد شيوخ الإسلام الأجلاء، وهو إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة، وله جهود عظيمة في مجال الدعوة، وخدمة الإسلام فعمل إماماً وخطيباً لعدد من مساجد الرياض ومحاضراً وأستاذاً مساعداً بكلية الشريعة بجامعة أم القرى، وقام بالرحلات الدعوية في العديد الدول العربية والأجنبية وشارك في الكثير من المحاضرات والندوات، وله الكثير من المؤلفات والدراسات والأبحاث.
التعريف به
هو أبو عبدالعزيز عبد الرحمن ابن عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله، ويلقب بالسديس، يرجع نسبه إلى "عنزة" وهي قبيلة شهيرة، من محافظة البكيرية بمنطقة القصيم.
ولد الشيخ السديس في الرياض عام 1382هـ - 1962م وبها نشأ، حرص والديه منذ الصغر على تحفيظه القرآن الكريم فقام والده بإلحاقه بجماعة تحفيظ القرآن الكريم بالرياض تحت إشراف عدد من الشيوخ مثل فضيلة الشيخ عبد الرحمن ابن عبد الله آل فريان ومتابعة الشيخ المقرىء محمد عبدالماجد ذاكر، فأتم الشيخ السديس حفظ القرآن في سن الثانية عشر على يد عدد من المدرسين في الجماعة كان أخرهم الشيخ محمد علي حسان.
تعليمه ومهامه
Cant See Images
إلى جانب تعليمه وحفظه للقرآن الكريم التحق السديس بمدرسة المثنى بن حارثة الابتدائية, ثم بمعهد الرياض العلمي, وتلقى تعليمه على يد عدد من أشهر مشايخه مثل الشيخ عبدالله المنيف, والشيخ عبدالله بن عبد الرحمن التويجري وغيرهما، وتخرج منه عام 1399هـ بتقدير ممتاز، ثم تابع دراسته فالتحق بكلية الشريعة بالرياض, وتخرج فيها من قسم أصول الفقه عام 1403هـ، مجتازاً المرحلة التمهيدية بتقدير ممتاز.
وعقب تخرجه عُين معيداً بكلية الشريعة, كما عمل إماماً وخطيباً في عدد من مساجد الرياض, كان أخرها مسجد الشيخ العلامة عبدالرزاق العفيفي، كما عمل مدرساً في معهد إمام الدعوة العلمي.
لم يكتفي الشيخ السديس بدراسته بل قام بالإطلاع على مؤلفات العديد من المشايخ مثل سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز ابن باز، والشيخ العلامة عبدالرزاق عفيفي، والشيخ د. صالح الفوزان وغيرهم من المشايخ.
عين الشيخ السديس إماماً وخطيباً للمسجد الحرام بمكة المكرمة في عام 1404هـ، وواصل الدراسة فحصل على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية "قسم أصول الفقه" وذلك عن رسالته "المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي".
عمل الشيخ السديس بعد ذلك محاضراً في قسم القضاء بكلية الشريعة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، ثم حصل على درجة الدكتوراه من كلية الشريعة بجامعة أم القرى بتقدير ممتاز عام 1416هـ مع التوصية بطبع الرسالة عن رسالته الموسومة "الواضح في أصول الفقه لأبي الوفاء بن عقيل الحنبلي- دراسة وتحقيق"، وقد أشرف على الرسالة الأستاذ أحمد فهمي أبو سنة, وناقشها معالي الشيخ د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي, الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي, والدكتور علي بن عباس الحكمي, رئيس قسم الدراسات العليا الشرعية بجامعة أم القرى ـ آنذاك.
وعقب حصوله على الدكتوراه عُيّن أستاذاً مساعداً في كلية الشريعة بجامعة أم القرى.
جهوده ونشاطاته
للشيخ السديس الكثير من الجهود والنشاطات في خدمة الإسلام والمسلمين حيث قام بالعديد من الرحلات الدعوية بداخل المملكة وخارجها فزار الكثير من الدول العربية والأجنبية، وشارك في المؤتمرات والندوات المختلفة، وألقى المحاضرات، كما افتتح عدد من المساجد والمراكز الإسلامية في العديد من دول العالم.
وبالإضافة لعمله في الإمامة والخطابة يقوم الشيخ السديس بالتدريس في المسجد الحرام وذلك في الفروع الدينية المختلفة من عقيدة وفقه وتفسير وحديث، بالإضافة للمشاركة بالفتوى في مواسم الحج وغيره.
والشيخ السديس عضو في عدد من الهيئات والمؤسسات العلمية والدعوية والخيرية، وتم ترشيحه بواسطة الشيخ عبدالعزيز بن باز لعضوية الهيئة الشرعية للإغاثة الإسلامية التابعة لرابطة العالم الإسلامي وغيرها.
مؤلفاته
Cant See Images
وللشيخ السديس العديد من المؤلفات، والأبحاث والدراسات والتحقيقات والرسائل العلمية، نذكر منها المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي، الواضح في أصول الفقه "دراسة وتحقيق"، كوكبة الخطب المنيفة من جوار الكعبة الشريفة، إتحاف المشتاق بلمحات من منهج وسيرة الشيخ عبدالرزاق، أهم المقومات في صلاح المعلمين والمعلمات، دور العلماء في تبليغ الأحكام الشرعية، رسالة إلى المرأة المسلمة، التعليق المأمول على ثلاثة الأصول، الإيضاحات الجليّة على القواعد الخمس الكليّة.
ومن أبحاثه في أصول الفقه: الشيخ عبدالرزاق عفيفي ومنهجه الأصولي، كلام رب العالمين بين علماء أصول الفقه وأصول الدين، معجم المفردات الأصولية, تعريف وتوثيق، الفرق الأصولية, استقراء وتوضيح وتوثيق، تهذيب بعض موضوعات الأصول على منهج السلف، العناية بإبراز أصول الحنابلة رحمهم الله. وخدمة تحقيق بعض كتب التراث في ذلك.
ونظراً لجهوده وقع اختيار اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم على فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس كشخصية العام الإسلامية في دورتها التاسعة للعام الهجرى 1426.
أترككم مع نبذة عن حياة شيخ الذي يتميز بصوت الندي والقراءة الخاشعه الشيخ ماهر المعيقلي
الإسم : ماهر بن حمد بن معيقل المعيقلي البلوي ..
من :: محافظة الوجه شمال المملكة..
أنتقل والدة إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..(وولد الشيخ هناك)
فتربى الشيخ ماهر هناك .. وحفظ القرآن الكريم ..
درس في كلية المعلمين في المدينة .. وتخرج منها معلماً لمادة الرياضيات
..أنتقل بعد ذلك إلى مكة المكرمة ليصبح معلماً فيها .. في مدرسة بلاط الشهداء ..
بعد ذلك أصبح مرشداً طلابياً في متوسطة الأمير عبدالمجيد في مكة المكرمة ..
الشيخ حفظه الله .. متزوج ..ولديه أربعة أطفال ..بنتان وولدان ..
وقد ألحقهم جميعاً بمدارس تحفيظ كتاب الله ..
الشيخ ماهر وفقه الله .. إمام لجامع عبدالرحمن السعدي ..بحي العوالي بمكة المكرمة ..
عُين إمام في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة .عام 1426-1427
وعين اخيراً إماماً في الحرم المكي الشريف
واخيرا .... الله يحفظه ويحفظ كل مشايخنا الكرام
وكذلك لا ننسى الشيخ محمد حسان الله يشفيه
ااسم : محمد حسان
الدولة : مصر
سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :
الاسم : محمد إبراهيم إبراهيم حسان
اسم الشهرة : محمد حسان
الميلاد : 8 / 4 / 1962
ولد في قرية دموه مركز دكرنس / الدقهلية
المؤهل : بكالوريوس إعلام – جامعة القاهرة
عمل مدرساً لمادتي الحديث ومناهج المحدثين في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام / محمد بن سعود.
تلقى العلم على يد : -
1 – الشيخ عبد العزيز بن باز
2 – الشيخ محمد بن صالح بن العثيمين
3 – الشيخ عبد الله بن الجبرين
4- الشيخ عبد القادر شيبة الحمد
ترجمة الشيخ:
هو العالم الجليل فضيلة الشيخ: محمد بن إبراهيم بن إبراهيم بن حسان المعروف بـ "محمد حسان"
ولد فضيلة الشيخ: محمد حسان عام 1962 فى قرية "دموه" مركز دكرنس بمحافظة الدقهليه فى بيت متواضع عرف عنه التدين والصلاح ، تولى تربيته جده لأمه الذي توسم فيه من الذكاء وقوة الذاكرة ما يؤهله لحفظ كتاب الله ،فألحقه بكتَاب القريه وهو فى الرابعة من عمره ، فما ان بلغ الثامنة إلا وكان الله قد من عليه بحفظ القرآن الكريم كاملاً على يد الشيخ: مصباح محمد عوض رحمه الله ، الذى الزمه بحفظ متن أبى شجاع فى الفقة الشافعى و بعض متون العقيدة.
لاحظ جده قوة حفظة الشديدة فألزمة بحفظ كتاب رياض الصالحين, و أنهى حفظه فى الثانية عشر من العمر, ثم حفظ الأجرومية و درس على يد الشيخ مصباح التحفة الثنية, فعشق اللغة العربية و الشعر من صغرة.
بدأ بالتدريس فى الجامع الكبير فى القرية و هو فى الثالثة عشر من العمر بكتابى فقة السنة و رياض الصالحين.
ثم كلف من جده لإمه أن يخطب الجمعة و كانت أول خطبة فى قرية ميت مجاهد بجانب قرية دموه و هو فى الثالثة عشر من العمر و كانت خطبة رقراقة عن الموت و تأثر المصلين للخطبة تأثرا شديدا, و حاذ على إعجاب جميع المصلين و دعاه شيخ المسجد للخطابة فى الجمعة المقبلة.
و من هذا الوقت لم يترك الشيخ خطبة الجمعة إلا نادرا لمرض أو لسفر.
التحق الشيخ بكلية الإعلام جامعة القاهرة وانتفع ببعض المواد إنتفاعا كبيرا فى الدعوة مثل (مادة تحليل المضمون) و (مادة كيفية مخاطبة الجماهير).
و كان فى هذا الوقت يواظب على الدروس الشرعية على يد كثير من شيوخ الأزهر و خاصة فى الفقة و التفسير.
و لم ينقطع الشيخ عن خطبة الجمعة و لا التدريس, و كان له درس أسبوعى فى المدينة الجامعية.
و فى أجازة الصيف الأولى من الجامعة سافر الشيخ إلى الأردن لمحدث الشام و مجدد القرن أبو عبد الرحمن الشيخ الألبانى رحمه الله, وكان مازال فى الثامنة عشر من عمره و حضر بعض اللقائات القليلة للشيخ الألبانى, وعمل فى هذه الفترة إمام وخطيب لمسجد بالقرب من مدينة سحاب.
بعد فترة الجامعة إلتحق الشيخ بمعهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة, و قدر الله الا تكتمل دراسته فى المعهد بسبب فترة التجنيد الإلزامى, والتحق فى الجيش بالتوجية المعنوى وبدأ فى إلقاء الدروس و الخطب فى الجيش.
بعد فترة التجنيد ظل الشيخ فى مدينة السويس يدرس فى المساجد و يلقى الخطب, و التف حوله أهل السويس, و ذاع صيته فى المدينة.
سافر الشيخ إلى الرياض و كان يصلى فى مسجد الراجحى بمنطقة الربوة و تعلم الحكمة و تربى على يد الشيخ أبو صالح سليمان الراجحى.
و ذهب الشيخ محمد حسان مع الشيخ صفوت نور الدين للقاء سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز, و بدأ فى تلقى العلم على يد الشيخ عبد العزيز بن باز و بدأ فى المرحلة الحقيقية لطلب العلم الشرعى على يد عالم الزمان و إمام أهل السنة فى عصره عبد العزيز بن باز, و عكف على طلب العلم و جالس الشيخ سنين ينهل من علمه فسمع منه كثير من الشروح مثل شرح فتح البارى و النونية و الطحاوية و الواسطية و فى الفقة و أصوله و كثير من الشروح.
و انهى الشيخ محمد حسان الطحاوية كاملة على يد الشيخ بن جبرين, و درس عليه كثير من الشروح فى الفقة و أصوله, و التفسير و العقيدة.
ثم جلس بين يد الشيخ عبد القادر شيبة الحمد و أنهى شرح كتاب بلوغ المرام.
بعد فترة حافلة من طلب العلم كلفة الشيخ سليمان الراجحى بالإنتقال الى مسجده بالقصيم, و فى إفتتاح أحدى المشروعات و بحضور أكابر العلماء فى المملكة كلف الشيخ سليمان الشيخ محمد بالخطابة أمام كم كبير من أكابر العلماء, و قام بعد الخطبة الشيخ عبد الله بن منيع بتكليف من الشيوخ الإجلاء بمنح الشيخ محمد حسان شهادة الدكتوراه.
جلس الشيخ محمد حسان فى فترة القصيم بين يدى الفقية الأصولي العلامة محمد بن صالح العثيمين –رحمه الله-.
ثم كلف الشيخ محمد حسان بالتدريس فى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم كليتى الشريعة و أصول الدين, بتزكية من العلامة محمد بن صالح العثيمين, بتدريس مادة الحديث و مادة مناهج المحدثين و مادة تخريج و طرق الحديث.
ويوجد لفضيلة الشيخ محمد حسان عشرات الكتب ومئات الاشرطه فى شتى فروع العلم ، ولم يتوقف نشاطه على تأليف الكتب والقاء المحاضرات والخطب إنما تعداه الى زيارة الكثير من دول العالم محاضراً وداعياً وخطيباً ، هذا بالإضافه لمشاركته فى عشرات المؤتمرات الدولية والمحلية المهتمة بالإسلام والمسلمين، نذكر منها المؤتمر الذى عقد بمدينة نيويورك الامريكيه والذى اشهر فيه 75 شخصاً إسلامهم بمجرد ان انتهى الشيخ محمد حسان من القاء كلمته.
الأن الشيخ محمد حسان متفرغ للدعوة و له درس أسبوعى فى مسجد مجمع التوحيد بقرية دموه بالمنصورة.
و يقوم بالتدريس فى معاهد إعداد الدعاة فى المنصورة – ورئيس مجلس إدارة مجمع آهل السنه.
و يدرس مواد:
-مادة العقيدة بمعهد إعداد الدعاة بالمنصورة.
-"منهاج المحدثين ، تخريج أحاديث ، شرح حديث جبريل".
- و السيرة النبوية
نسأل الله أن يبارك فى عمره و علمه و يزيده من فضله و يجازيه خير الجزاء فى الدنيا و الأخرة.
مصنفاتة:
1- حقيقة التوحيد
2- خواطر على طريق الدعوة
3- قواعد المجتمع المسلم
4- الإيمان بالقضاء والقدر
5- الثبات حتى الممات
6- أئمة الهدي ومصابح الدجى
7- جبريل يسأل والنبي يجيب
8- مسائل مهمة بين المنهجية والحركية
و له مئات الدروس و السلاسل
العلمية و الخطب, و موجود بعض منها على مواقع طريق الإسلام و الشبكة الإسلامية و نداء الإيمان.
موقع الشيخ / محمد حسـان
Mohamed Hassan
وهذه صوره للشيخ محمد العريفي حفظه الله
لسه ما كملت قرب الفطور ما ظل معي وقت بس الي رجعه معكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
اختي الجميله اقد شدني موضوك كتير وانتظرك بعد الافطار ان شاء الله
__________________________________________________ __________
ماشاء الله ، الله يحميهم ويحفظهم لنا يا رب
__________________________________________________ __________
بطاقة تعريفية بالشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي من موقع طريق الإسلام
سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :
الشيخ محمد العريفي حاصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف من كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
وقد كان عنوان رسالته : أقوال شيخ الإسلام ابن تيمية في الصوفية.
وهنا بعض من سيرته :
السيرة الوظيفية :موجّه ديني بإدارة الشئون الدينية بالقوات المسلحة بوزارة الدفاع بالرياض ، خلال عام 1412هـ
عضو هيئة تدريس بقسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين بالرياض ، منذ 1413هـ .
إمام وخطيب جامع كلية الملك فهد الأمنية ، منذ عام 1412هـ .
أعمال أخرى
:عضو في وزارة الشئون الإسلامية ، في الدعوة إلى الله في داخل المملكة وخارجها ، متعاون ، منذ عام 1417هـ .
متعاون مع الإرشاد الديني في كلٍ من : الأمن العام ( في السجون ، ومدينة التدريب ، وغيرها ) ، الدفاع المدني ، وزارة الدفاع ، كلية الملك فيصل الجوية ، الحرس الوطني ، وزارة المعارف .
عضو المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بحي النظيم .
عضو مجلس الأمناء بالهيئة العالمية الإسلامية للإعلام التابعة لرابطة العالم الإسلامي .
متعاون مع وزارة الإعلام في عدد من البرامج الدينية ، ومع بعض القنوات الفضائية
المؤلفات عديدة
منها :المفيد في تقريب أحكام المسافر .
المفيد في تقريب أحكام الأذان .
جلسة مع حاج .
جلسة مع مغترب ( في بيان شيء من أحكام المغتربين المقيمين في أوروبا ) .
اللآلئ البهية في الألغاز الفقهية .
هل تبحث عن وظيفة ( في الدعوة إلى الله ، طبع منه مليون نسخة خلال السنة الأولى ) .
اركب معنا ( في أهمية التوحيد ، طبع منه مليونا نسخة خلال السنة الأولى ) .
إنها ملكة ( توجيهات للمؤمنات ، وطبع منه 600ألف خلال الأربعة أشهر الأولى ) .
في بطن الحوت ( قصص في التوبة ، وطبع منه مائتا ألف نسخة خلال الثلاثة أشهر الأولى ) ..
إلا ليعبدون ( في شرح أركان الإسلام - تحت الطبع ) .
قم فأنذر ( قصص في الدعوة إلى الله - تحت الطبع ) .
هذا بالإضافة إلى العلاقة الدائمة مع علمائنا الأفاضل ، والاستنارة بآرائهم ، وحضور دروسهم ، ومُزَكّـى من عدد منهم على رأسهم سماحة المفتي العام الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، والشيخ عبد الله بن جبرين ، والشيخ عبد الرحمن البراك .
من المواقف للشيخ ..
مرة القاء درس في المدينة في السيرة النبوية وكيف نطور أنفسنا من خلالها ..
فذكر الشيخ أنه استضيف في قناة فضائية شيعية .. فاستخار واستشار أحد الدعاة فقال له : إن أنت ذهبت فالتزم الصبر وحسن التصرف وإياك وا
يقول الشيخ محمد فقلت له :: يا أخي هم يسبون الصحابة ولا أغضب ..
فقال الشيخ : هذه نصيحتي إليك ..
يقول الشيخ محمد : فاستعنت بالهه وذهبت وكنت مبتسما في الحلقة وأتكلم بكل هدوء ..
فاتصل أحد الشيعة وقال لي : يا عريفي أنت ما تعرف قدر سيدنا علي ..
سيدنا علي هوالذي يجري السحاب ..ما سمعت قول الهت : فالجاريات يسرا يسرا يعني علي .
سيدنا علي هو الذي يقف عند كل واحد عند موته ..
يقول الشيخ : فقلت له :: ممكن سؤال ؟
فقال المتصل تفضل ..
قلت له طيب من الذي كان يقف عند كل واحد إذا أراد أن يموت قبل ولادة علي ؟
فرد على الشيخ : وقال له : أنت تستهزئ بسيدنا علي ..
فقال الشيخ : لم أستهزئ ولكني أسئل ..
فسكت ولم يعرف ما يرد على الشيخ ..
يقول الشيخ
وبعد الحلقة تأتيني الرسائل عن طريق البريد من أناس كانوا شيعة وتحولوا إلى السنة ..
الشيخ محمد العريفي بعد أن فتح كتاب حياته يقول:
ما أجمل أن تستعيد الذاكرة وتفتح كتاب حياتك لتقرأ منه تفاصيل مراحل وذكريات ومواقف جميلة دونتها أيام وسنون العمر بحلوها ومرها وما أجمل أن تروي حكايات الجانب الآخر من حياتك لمحبيك ومتابعيك...
*قبل أن ندخل في تفاصيل الحياة وذكرياتها نريد أن نتعرف أكثر على فضيلتكم..؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله, محمد بن عبدالرحمن العريفي الأصل من مدينة القويعية الواقعة على بُعد 150كم من مدينة الرياض, ولدت عام 1390ه ودرست مراحل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المنطقة الشرقية وقد كنت انوي دراسة الطب لحظة تخرجي ثم تراجعت وسجلت في كلية الشريعة وبعد ذلك تقدمت للدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية..
وبعد تخرجي تقدمت في وزارة الدفاع والطيران لدورة ضباط ولما بقي على الدورة العسكرية قرابة أسبوع عرض علي بعض الدكاترة في كلية المعلمين أن أصبح معيداً لديهم في الكلية فتقدمت وقبلت وتراجعت عن الدورة العسكرية..
وفي تلك الأيام تم اختياري لإمامة وخطابة جامع كلية الملك فهد الأمنية عام 1412ه واستمريت فيها حتى 1426ه حيث اعتذرت عن الإمامة ثم الخطابة وذلك لكثرة أسفاري وانشغالي المستمر والآن أعمل أستاذاً في كلية المعلمين..
*ما الذي تذكره من حياة الطفولة..؟
لم أكن شقياً ولا مشاغباً وكنت متفوقاً في دراستي ولدي الكثير من شهادات التفوق أيضاً أتذكر أنه تم تعييني أميناً لجمعية الصحافة وأنا في رابع ابتدائي وكنت أشارك في الإذاعة وأكتب لهم رغم أنها لم تكن بتلك الجودة ولكنها كانت جيدة بالنسبة للعمر الذي كنت فيه..
وهناك الحقيقة أشياء جميلة ورائعة وهناك مواقف ولكن الذاكرة لم تعد قادرة على استعادة تلك الذكريات لكثرة الانشغال الذهني ..
*ما لذي منعك من إكمال دراسة الطب والالتحاق به..؟
ليس هناك سبب ولكن جميع الزملاء الذين كانوا معي اتجهوا لكلية الشريعة وهو الأمر الذي جعلني أتراجع وأيضاً سيكون في ذهابي للرياض بعد عن الأهل رغم أن هناك أقارب وأحبة..
*لك حضور جميل ولك علاقة قوية بالخطابة فهلاّ حدثتنا عنها..؟
كنت أعشق هذا الأمر وأحب التعود والتدريب عليها حتى أتقنها وكنت أبذل جميع السبل حتى أتعود على هذا الأمر فأتذكر أنني كنت آخذ معي مسجلاً وأذهب للمسجد الذي بجانب منزلنا وأنتظر حتى خروج الناس ثم أخطب على المنبر والمسجد لا يوجد به أحد وكنت أسجلها وأسمعها وأُسمعها أصحابي المهم أنني عودت نفسي وتعودت بعد ذلك على المنبر وعلى مواجهة الناس..
للدعوة والوعظ ذكريات وحكايات فحدثنا عنها وعن طريقتك في هذا الأمر..؟
كنت أحاول منذ بدايتي مع الدعوة أن أكون مع الطرف الآخر فكان لدي نزعة أن أقيم علاقات مع المقصرين إن أصح التعبير فكنت أنسق مع مكاتب الدعوة وكنت لحظتها في الجامعة فأعطوني الإذن بذلك وزودنا بالكتب والأشرطة في مثل هذه الحالات أعطني القدرة على مخاطبة الناس ومواجهتهم على مستوى عقلياتهم فعندما تجد صاحب العود وصاحب الشيشة وصاحب المعصية وتتحدث معهم فبالتاكيد هذا المر يعطي دفعة قوية في المواجهة والحديث مع الآخرين..
فلدي اهتمام بفنون التعامل والاتصال مع الناس منذ وقت مبكر وقرأت كتباً مترجمة في كيفية التأثير في الناس والتعامل مع الناس وإقناعهم وهذا الأمر وجدت أنه يساعد على الدخول مع الآخرين وبدأت أستعمله مع الجميع حتى طلابي في الكلية (وكان بعض الزملاء يقول: إذا دخلت على الطلاب لا تعطيهم وجه) فقلت: يا أخي أنا أتعامل مع ناس كبار وفاهمين وكنت أبتسم وأتلطف بحدود فعُملت استبانة قبل سنتين على الطلبة حول المدرس الذي ترغب أن يدرسك دائماً فحصلت ولله الحمد على المركز الأول..
*هل بدأت ملتزماً منذ أن كنت صغيراً..؟
كنت من الصغر محافظاً رغم أنه لم يكن هناك حلقات تحفيظ قرآن فانا لم أحفظه إلا في المرحلة الجامعية ولو كان هناك حلقات لحفظته قبل إنهاء المرحلة المتوسطة..ولكن كان الجو إسلامياً حتى أصحابي الذين أقابلهم كانوا محافظين وعلى العموم الناس كلهم في تلك الفترة كانوا محافظين وليس هناك مثل هذه الانفتاحات التي نعيشها هذه الأيام ولعلي أتذكر قصة حدثني بها أحد الأخوة يقول: أنني كنت أُسمع لولدي سورة النور وعمر ولده عشر سنوات وكان يقرأوالزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما) فسأله عن معنى الزاني والزانية..؟ فقال الولد: أخاف تضربني فقلت: لا ما عليك فإذا هو يصف ما يفعل الرجل بزوجته فقلت له: كيف عرفت ذلك فقال: إنني شاهدته مع أحد أصدقائي عن طريق البلوتوث..تخيل..! فيقسم والد هذا الطفل أنه لم يكن يعرف ذلك إلا بعد أن وصل للصف الأول ثانوي..
*من مِن المشايخ الذين درست على يديهم..؟
درست ثماني أو تسع سنوات على يد الشيخ عبدالله بن جبرين ومنهم أيضاً الشيخ بن باز والشيخ عبد الرحمن البراك..وهناك مشايخ في المدينة وأيضاً في الرياض..
ماذا عن الوالد والوالدة والإخوان..؟
الوالدان أحياء ولله الحمد, وأسأل الله أن يعينني على برهما, وإخواني تسع ذكور وتسع نساء ما شاء الله..
*وأولادك..؟
عندي ولله الحمد والمنة أربع بنات وولدان فالكبيرة في ثاني متوسط وعبدالرحمن في سادس ابتدائي وإبراهيم في رابع وجمانة وشروق وسارة صغار لم يدرسن بعد..
*كيف تقضي حياتك اليومية..؟
والله هذا هم من الهموم ففي السابق أنا تزوجت وأنا طالب في السنة الرابعة كلية فتخرجت ثم انشغلت بدراسة الماجستير والدكتوراه فمع نهاية الدكتوراه تقريباً عام 1419ه بدأت أنشغل بالدعوة والمحاضرات والدروس فأصبح عندي سفر أسبوعي ولدي انشغال بالبرامج التلفزيونية وبالتأليف فأكثر وقتي أجلسه في مكتبي وهذا محرج لأولادي وإن كنت أعوضهم بالذهاب لبعض الأماكن..
*ماذا عن الشهرة..؟ هل ضايقتك..؟
الشهرة عذاب ففي السابق كنت آخذ أولادي معي في الطائرة فكان الأمر عادياً لا أحد يزعجك والآن اللي يصورك بالجوال واللي يحرجك وزوجتك معك واللي يسولف معك ويعطلك فهذا الأمر جعلني انتقل بالسيارة..
أنا أعلم أن ما يحدث جراء محبة الناس ولكن من محبتهم لا يضبطون مشاعرهم معك فيحرجونك فهذا يسألك والآخر يسأل طفلك وهذا يصورك وعندها تصبح مدهوشاً وتفقد التركيز فتخيل أن أبنائي تعبوا من ذلك فقبل أسبوع جاء ابني عبدالرحمن إلي وهو يقولليه تصير شيخ..؟!) فيقول: كل ما أفعل شيء محسوب علي أنت ابن الشيخ وهذا و أنت ابن الشيخ ..؟! وهنالك من يعطيه أوراقاً ويقول: عطها الشيخ وهنالك من يسأل عن الأرقام.. فيقول انه تعب كثيراً من هذا الأمر فأحس أنني حملتهم الكثير وكل شيء محسوب عليهم وأحياناً في بعض الأماكن أريد أن أدخلها فأخشى مما يتبعها فأعتذر لأولادي الذين ملوا من هذا الأمر..
والحقيقة أن محبة الناس جميلة ولكن الشهرة مزعجة فأنت ترغب أن تقضي حياتك بكل بساطة ولكن لا تستطيع فتخيل أنك لا تستطيع أن ترمي شماغك عن رأسك عندما تضايقك لأن كل شيء محسوب عليك..
* كم تتلقى رسالة عبر جوالك..؟
أتلقى مابين 80 إلى 90 رسالة جوال يومياً, ولكن الشيء الذي يجب أن أقوله لأحبابي وإخواني أن يكونوا أكثر رأفة بالعلماء فلا يحملوهم ملا طاقة لهم به فأنا أرى أنه ليس كل موضوع تستفتي فيه العلماء والدعاة والمشاهير فبإمكانك سؤال العلماء الموجودين في منطقتك أو إمام المسجد
فهناك الكثير من الرسائل والاتصالات ترد من جميع بلدان العالم..
هل حاولت أن توجه دعوتك للفنانين..؟
بالتأكيد أنا جاءني قبل فترة الفنان عصام عارف الذي ترك الفن نسأل الله له الهداية أيضاً أرسلت مجموعة من الرسائل لعدد من الفنانين وبلغني أنها وصلتهم وبعضهم تأثر بها وبكى خاصة بعد وفاة الفنانين محمد العلي وطلال مداح رحمهما الله وطالبتهم من خلال الرسائل بالتوقف وذكرتهم بأشياء كثيرة..
والحقيقة أننا بعيدون عنهم و إلا فهم يتقبلون النصح وأنا من هذا المنبر أرحب بزيارة الفنانين وأرحب بأي تنسيق يجمعني بهم سواء في جلسة أو زيارة..
فالحقيقة أن الفن أصبح دعوة للفساد غير الفيديو كليب والقنوات المخصصة لها وإثارة لغرائز وشهوات وتطبيع لمسألة العلاقة المحرمة بين الشاب والفتاة وإظهار الفتاة الفاسقة وإظهار صورة الشاب السعيد وهو بصورة تدعو للفسق والفجور وكأنه سعيد بذلك..
*هل تربطك علاقة بالرياضيـين..؟
نعم تربطني علاقة اتصال ومراسلات ببعضهم مثل نواف التمياط وخميس الزهراني وحسن العتيبي ولدي محاضرة بنادي الهلال بعد فترة قريبة..
*متى سيتم تدشين موقعك الإلكتروني..؟
هنا خبر جديد افتتاح مركز ناصح للدراسات والاستشارات الاجتماعية لحل مشاكل الناس والعناية بهم وسيكون له موقع خاص على الشبكة..أما بالنسبة لموقعي فمازلنا نرتب ونحمل بعض المقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو عليه ولا يزال في طور الإنشاء وقريباً سيتم تدشينه إن شاء الله..
ملاحظة:موقع الشيخ محمد العريفي: alarefy.com
*هل من كلمة أخيرة فضيلة الشيخ..؟
نعم لا بد لكل إنسان أن يبحث عن موقع له في هذه الحياة, ومن عمل في الدعوة أو الاختراع أو الطب أو الهندسة أو غير ذلك, ولا يعيش الإنسان على هامش الحياة صفراً على الشمال, فهذا عار ويجب أن تخدم الدين عبر الانترنت أو عبر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك..
انتهى اللقاء وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
والأن الشيخ سعود الشريم الله يحفظه
هو سعود بن ابراهيم بن محمد بن ابراهيم بن ناصر بن ابراهيم بن محمد بن شريم ، جده محمد بن ابراهيم الشريم هو أمير شقراء بعد وفاة حجرف البواردي سنة 1322 واستمر حتى سنة 1325 ثم طلب الاعفاء من الإمارة وتولى الإمارة بعده محمد بن سعود العيسى حتى وفاته سنة 1340 ، وأسرته هم الشريم أهل شقراء والسر من فخذ الحراقيص من قبيلة بني زيد القبيلة المعروفة في نجد وغيرها من البلدان ، ومن هذه الأسرة الشاعر المشهور سليمان بن شريم المتوفى سنة 1363 هـ
ولد بمدينة الرياض عام 1386هـ ، درس المرحلة الإبتدائية بمدرسة عرين ثم المتوسطة في المدرسة النموذجية ثم الثانوية في ثانوية اليرموك الشاملة والتي تخرج منها عام 1404هـ ، ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة ، تخرج منها عام 1409هـ ، ثم التحق عام 1410هـ بالمعهد العالي للقضاء ونال درجة الماجستير فيه عام 1413هـ .
تلقى العلم مشافهة عن عدد من المشائخ الأجلاء من خلال حضور حلقات دروسهم مابين مقل ومكثر منهم سماحة مفتى عام المملكة الشيخ العلامة : عبد العزيز بن عبد الله بن باز ـ رحمه الله ـ في عدة متون خلال دروس الفجر بالجامع الكبير بالرياض .. وكذلك الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين ـ حفظه الله ـ في منار السبيل في الفقه ، وكذا الاعتصام للشاطبي ، ولمعة الاعتقاد لابن قدامة وكتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ وفقه الأحوال الشخصية بالمعهد العالي للقضاء أثناء دراسته.
وكذلك الشيخ الفقيه / عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل عضو المجلس الأعلى للقضاء سابقا حيث قرأ عليه في حاشية الروض المربع في الفقه الحنبلي وكذا تفسير ابن كثير ..
كما تلقى العلم عن الشيخ / عبد الرحمن البراك في الطحاوية والتدمرية ، والشيخ عبد العزيز الراجحي في شرح الطحاوية ، والشيخ / فهد الحمين في شرح الطحاوية ، والشيخ / عبد الله الغديان عضو هيئة كبار العلماء في القواعد الفقهية وكتاب الفروق للقرافي أثناء الدراسة في المعهد العالي للقضاء ..
والشيخ / صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة في فقه البيوع أثناء الدراسة في المعهد العالي للقضاء ..
المناصب التي تولاها :
وفي عام 1410هـ عين دارساً بالمعهد العالي للقضاء ..
وفي عام 1412هـ تم تعيينه إماماً وخطيباً بالمسجد الحرام ..
وفي عام 1413هـ تم تعيينه قاضيا بالمحكمة الكبرى بمكة المكرمة ..
وفي عام 1414هـ تم تكليفه بالتدريس في المسجد الحرام بمكة المكرمة ..
وفي عام 1416هـ تفرغ لنيل درجة الدكتوراة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة للرسالة وهي بعنوان ( المسالك في المناسك ) مخطوط في الفقه المقارن للكرماني ..
له من المؤلفات :
ـ كيفية ثبوت النسب " مخطوط " .
ـ كرامات الأنبياء " مخطوط " ..
ـ المهدي المنتظر عند أهل السنة والجماعة " مخطوط " ..
ـ المنهاج للمعتمر والحاج ..
ـ وميض من الحرم " مجموعة خطب " ..
ـ خالص الجمان تهذيب مناسك الحج من أضواء البيان ..
ـ أصول الفقه سؤال وجواب " مخطوط " ..
ـ التحفة المكية شرح حائية ابن أبي داود العقدية " مجلد مخطوط " ..
ـ حاشية على لامية ابن القيم " مخطوط " …
__________________________________________________ __________
والان ال الشيخ الشاب محمود المصري
كلماته مؤثره بالنسبه لي واحب ان اسمع دروسه
هو الشيخ محمود المصري ( أبو عمار)، عمره فوق الثلاثين بقليل، وحاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية … وتلقَّى العلم بين يدي بعض علماء مصر والسعودية. والشيخ متزوج له من الأبناء ثلاثة.
مصنفاته: له 86 مصنف ما بين كتاب مؤلف ورسالة مجمعة وسفر محقق .. أثرى بها المكتبة الإسلامية وقد كتب الله لها القبول والنفع بين العباد -ولله الفضل والمنة- ... ومن أشهرها:
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
صور من حياة الأنبياء والصحابة والتابعين
أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
صحابيات حول الرسول صلى الله عليه وسلم
قصص القرآن
رحلة إلى الدار الآخرة
إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين
صدقوا ما عاهدوا
وأنذرهم يوم الحسرة
إنها الجنة يا أختاه
حجاب المرأة المسلمة
أنا وكافل اليتيم فى الجنة
مخالفات يقع فيها الرجال
أختبر معلوماتك الإسلامية فى الفقة
مختصر حادى الأرواح إلى بلاد الأفراح لابن القيم
والشيخ متفرغ تماماً لطلب العلم والدعوة إلى الله تعالى داخل مصر الحبيبة وخارجها، أما عن رحلته في طلب العلم فيقول عن نفسه: " لقد بدأت رحلتي متأخراً .. فحفظت القرآن بفضل من الله تعالى، ثم بدأت بعدها في حفظ متون الأحاديث من صحيح البخاري ومسلم وغيرهما، وقرأت أكثر من تفسير للقرآن الكريم، واعتنيت بدراسة الفقه والسيرة وغيرهما من العلوم الشرعية ". ويقول: " ولا أنسى فضل الشيخ/ محمد عبد المقصود، والشيخ/ أبو إسحاق الحويني، والشيخ/ محمد حسّان، والدكتور/ زكي أبو سريع – أستاذ التفسير بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر- فهم أصحاب فضل كبير .. فجزاهم الله عني خير الجزاء ".
ويوجه نصيحة لطلبة العلم فيقول: " ليست العبرة بالسبق وإنما العبرة بإخلاص النية لله تعالى في الطلب و في الدعوة إلى الله ".
القاعدة التي يرتكز عليها في دعوته إلى الله: الرحمة في أسلوب تبليغ تلك الدعوة المباركة، والسهولة في توصيل كل معلومة.
__________________________________________________ __________
الشيخ محمد حسين يعقوب
سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :
هو : الداعية المربي الفاضل أبو العلاء محمد بن حسين بن يعقوب .
ولد في عام 1375 هـ بقرية المعتمدية التابعة لمحافظة الجيزة بمصر .
كان والده ـ رحمه الله ـ رجلاً صالحًا ـ نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدًا ـ أنشأ الجمعية الشرعية في المعتمدية ، وكان من الدعاة إلى الله ، وكان دَمِث الخُلق ، طيب القلب ، محبوبًا بين أهالي قريته ، ساعيًا لإصلاح ذات البين ما استطاع إلى ذلك سبيلًا ، حتى توفي في 20 شعبان 1420هـ .
والشيخ ـ حفظه الله ـ هو أكبر إخوته الذكور ، وله أخت واحدة تكبره .
حصل على دبلوم المعلمين ، وتزوج وهو دون العشرين من عمره .
طلبه للعلم:
سافر إلى المملكة العربية السعودية في الفترة من (1401 - 1405هـ) ، وهذه الفترة كانت البداية الحقيقية في اتجاه الشيخ ـ حفظه الله ـ لطلب العلم الشرعي .
ثم عاد إلى مصر ، وتكرر سفره إلى المملكة السعودية على فترات ، حيث كان يعمل ، ويطلب العلم .
وفي مصر حفظ القرآن ، وعمل بمركز معلومات السنة النبوية ـ وهو من أوائل المراكز التي عنيت بإدخال الأحاديث النبوية في الحاسوب ـ وهذه الفترة مكنت الشيخ من الاطلاع على دواوين السنة لا سيما الكتب الستة ، مما أثرى محصوله العلمي .
وكانت للشيخ عناية خاصة منذ البداية بكتب الأئمة كابن الجوزي وشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ، والذهبي وغيرهم ، ولذا تجد الشيخ يوصي بها لا سيما صيد الخاطر والتبصرة لابن الجوزي ، ومدارج السالكين وطريق الهجرتين لابن القيم ، وسير أعلام النبلاء للذهبي ، ويرى أنَّ هذه الكتب ينبغي ألا يخلو منها بيت طالب علم .
والان الشيخ الفاضل ابن باز رحمه الله
الشيخ : عبد العزيز بن باز رحمه الله
اسمه ونسبه
عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله ال باز ولادتة
ولد بمدينة الرياض في ذي الحجة سنة 1330هـ .
سيرته و شيوخه
بداء الدراسة منذ الصغر,وحفظ القران الكريم قبل البلوغ ثم بداء في تلقي العلوم الشرعية والعربية على
أيدي كثير من علماء الرياض,كان بصيراً في أول حياتة,ثم أصابه المرض في عينيه في عام1346هـ
وأخذ في الضعف تدريجياً حتى فقدة بصره كلياً.
ومن أعلام من أخذ العلم منهم:
1-الشيخ محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبـــد الوهاب-رحمــــــــة الله.
2-الشيخ صالح بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم اللــــــــــه
3-الشيخ سعد بن حمد بن عتيق(قاضي الرياض).
4-الشيخ حمد بن فارس(وكيل بيت المال بالرياض).
5-الشيخ سعد وقاص البخاري(من علماء مكة).
6-سماحة الشيخ محمد بن أبراهيم بن عبد اللطيف ال الشيخ.
أعماله ومناصبه
الأعمال والمناصب التي سندت الى سماحتة:
1- القضاء في منطقة الخرج سنة 1357هـ لأكثر من أربعة عشر عاماً.
2- التدريس في المعهد العلمي بالرياض سنة1372هـ,وكلية الشريعة بالرياض سنة1381هـ,في علوم الفقة
والتوحيد والحديث.
3- عين في عام 1381هـ نائباً لرئيس الجمعة الأسلامية بالمدينة المنورة.
4- تولى رئاسة الجامعة الإسلامية في سنة1390هـ.
5- وفي عام1395هـ صدر الأمر الملكي بتعيينة في منصب الرئيس العــــــام لإدارت البحوث العلمية والافتاء
والدعوة والأرشاد.
6- عضوية هيئة كبار العلماء بالمملكة.
7- رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في هيئة كبار العلماء بالمملكة.
8- عضوية ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الأسلامي.
9- رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
10-رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمةالتابع لرابطة العالم الإسلامي.
11-عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
12-عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة
مؤلفاته :
1- الفوائد الجلية في المباحث الفرضية.
2- التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة زالزيارة(توصيح المناسك).
3- التحذير من البدع .
4- رسالتان موجزتان في الزكاة والصيام.
5- العقيدة الصحيحة وما يضادها.
6- وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله علية وسلم وكفر من أنكرها.
7- الدعوة الى الله واخلاق الدعاة.
8- وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفة.
9- حكم السفور والحجاب ونكاح الشغار.
10-نفد القومية العربية.
11-الجواب المفيد في حكم التصوير.
12-الشيخ محمد بن عبد الوهاب(دعوتة وسيرتة).
13-ثلاث رسائل في الصلاة.
14-حكم الأسلام فيمن طعن في القران أو في رسول الله صلى الله علية وسلم.
15-حاشية مفيدة على فتح الباري.
16-رسالة الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكان الصعود إلى الكواكب.
17-إقامة البرهان على حكم من أستغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين.
18-الجهاد في سبيل الله.
19-الدروس المهمة لعامة الأمة.
20-فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة.
21-وجوب لزوم السنة والحذر من البدعة
وفاته
توفي: قبل فجر يوم الخميس 27محرم1420هـ
رحم شيخنا الجليل عبد العزيز بن باز واسكنه فسيح جناته
الشيخ نبيل العوضي
نشأته وتعليمه :
هو الشيخ : نبيل علي محمد العوضي
مواليد دولة الكويت عام 1970 م
خريج كلية التربية الأساسية قسم الرياضيات
إمام وخطيب في وزارة الأوقاف والشّؤون الاسلامية وهو إمام مسجد مستشفى مبارك الكبير وخطيب متنقّل في دول الخليج , مشارك في إدارة الوعظ والثّقافة في وزارة الأوقاف والشّؤون الاسلامية بالكويت .
درس جزءا من الفقه ودرس أصوله والقرآن وعلومه والأحوال الشخصية والسيرة في كلية الشريعة بجامعة الكويت وأكثر ما استفاد منه من الناحية العلمية الشرعية هو الشيخ /محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ،حيث استمع الى جميع دروسه في شرح الواسطية والحموية والتدمرية وكذلك في الفقه في شرحه للزاد ، وشرح الآجرومية وأصول الفقه وغيرها الكثير عدا كتبه التي حرص على متابعتها
يتبــــــــــــــــــــــــــع