عنوان الموضوع : كل ماتريدين معرفتخ عن يوم عاشوراااء
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
كل ماتريدين معرفتخ عن يوم عاشوراااء
📌 كل ما تريد معرفته
عن عاشوراء
بناء على إعلان المحكمة العليا بالسعودية
فإن يوم عاشوراء يوم الخميس ..
الموافق 11/1/1437-1436 هـ بالهجري (حسب تقويم أم القرى)
والموافق 14/11/2016 بالميلادي
من صام الأربعاء والخميس ..
فإنه يحصل له صيام التاسع والعاشر (حسب إعلان المحكمة)
أو يحصل له صيام العاشر والحادي عشر (فيما لو أراد الاحتياط)
لكن المؤكد أن يضمن صيام عاشوراء
.. .. .. .. ..
عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم
يُصام عاشوراء بناء على (الرؤية) وليس على التقويم .. (ابن باز)
عند الاشتباه فإنه يُعمل بالاحتياط (ابن باز)
ومعنى كلامه أنه في حالة الشكّ في تحديد يوم عاشوراء فإننا نصوم قبله وبعده من الأيام ما نتيقّن به صيام عاشوراء؛ على سبيل الاحتياط
عند الشك في دخول الشهر؛ يستحب صيام يوم قبله ويوم بعده احتياطاً .. (ابن باز)
صيامه "يُكفّر السنة الماضية" .. (رواه مسلم)
عاشوراء كان يصومه الأنبياء وأهل الكتاب وقريش في الجاهلية .. (ابن رجب)
كان السلف يصومون عاشوراء حتى في السفر، روي ذلك عن ابن عباس والزهري .. (ابن رجب)
قال الزهري: رمضان له عدّة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت .. (ابن رجب)
قال ابن عباس: ما علمت أن رسول الله صام يوما يطلب فضله على الأيام إلا يوم عاشوراء .. (رواه البخاري ومسلم)
تخصيص عاشوراء بالحزن أو بالفرح بدعة .. (ابن تيمية)
يجوز صيام العاشر لوحده، ويحصل به أجر صيام عاشوراء .. (ابن عثيمين)
الأفضل أن يُصام معه اليومُ التاسع، وفي الحديث "لئن بقيت إلى قابل؛ لأصومنّ التاسع" يعني أنه سيصوم التاسع مع العاشر من السنة القادمة (رواه مسلم)
إذا صادف عاشوراء يوم السبت؛ فإنه يُصام .. (ابن باز وابن عثيمين)
حديث النهي عن صيام يوم السبت حديث ضعيف .. (ابن باز)
إذا صادف عاشوراء يوم الجمعة؛ فإنه يُصام ولو لم يصم معه الخميس أو السبت .. (ابن باز وابن عثيمين)
تكفير الذنوب خاص بالصغائر ولا يشمل الكبائر .. (ابن باز)
تكفير الذنوب يكون لمن ترك المعاصي ولم يصرّ عليها .. (ابن باز)
لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في عاشوراء إلا الصيام .. (ابن باز وابن عثيمين)
الأحاديث الواردة في تخصيص عاشوراء بالاغتسال والاختضاب والاكتحال والتوسعة على العيال؛ كلها لا تصح، وقد روّج لها من يريد مخالفة الرافضة فأخطأ حيث ردّ البدعة ببدعة والباطل بباطل .. (ابن تيمية وابن رجب وابن باز وابن عثيمين)
يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان ونية فضيلة صيام يوم عاشوراء .. (ابن عثيمين)
من نوى صيام عاشوراء في النهار؛ فإن صيامه صحيح بشرط ألا يكون قد أكل أو شرب .. (ابن عثيمين)
من أتى عليه يوم عاشوراء وهو معذرو؛ فإنه لا يقضيه بعد فواته .. (ابن عثيمين)
للنبي صلى الله عليه وسلم مع يوم عاشوراء أربع حالات .. (ابن رجب):
الحالة الأولى: كان يصومه بمكة قبل الهجرة ولا يأمر الناس بصيامه
الحالة الثانية: لما هاجر للمدينة ورأى أهل الكتاب يصومونه؛ صامه وأمر الناس بصيامه وأكّد عليه
الحالة الثالثة: لما فرض الله صيام رمضان؛ ترك أمر الناس بصيام عاشوراء وترك التأكيد عليه
الحالة الرابعة: عزم في آخر حياته أن يصومه ويصوم معه يوماً آخر ليخالف اليهود، لكنه مات قبل أن يأتي عاشوراء
✒
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
__________________________________________________ __________
مشكورة على المعلومات
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________