عنوان الموضوع : كيف تتقي شر افات لسانك في الاسلام
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
كيف تتقي شر افات لسانك
تلك آفة عظيمة، وليعلم المرء أن كل كلمةٍ يتلفظ بها محاسب عليها، وأن لديه ملكين، فالكلمة التي يتلفظ بها تعهدها إما ملك اليمين في صحيفة حسناتك، وإما ملك الشمال في صحيفة سيئاتك. يقول الله عز وجل : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ . إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ . مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) سورة ق/16-18.
فالرقيب والعتيد هنا وصفان للملكين اللذين يسجﻼن أعمال العباد ، ومعنى رقيب وعتيد ؛ أي : ملكان حاضران شاهدان ، ﻻ يغيبان عن العبد
ولكن حين يفعل اﻹنسان سيئة يقول ملك اليمين لملك اليسار اكتب هذه السيئة.. فيرد ملك اليسار ويقول
أمهله لعله يستغفر,.. فإذا استغفر اﻹنسان ﻻ يكتبها له.
فإذا علمنا أن الكﻼم فيما يُرضي الله يجب أن نتوخى فيه الحذر فما بالنا بما ﻻ يعنينا، وحتى إن لم تحمل من كﻼمك فيما ﻻ يعنيك وزرًا فأنت في نفس الوقت لم تحصل أجرًا، وبهذا يكون قد فاتك من الخير الكثير، فقد ضاع وقتك ووقتك هو عمرك.
ومن الكﻼم فيما ﻻ يعنيك أن تلقي إنسانًا ما فتسأله من أين وإلى أين؟ وأين كنت باﻷمس؟ وربما هو ﻻ يود أن يخبرك فيضطر أن يكذب أو أن يداري، وبذلك تكون قد دفعته إما لفعل معصية أو للمشقة في الخروج من الموقف الذي وضعته أنت به بسبب سؤالٍ ﻻ يعنيك أن تعرف جوابه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من حسن إسﻼم المرء تركه ما ﻻ يعنيه" (أخرجه الترمذي).
والكﻼم فيما ﻻ يعنيك من المباحات التي تُوشك أن تؤدي بك إلى الحرام، واﻷولى بك أن تشغل نفسك بتسبيحة أو تكبيرة أو تهليلة فتكون غرست لنفسك نخلة في الجنة، أو تصلح بين متخاصمين أو تُفكِّر في خلق الله.. فكم من كلمةٍ يقولها المرء ﻻ يُلقي لها باﻻً يهوى بها في النار سبعين خريفًا، وكم من كلمة ترفعه إلى أعالي الجنان.
قال عمر بن الخطاب- رضي الله عنه-: ﻻ تتعرض لما ﻻ يعنيك، واعتزل عدوك، واحذر صديقك من القوم إﻻ اﻷمين، وﻻ أمين إﻻ مَن خشي الله تعالى، وﻻ تصاحب الفاجر فتتعلم من فجوره وﻻ تطلعه على سرك، واستشر في أمرك الذين يخشون الله تعالى.. ونختم هنا بقول الله عز وجل: (ﻻَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِﻻَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْﻼَحٍ بَيْنَ النَّاسِ) (النساء: من اﻵية 114).ومن رحمة الله بعباده في كتابه اﻷعمال أن الحفظة تكتب الحسنة بعشر أمثالها، وتكتب السيئة الواحدة بواحدة، تكتب الحسنة بمجرد أنْ تفكر فيها وﻻ تُكتب السيئة إﻻ بعد الوقوع فيها، بل وتعطيك فرصة لعلك تتوب أو تراجع نفسك. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ ) قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحرفﻼ تبخل على نفسك في مسح صحيفتك يومينا بهذا التسبيح حتى اذا وضعه في الميزان تصبح خفيفه وقال تعالى : (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ) الزلزلة/7-8 . التهليل ويقصد بها " ﻻ إله إﻻ الله " وهي أثقل شيء في الميزان
عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ سَيُخَلِّصُ رَجُلًا مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُءُوسِ الْخَلَائِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَنْشُرُ عَلَيْهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ سِجِلًّا كُلُّ سِجِلٍّ مِثْلُ مَدِّ الْبَصَرِ ثُمَّ يَقُولُ أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئًا أَظَلَمَكَ كَتَبَتِي الْحَافِظُونَ فَيَقُولُ لَا يَا رَبِّ فَيَقُولُ أَفَلَكَ عُذْرٌ فَيَقُولُ لَا يَا رَبِّ فَيَقُولُ بَلَى إِنَّ لَكَ عِنْدَنَا حَسَنَةً فَإِنَّهُ لَا ظُلْمَ عَلَيْكَ الْيَوْمَ فَتَخْرُجُ بِطَاقَةٌ فِيهَا أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ فَيَقُولُ احْضُرْ وَزْنَكَ فَيَقُولُ يَا رَبِّ مَا هَذِهِ الْبِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ السِّجِلَّاتِ فَقَالَ إِنَّكَ لَا تُظْلَمُ قَالَ فَتُوضَعُ السِّجِلَّاتُ فِي كَفَّةٍ وَالْبِطَاقَةُ فِي كَفَّةٍ فَطَاشَتْ السِّجِلَّاتُ وَثَقُلَتْ الْبِطَاقَةُ فَلَا يَثْقُلُ مَعَ اسْمِ اللَّهِ شَيْءٌ ) رواه احمد (6699) والترمذي (2639) وصححه الشيخ اﻷلباني رحمه الله فيجب علينا اﻻكثار من ذكر الله حتى نثقل ميزاننا فهيى الباقيات الصالحات وننجي انفسنا من عذاب النار وندخل الجنه باذن الله
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( مَا مِنْ شَيْءٍ أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ ) عَنْ أُبَيٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( مَنْ تَبِعَ جَنَازَةً حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا وَيُفْرَغَ مِنْهَا فَلَهُ قِيرَاطَانِ وَمَنْ تَبِعَهَا حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا فَلَهُ قِيرَاطٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَهُوَ أَثْقَلُ فِي مِيزَانِهِ مِنْ أُحُدٍ ) رواه اﻹمام عَنْ زَيْدٍ عَنْ أَبِي سَلَّامٍ عَنْ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( بَخٍ بَخٍ خَمْسٌ مَا أَثْقَلَهُنَّ فِي الْمِيزَانِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَالْوَلَدُ الصَّالِحُ يُتَوَفَّى فَيَحْتَسِبُهُ وَالِدَاهُ وَقَالَ بَخٍ بَخٍ لِخَمْسٍ مَنْ لَقِيَ اللَّهَ مُسْتَيْقِنًا بِهِنَّ دَخَلَ الْجَنَّةَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبِالْجَنَّةِ وَالنَّارِ وَالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ وَالْحِسَابِ ) رواه اﻹمام أحمد نْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( خَصْلَتَانِ أَوْ خَلَّتَانِ لَا يُحَافِظُ عَلَيْهِمَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ هُمَا يَسِيرٌ وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ يُسَبِّحُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا وَيَحْمَدُ عَشْرًا وَيُكَبِّرُ عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسُونَ وَمِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ وَيُكَبِّرُ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ وَيَحْمَدُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ وَيُسَبِّحُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ فَذَلِكَ مِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ فِي الْمِيزَانِ..) رواه أحمد
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ) البخاري(6406) ومسلم (2694)
عَنْ جُوَيْرِيَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى وَهِيَ جَالِسَةٌ فَقَالَ مَا زِلْتِ عَلَى الْحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا قَالَتْ نَعَمْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ ) رواه مسلم
**
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
__________________________________________________ __________
شكرا لكي اختي الفاضله
__________________________________________________ __________
سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر,,,,سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر,,,,سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر....
جزاك الله خيرا واثابك الجنة
__________________________________________________ __________
جزاك الله كل خير
مشكورة على الموضوع الرائع
__________________________________________________ __________
تسلمين اختي الكريمه