عنوان الموضوع : °o.O ( المسيار ) O.o وهل الأنثى هي الضحية مجابة
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
°o.O ( المسيار ) O.o وهل الأنثى هي الضحية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،،
°o.O ( المسيار ) O.o
ذلك الزواج الذي اقتحم مجتمعنا في السنوات الاخيرة دون مقدمات فترى بعض الرجال يقدمون عليه بدون اي أسباب جوهريه ودون اي حسابات لمااقدمو عليه وتكون النتيجة اما طلاق سريع للمراة الا رملة او المطلقة او التي تتزوج لأول مرة
أود طرح هذه القضيةلأخذ مشاركاتم وأرائكم فيها
سبب في مناقشتي هذا الموضوع هو اعلان في احد المنتديات
مطلوب زوج مسيار لسيدة ثرية في مدينة ..... والمهرالف ريال
انا سيدة ثرية مقيمة في مدينة الرياض ابلغ من العمر 43 جميلة
مطلقة وليس لدي اولاد
ابحث عن شاب صالح يتزوجني
وشرطي أن يكون سعودي و العمر بين 28 و 38
لايشترط أن يكون قبيلي او غير ذلك المهم يكون على خلق ودين ويفضل لون البشرة السمراء
وهديتي زواجي له سيارة
وراتب 3 الآف ريال شهرياً
فمن يرغب بذلك يراسلني على الخاص
زواج المسيارذكر الفقهاء قياسا عليها زواج النهاريات بمعنى انه ياتيها فقط بالنهار ولا ليلة لها
وزواج المسيار شروطه واركانه مكتمله واما حقها في المبيت فهو حقها وقد تنازلت عنه ......
ولو كان زواج المسيار بهذا الشكل لكن الامر هيناً ولكن ............
هذهي الصوره العامه
الناس الان يتزوجون المسيار لاجل المتعه فقط ... والحال في الحقيقه ان المراءة في البدايه قد توافق ظناً منها ان ذلك يوافقها ثم ماأن تلبث أن يتبدل رايها لما ترى من اعراض هذا الزوج تقول احدهن ما أن يقضي حاجته حتى يصبح ينظر الى باب البيت ؟؟؟؟
ولهذا لو كان الامر على ظاهره لكان اهون وبسيط ولكن !!!!!!
فيختلف من يشترط عدم المبيت للاسباب ومن يشترط عدم المبيت لقضاء شهوه ثم يتركها ويغادر قريبا
ولهذا مثل هذه المسائل لايخوض فيها الا كبار اهل العلم للفتوى ولكن وجهي نضري انا اعرضها هنا من اجل ابراز المحاسن والمساؤي فقط
زواج المسيار يشبه زواج المتعة ليس من ناحية الحكم الشرعي فزواج المسيار اباحوه العلماء لانهم يقولون انه مستوفي شروط الزواج الشرعي , ولكن لو لاحظنا ان زواج المسيار شبه غير معلن ومن شروط الزواج الاعلان والاشهار
وهو زواجا غير مثالي وغير جدي تلاعب فيه كثير من الرجال وسقطت فيه كثير من النساء
زواج المسيار مكسب للرجل للمتعة فقط وليس بقصد تاسيس حياة زوجية اسلامية
زواج المسيار في ظلم كبير للمراة واهانة لها والبعض يستغل حاجتها وضعفها استغلالا فظيعا ولا يرقب فيها خوفا من الله ولا انسانية
زواج المسيار فيه تحطيم كبير لنفسية وكرامة المراة واستبداد للرجل
الله كرم المراة كما كرم الرجل وهى لها حقوق زوجية مقننة من الشارع شرعها لحمايتها من الاستغلال مثل ما يحدث في ما يسمى زواج المسيار
زواج المسيار يتجلى فيه جبن وضعف الرجل وضعف قوامته
زواج المسيار يجعل من المراة التي قبلت ذلك في اهانة لا مثيل لها فالرجل يستعار ان ينشر زواجه منها وكانها عار عليه ومذلة وانها لا تشرفه بقوله هذه زوجتي وكان علاقته بها غير شرعية مثل ما يحدث في الكواليس واماكن الزنا اسال الله العفو والعافية
زواج يتجلى فيه مدى تمسك الرجل بزوجته الاولى و بيته وذلك خوفا من ان ينهدم كما يقول وذلك يدل على سيطرة زوجته الاولى وتمكنها منها وانحلال شخصيته وضعف عقله لانها حكم العاطفة والشهوة ضد ما يملي عليه عقله لانه لا يرضى ذلك لابنته ولا لاخته
زواج المسيار زواج مؤقت متى انتهت الحاجة انتهى كل شيء العواطف والامال والاكاذيب التي ينسجها الرجل للمراة الضعيفة العاطفة وكذلك العقل لانه المراة المعتزة بنفسها وانوثتها وكرامتها وتعزيز ربها لها بحفظ حقوقها وانها لا فرق بينها وبين الرجل الا بما حدده الله سبحانة من القوامة والتي للاسف ضاعت لدى كثير من الرجال
بعض شروط ضعاف النفوس من الرجال يشترط عدم الانجاب وهذا والله ظلم كبير لانسانيتها وعدم احترام انسانيتها
الم يسال هذا الرجل نفسه هل زوجته الاولى ادمية وهذه غير ادمية وهذه مرضيا عنها وهذه مغضوب عليها
اليست هذه انسانة وقبل كل شيء اليست محسوبة عند الله بانها عبدته وامته
بعض هؤلاء ليس لديه القدرة المالية ويشترط هو عليها النفقة والسكن والله والله والله انها تقلب مفاهيم على كيف شهواتهم ورغباتهم
وللاسف اكثر ما يتزوج بزواج الخدعة هم من لديهم خلفية كبير من العلم الشرعي
وكانهم ما صدقوا ان يفتح لهم باب للتلاعب بالنساء وبطريقة شرعية
وخدعة كبرى اقراها ان ذلك فيه عفاف للنساء الارامل والمطلقات اي عفاف وان سوف ترميها بعد ان تقضي حاجتك اتق الله ولا تخادع
لم اسمع ان ذلك حدث في زمن الصحابة
نعم يتزوجها ويعلن ويشهر حتى امام زوجته الاولى ويضع لها السكن ويصرف عليها ويتفقد حاجتها و يسير عليها كيفما شاء وخاصة من لديها اولاد هذا من راي
اتاثر عندما اسمع بضحايا كثير من النساء بزواج المسيار واتألم الماً شديدا عندما اسمع قصص كثيرة ترويها من خاضت التجربة ولكن اللوم الكبير على المراة لانها هى التي قبلت على ان تسقط هذه السقطة وبقية النساء اللاتي لا يختلفن عنها بشيء وقد تكون افضل منهن بنواحي كثيرة مصون كرامتها ومحميه وينفق عليها ولها السكن والملبس والخدم والحشم وهذه المسكينة ...........................
ولكن اقول يا ايه المسلم اتقي الله في ايماء الله واحسن لهن واذا كنت لا تستطيع ان تسن سنة التعدد التي شرعها الله ورسوله فلا تفعل واكتفى بما لديك واحمد ربك وانشغل في العبادة
أعلم أن الدنيا ستقوم عليّ من بنات جنسي لكن هذا هو الحق ، أقوله ولو على نفسي .
الحل الشرعي لمعضلة العنوسة و ملل الأزواج هو التعدد ، والله العظيم ، هذه هي الحقيقة ، زواج المسيار ليس إلا حلاً مؤقتاً ، وليس حلاً جذرياً بل إنه قد يكون في بعض الأحيان بداية مشكلات حقيقية .((((أقول هذا الكلام استناداً إلى تأملات كثيرة ، و هناك ندوة عن زواج المسيار نشرت في إحدى أعداد جريدة عكاظ اليومية تؤيد هذه الحقيقة ، و قام عليها بعض طلبة العلم وماذوني الأنكحة المشهود لهم بالخير والفضيلة ))))
أتذكر أحد المشايخ قال مقولة بليغة : (( والله لو تعلم النساء ما في التعدد من خير لأتين إليه ولو حبواً )) وما زلتُ أبحث عن هذه الحقيقة ، و كل يوم والله أكتشف حكمة من حكم الله في تشريع التعدد للرجال دون النساء، لكننا نحن النساء للأسف ننظر في قشور الأمور ولا ننظر في اللب ، ننظر إلى الزواج كعادة وليس عبادة ، و بعض النساء تحصر نفسها في آفاق ضيقة بعد الزواج كحب تملك الزوج مثلاً ، والجدير بها أن تشتغل بأمور أخرى أكثر فائدة ، و ليكن همها الأوحد هو السير إلى الله و إلى رضاه وطاعته ، و ليكن هذا الزوج مطية ً إلى الله متى ما أدت حقوقها و واجباتها عليه و حفظته في نفسه وماله وولده ، و بذلت له نفسها مادياً و معنوياً ، والتزمت بحقوقها تجاه الله و تجاه المخلوقين فازت بموعود الله ، هذه هي النظرة المتوازنة ، و الحقيقة أن المثالية قد تغيب كثيراً عن بعض الرجال في الغالب ولهم حديث ٌ من زاوية أخرى ، فكثيرٌ منهم لا يرضون بالقليل و لا حتى بالكثير ، و الكثير يغفل منهم أيضاً أن الزوجات لسن إلا مطايا إلى الله متى ما أدوا الحقوق تجاههن و راقبوا الله فيهن تأتت لهم الخيرية التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خيركم خيركم لأهله ) وهذه الخيرية معناها عظيم وعزيز - لمن فقهها -.
والزوج والزوجة يجب ان يبحث كلٌ منهما عن عيوب نفسه ، قبل أن يبحث عنها الآخرون ، و يصححها قبل أن ينبهه الآخرون ، ويراقب الله و يستحضر أنه ليس كاملاً في صفاته وخلقته ، وبذلك يحصل التوازن النفسي والرضا بنفسه وبما حوله . وهذا مما في الجعبة ، و ما في الجعبة كثير ، لكن أخذ القليل خير من ترك الكثير .
والله من وراء القصد
منقول
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
موضوع مهم اختى الغاليه
تحياتى لج
__________________________________________________ __________
يعطيك العافية تالين على طرحك لهذا الموضوع المهم
وان معك في القول ان المراة هي التي ترضى بهذا الوضع
المسمى بزواج المسيار ... وانا قلقة من انتشار هذا النوع من الزواج لاسباب
كثيرة اهمها فرضا انه حدث حمل وانجبت هذه السيدة اولاد
ما مصيرهم ..... كيف سينشاون في اسرة من دون اب
الاب مجرد زائر نهارا وفي الليل يصبح غريب عنهم
القيم والأخلاق عند الأبناء هي نتاج لما تعلمه الابن في البيت
من معايير اجتماعية خاصة بالصواب والخطأ والحقوق والواجبات
والتغير الاجتماعي والعلاقات الأسرية.. لها دور كبير في جنوح الأبناء
أو التزامهم بالقيم الأخلاقية
وعلى ما سبق فإن العقل يقرر أن الأسرة هي روح المجتمع
وأنه يجب بذل الجهود في سبيل الحفاظ على كيان هذه الأسرة
من الاهتزاز أو التقويض
واذا كانت العنوسة هي السبب في انتشار هذا النوع من الزواج
فذلك سببه غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج
فلما لا نتنازل قليلا ونرضى بالقليل
ولما لا تساعد البنت في تكاليف الزواج
__________________________________________________ __________
موضوع مهم جدا
طريقه للتحايل على مفهموم الزواج
الزواج المقصود به اتنين يشاركوا بعض فى كل حاجه
لكن الظروف خلت ناس كتيره تتزوج لمجرد هدف فى دماغهم
يعنى علشان الفلوس او المتعه
وبعد ماينتهى الهدف الزواج كمان ينتهى
اعتقد المفروض
نحاول نجد حلول للمشاكل اللى ادت للشباب للجوء للافكار دى
وربنا يحمى الامه الاسلاميه من كل شر
تقبلى تحياتى
__________________________________________________ __________
برايي الشخصي المسيار ماهو زواج سفاح اقرب له والله المراءه كيان وشعور تريد رجل معاها مدى الحياه ويكون لها سند مو مجرد رغبه وخلاص تحياتي لك
__________________________________________________ __________
والله الللي ترضئ علئ نفسها الذل والاهانه تزوج مسياررررررررررررررررررررررر
والرسول والقران لم يذكروا سوئ زواج واحد فقط وهو الزواج الشرعي لم يذكروا زواج المتعه ولا المسيار ولا غيررررررررررررررررررررررررررررررره حتئ لو قالوا المشايخ يحل فهو حرام احنا نشغل عقولنا
كم احل ربي الزواج لو حلال كان ذكره في القران والسنه مثلما ان ذكر يحل لزوج الزواج بأربع ولم يذكر يحل المسيار وغيرررررررررررررررررررررررررره