عنوان الموضوع : تاريخ مكة المكرمة عبر العصور حتى فجر الإسلام من الشريعة
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

تاريخ مكة المكرمة عبر العصور حتى فجر الإسلام



بسمـ الله الرحمن الرحيمـ



السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركاتهـ




الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلينـ نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين وبعد
الحمد لله الذي من علينا نعمة العقل وميزنا على سائر المخلوقات
ملاحظه : من خلال تجولي بين المنتديات اتضحت هناك اخطاء كثيره حول موقع مكه وحول امور كثيره والحمد لله تم تعديلها من خلال مراجع وكتب وللمعلوميه تم تغير كلمة مكه بالغه الانجليزيه من makkah الي mecca
والله الموفق :







مكة المكرمة





الموقع الجغرافي :



تقع مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في الجهة الشمالية للمنطقة المدارية، وهي أيضاً تمثل نقطة التقاء تهامة بالجبال التي تحيط بها من جميع الجهات مما جعلها تتشكل من مجموعة من الأودية وهي منافذها باتجاه البحر من الجهة الغربية( جده ) .




الموقع الفلكي :



تقع مكة المكرمة على درجة عرض (12 ً، 52 َ, 21 ْ ) شمالاً،
وعلى درجة طول (36 ٌ ، 49 َ ، 39 ْ ) شرقاً.
خريطة توضيحيه لمكة المكرمة :
لكبر الصورة اللي يبي يطلع عليها من هنا
https://aburaid.jeeran.com/images/Makahh1.jpg



أهمية موقعها :



لقد كان لموقعها اهميه كبرى اذ كان انه يمثل منتصف خط القوافل القديم بين اليمن وبلاد الشام ولهذا كان لمكة المكرمه شهره تجاريه بين مناطق الاستقرار المحيطه بها مثل فارس والروم شرقا واليمن جنوبا وماوراها من ارض الحبشه , وكانت المنطقة حلقة اتصال بين الحضارات الشمالية والجنوبية




تاريخ مكة المكرمة عبر العصور حتى فجر الإسلام:



**عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام:



من المرجح أن بدء السكنى بمكة المكرمة يرجع إلى أيام سيدنا إبراهيم و ابنه إسماعيل عليهما السلام و هذا يعني القرن التاسع عشر قبل الميلاد.قال تعالي (في سورة إبراهيم، آية 37)"ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون) و قد استجاب الله عزوجل دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام ،فعندما نفد ما كان لدي إسماعيل عليه السلام و والدته هاجر من زاد و ماء تفجر ماء زمزم من تحت قدمي إسماعيل عليه السلام و وفدت القبائل إلى مكان الماء.(الشريفي،،1969م:10)



**مكة في عهد خزاعة:



في أواخر القرن الثالث الميلادي تقريباً استطاعت خزاعة بزعامة ربيعة بن الحارث أن تتولى أمر مكة المكرمة ، وخلفه عمرو بن لحي الخزاعي و الذي يعتبر من أوائل من بدل دين إبراهيم عليه السلام بالوثنية.(السباعي،دت:23)



**مكة المكرمة في عهد قريش:



انتقل أمر مكة المكرمة من يد خزاعة إلى قريش بعد تحكيم يعمر بن عوف بن كعب ابن الليث و ذلك بسبب كثرة الصراع الذي حدث بين خزاعة، حيث حكم يعمر بن عوف بحجابة البيت و أمر مكة المكرمة لقصى دون خزاعة و أن لا تخرج خزاعة من مسكنها من مكة المكرمة (الفاسي،،دت:143).و لعل من أهم الأحداث التي حدث في هذا العصر هو قدوم أبرهة الأشرم لهدم البيت الحرام سنة 571م و الذي سمي بعام الفيل و هي السنة التي ولد فيها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .( زيادة:دت:123)



**مكة المكرمة في عهد النبوة:
لاشك أن ظهور الرسول صلى اله عليه و سلم كان أكبر الأثر في تغير الحياة في مكة المكرمة و في العالم حيث أمر بطلب العلم و حث عليه و يكفي أن أول آية نزلت في القران تحث عل العلم و هي سورة إقراء،كما غير الرسول صلى الله عليه و سلم كثير من الأمور الاجتماعية فمثلاً ألغي وأد البنات و حدد تعدد الزوجات و نظم شئون الزواج و الطلاق و قضى على القبلية (السباعي،دت:62).و قد أصبحت مكة المكرمة مهد العلم حيث كان بعض أصحاب الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم كابن مسعود ، و بن عباس ،و أبي ذر الغفاري ، وابن عمر و أبي الدرداء رضي الله عنهم أجمعين يترددون إليها بعد الفتح و كانت مكة المكرمة تستفيد من علومهم .(المرجع السابق)



**مكة المكرمة في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم:



أصبح المسجد الحرام مزدحما بحلقات رجال الحديث و القراء و أصحاب الفتوى، و في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان أول توسعة للمسجد الحرام حيث شملت إضافة أسوار و أبواب للحرم و كان ذلك عام17 هـ ، ثم قام الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه بتجديد المسجد الحرام و توسعته و أحد فيها رواقا مسقفا و كسا الكعبة بالقباطي.(السباعي،دت:84)



**مكة المكرمة في العهد الأموي:



بدأت الخلافة الأموية في عهد معاوية بن أبي سفيان الذي تولي الحكم سنة 41هـ، و قام الأمويون بإصلاحات منها شق الطرق الاهتمام بالأمور الدينية و العلمية ، و في سنة 91هـ قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بتجديد المسجد الحرام و توسعته و تسقيف أروقته بالصاج المزخرف و جعل الأعمدة من الرخام.(السباعي،دت،130)



**مكة المكرمة في العصر العباسي:



أهتم العباسيين بعمارة المسجد الحرام حيث أمر أبو جعفر المنصوري بشراء الدور الواقعة شمال المسجد الحرام فزاد مساحة المسجد الحرام و أهتم بجمال المسجد حيث زين أسقف الرواق بأنواع من النقوش كما فرش الأرضية بالرخام ، وفي سنة160هـ أشتري زاد المهدي في مساحة الحرم و جعل دار القواير(و هي دار بنيت بالزجاج في باطنها و الفسيفساء في خارجها لنزل الرشيد بين الصفاء و المروة)و من أبرز الإصلاحات في العهد العباسي توسعة المسجد الحرام و تشجيع حلقات الدرس و العلم و العلماء. و قد حدث عدة ثورات من العلويين انتهت بالفشل. (السباعي،دت:ج1،158)



**في عام 317هـ تمكن القرامطة من الاستيلاء على مكة المكرمة في موسم الحج ،و أخذوا معهم الحجر الأسود ، ثم أعادوه عام330هـ.
**ثم حكم الخشيديون مكة المكرمة بين عام 331 إلى 357.
**في عام 358 طرد جعفر بن محمد بن الحسين،و كون بذلك حكومة الطبقة الأولى من الأشراف.و يسمون بالموسويين ، نسبة إلى موسي الجوني.



**الطبقة الثانية : وهم السليمانيون نسبة سليمان بن موسى الجون بن عبد الله بن المحض بن الحس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهم الذين أجلو جميع الموسويين..
الطبقة الثالثة:الهواشم



حصل الهواشم على حكم مكة المكرمة بعد أن أجلوا السليمانيون الذين استمر حكمهم لمدة عامين فقط وذلك بمساعدة "علي بن محمد الصليحي " حاكم اليمن، وستمر حكمهم إلى سنة 597هـ.(السباعي،دت:202)



الطبقة الرابعة "بنو قتادة":
كان بني قتادة يسكنون البادية فلما كثر عددهم سار بهم قتادة إلى ينبع فاحتلها ، ثم تطلع إلى أمارة مكة المكرمة فسار إليها بجيش كبير فستولى عليها وأجلى منها بنوا هاشم سنة 597هـ وظلت هذه الطبقة في الحكم نحو سبعة قرون و نصف إلى أن أجلاهم السعوديون عنها.(المرجع السابق)



**الحكم السعودي :



في 17/3/1343هـ دخل الملك عبد العزيز يرحمه الله إلى مكة المكرمة وهو محرم ، وخطب في الناس الذين كانوا تجمعوا لاستقباله ( أمين أسعدج/166:2)و منذ ذلك الوقت و مكة المكرمة تعيش نهضة تعليمية و صحية و اجتماعية و اقتصادية و ثقافية لم يسبق لها مثيل .
تعمير المسجد الحرام عبر التاريخ: ( وزارة الاعلام نشرة اعلامية،1411هـ)
قال الله تعالى ( أن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك و هدى للعالمين)سورة آل عمران آية رقم 96 و لقد الله سبحانه و تعالى المسجد الحرام بهذا الاسم خمس عشرة مرة و ذكره بأسماء عديدة كلها تضح الناس ما ينبغي عليهم تجاه المسجد الحرام من احترام و إكبار لمكانته و فضله و شرفه.
و كان نبي الله إبراهيم و ولده إسماعيل عليهما السلام أو من نزل بمكة المكرمة و قد رفعا عليهما السلام بأمر من الله عزوجل قواعد البيت الحرام.
و قد ظل البيت الحرام تحيط به البيوت من جميع الاتجاهات من عهد إلى عهد الرسول صلى الله عليه و سلم و خليفته سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه ثم بدأت الزيادات و قد تم ذلك على النحو التالي:



1-زيادة عمر بن الخطاب رضى الله عنه و تمت سنة سبعة عشرة للهجرة النبوية المباركة.
2-زيادة عثمان بن عفان ذى النورين رضى الله عنه حيث جعل فيها رواقا مسقوفاً و كان ذلك سنة ست وعشرين للهجرة النبوية المباركة.
3-زيادة عبد الله بن الزبير رضى الله عنهما التي تمت سنة 66 للهجرة.
4-زيادة الوليد بن عبد الملك عام(91) للهجرة ، حيث أضاف مساحات أخري إلى الحرم و جدد بناءه و أقام فيه أعمد من الرخام فكان أول من جعل في البيت أعمدة.
5-زيادة أبي جعفر المنصور عام(139هـ) التي أضيفت فيها مساحات أخري للمسجد ، و بعض الأروقة .
6-زيادة الخليفة العباسي المهدي سنة(160هـ) حيث زاد في المسجد الحرام من الجهتين الشمالية و الشرقية و في عام (164هـ ) أمر المهدي بتوسعة الحرم من الجهة الجنوبية .
7-في عام (284هـ)زاد الخليفة العباسي المعتضد بالله في مساحة المسجد و أضاف باب جديد يعرف باسم " باب الزيادة"
8-زاد الخليفة العباسي المقتدر بالله مساحة أخري إلى المسجد و تعرف هذه الزيادة بباب إبراهيم و كان ذلك عام(306هـ) و في عام (604هـ)شب حريق هدم جانباً من المسجد الحرام ثم جاء سيل أطفاء النيران و أوقف انتشارها، و اهتم حاكم مصر السلطان فرج بن برقوق بذلك فأمر بإصلاح الموقع المتهدم و أعاد بنائه علىأفضل صورة.
9-و في عام (979هـ) قام السلطان سليم العثماني بتجديد عمارة المسجد كاملاً.
10-التوسعة السعودية المباركة:



كان في مقدمة اهتمامات الملك عبد العزيز يرحمه الله شئون الحرمين الشريفين حيث أذاع يرحمه الله بياناً في عام (1386هـ) يبشر المسلمين باعتزامه توسعه الحرمين الشريفين ، و بداء بالحرم النبوي الشريف.



و في عام (1375هـ)بدأ العمل في توسعة المسجد الحرام و الذي يعرف بالتوسعة السعودية الأولى و كان ذلك في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود يرحمه الله



**التوسعة السعودية الجديدة:
هدف مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله لتوسعة المسجد الحرام المبارك أقصى توسعة ممكنة و ذلك لرفع طاقته الاستيعابية إلى أكبر حد ممكن و ذلك لتوفير مزيد من الأماكن للصلاة في المسجد أو فيما حوله من الساحات.
و قد بلغة مساحة الإضافة (76,000)متر مربع و تتناول توسعة المسجد الحرام من الناحية الغربية من "السوق الصغير "باب العمرة و باب الملك مما يستوعب حوالي (140,000) مصلى ، في الطابق الأرضي و العلوي و السطح



: الخصائص العامة للسكان والإسكان في مكة المكرمة



(1) يبلغ متوسط حجم الأسرة في مكة المكرمة 5.2 فرداً ، أي خمسة أفراد تقريباً . وهذا يعني على وجه التحديد أن كل 10 أسر في مكة المكرمة تضم 52 فرد في المتوسط .
(2) تتراوح أحجام النسبة الأكبر من الأسر بين فردين إلى 7 أفراد ، حيث تمثل هذه الأحجام 73.2 % من الإجمالي . أما الأسر ذات الحجم الكبير التي تضم أكثر من 10 أفراد فنسبتها لا تتجاوز 4 % .
(3) تسكن النسبة الأكبر من أسر مكة المكرمة في شقق بعمارات أو منازل ، حيث تبلغ هذه النسبة 64.4 % .وتبلغ نسبة من يقيمون في منازل شعبية 13 % تقريبا. وهناك نسبة 10 % من الأسر تسكن في فلل مستقلة . كما أن نسبة من يقيمون في خيام وعشش وصنادق من الأسر تزيد عن 1 % قليلا .
(4) تسكن النسبة الأكبر من سكان مكة المكرمة في مساكن مبنية من المسلح ، حيث تبلغ هذه النسبة 86 % تقريبا . أما نسبة من يقطنون في مساكن من بلك الطوب فتبلغ 11 % . ويوجد 3 % من سكان مكة المكرمة يقيمون في مساكن من الحجر والطين والخيام والشعر .
(5) يوجد 20 % من المساكن مساحتها أقل من 100 متر مربع ، وحوالي 64.6 % من المساكن مساحتها أقل من 200 متر مربع . أما المساكن التي تبلغ مساحتها 400 متر مربع وأكثر فتمثل 15 % تقريبا .
(6) تبلغ نسبة سكان مكة المكرمة الذين يقيمون في مساكن ملك لهم 46 % تقريبا ، وتبلغ نسبة من يقيمون في مساكن مستأجرة 51 % .
(7) يوجد هناك 76 % من سكان مكة المكرمة تصل إليهم مياه الشبكة العامة ، 24% يحصلون على المياه من الوايتات والآبار ومصادر أخرى .
(8) يحصل 98.5% من سكان مكة المكرمة على الكهرباء من الشبكة العامة ، وهناك ما يقرب من 1 % من السكان لا يوجد لديهم كهرباء .
(9) يستفيد حوالي 69 % من سكان مكة المكرمة من الشبكة العامة للصرف الصحي ، وهناك 30 % تقريباً من السكان يصرفون في بيارات ، وحوالي 1 % لا توجد لديهم ترتيبات صرف صحي .
(10) تصل نسبة من يستخدمون الغاز كمصدر أساسي للطاقة 92 % تقريباً من سكان مكة المكرمة ، ونسبة من يستخدمون الكهرباء كمصدر أساسي للطاقة 2.2 % . أما نسبة من يستخدمون مصادر أخرى مثل الكيروسين والفحم والحطب فتبلغ حوالي 1 % .



مصدر اسم مكة المكرمة :



مكة المكرمة مدينة قديمة ولها جذور عميقة في التاريخ ولقد تعدد اسمها حسب الفترات الزمنية, ولعل اسمها مشتق من كلمة ( بك ) السامية التي تعني الوادي (فروغ:109) فقد ورد اسم مكة بلفظ بكة في قوله تعالي في سورة آل عمران ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين) ". ولعل أول إشارة وردت في الكتابات القديمة عن مكة المكرمة ما ذكره بطليموس الذي عاش في القرن الثاني الميلادي فقد ذكر اسم مدينة (مكربة) وقد ذهب الباحثون أن هذه المدينة ما هي إلا مكة المكرمة (عوض الله ،1398:35). وقد أورد ياقوت الحموي في معجمه روايات عديدة عن (الحموي، دت:182) تسمية مكة المكرمة منها أنها سميت مكة من :



· مك القدي أي مصه لقلة مائها.



· إنها تمك الذنوب أي تذهب بها كما يمك الفصيل ضريع أمه فلا يبقي شيئا.



· لأنها تمك من ظلم أي تقصمه وينشد قول بعضهم:



يا مكة الفجر مكي مكا ولا تمكي مدجحا وعكا.





الخصائص السكانية لمكة المكرمة



(1) تنقسم الأسر في مكة المكرمة إلى نوعين : أسر نووية وأسر ممتدة . أما النووية فهي التي تحتوي على الزوج والزوجة والأولاد ، وفيما يتعلق بالممتدة فهي التي تحتوي على أقارب آخرين بالإضافة إلى عناصر الأسرة النووية. وقد اتضح من الدراسة أن ما يقرب من 11% من الأسر في مكة المكرمة تعتبر أسر ممتدة تحتوي على أفراد آخرين من العائلة غير الأب والأم والأولاد ، وأن 89 % من الأسر تعتبر نووية .



(2) وفيما يتعلق بتوزيع السكان حسب الجنسية ، فلقد اتضح أن 75 % تقريباً من سكان مكة المكرمة سعوديون ، وأن 25 % غير سعوديين . ولعل هذا يعني أنه من بين كل أربعة أفراد في مكة المكرمة يوجد فرد غير سعودي .



(3) السكان غير السعوديين تبلغ 1.255 وهو ما يعني أن عدد الذكور غير السعوديين يفوق عدد الإناث بنسبة 25.5 % تقريبا . ولعل هذا يرجع إلى أن كثيراً من العاملين الذكور من غير السعوديين قد لا تمكنهم ظروفهم الاقتصادية أو الاجتماعية من اصطحاب أسرهم معهم .



(4) تعتبر الجالية اليمنية هي أكبر جالية من بين غير السعوديين في مكة المكرمة ، حيث تمثل 19 % من إجمالي الجنسيات غير السعودية . وتحتل أكبر ثماني جاليات في مكة المكرمة 75 % من الإجمالي ، وهم اليمنيون والباكستانيون والمصريون والبورماويون والبنغاليون والنيجيريون والسودانيون والماليون .




ثالثاً: الخصائص الاجتماعية لسكان مكة المكرمة



الزواج والعنوسة :



- فيما يتعلق بتوزيع السكان في سن الزواج وفقا للجنس اتضح أن نسبة الذكور من السكان في سن الزواج تفوق نسبة الإناث، حيث تصل الأولى إلى 52.3 %، في حين تصل الثانية إلى 47.7 %.
- إذا اعتبرنا أن الحد الفاصل للعنوسة هو 25 سنة ، فإن نسبة العنوسة في مكة المكرمة بين الجنسين تصل 31 % من إجمالي الذين لم يتزوجوا في سن الزواج .



الطلاق :-



من الواضح أن معدل الطلاق لكل ألف نسمة في مكة المكرمة يبلغ 8.6 ، وهو يعتبر معدلاً مرتفعاً إذا ما قورن ببعض الأرقام الدولية . فعلى سبيل المثال يعتبر هذا المعدل أكثر من ضعف المعدل السائد في الولايات المتحدة الأمريكية . ويلاحظ من ناحية أخرى أن معدل الطلاق للسكان السعوديين يفوق نظيره للسكان غير السعوديين في مكة المكرمة بنسبة 61 % تقريبا .



التعليم والأمية عند الكبار :-



توضح النتائج أن الهيكل التعليمي للكبار من غير السعوديين ينحرف للأسفل بالمقارنة مع الهيكل التعليمي للكبار من السعوديين . فنسبة الفئة الأقل تعليماً من غير السعوديين وهم الذين يقرأون ويكتبون أو يحملون الشهادة الابتدائية تبلغ 34% تقريباً، في حين أنها لدى السعوديين تبلغ 23.4%. أما نسبة الفئة المتوسطة من حاملي الشهادة المتوسطة والثانوية وما يعادلها من السكان السعوديين فهي تمثل 40 % تقريباً ، ولدى غير السعوديين تبلغ 34.2 %..




الخصائص الاقتصادية لسكان مكة المكرمة



المستوى الاقتصادي للأسر :-



يعتبر متوسط الإنفاق النقدي الشهري أحد المعايير الاقتصادية التي تستخدم في التعبير عن المستوى المعيشي للفرد أو الأسرة . ولقد اتضح من الدراسة أن متوسط الإنفاق النقدي الشهري للأسرة يقترب من 3000 ريال ، وللفرد يقترب من 700 ريال .
- كما أوضحت الدراسة أن 55.2 % من الأسر يقل فيها متوسط الإنفاق الشهري للأسرة عن 3000 ريال ، 35.2 % من الأسر يتراوح إنفاقها الشهري بين 3000 –6000 ريال . أما الأسر التي يبلغ فيها متوسط الإنفاق الشهري النقدي 6000 ريال وأعلى فتبلغ نسبتهم 9.5% .


يتبع


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


قوة العمل بمكة المكرمة :



تحتوي قوة العمل على كل القادرين على العمل والراغبين فيه سواء أكانوا يعملون فعلاً أم لا يعملون . وتقدر قوة العمل في مكة المكرمة بحوالي 328.2 ألف، منهم 73.4 % مشتغلون ، 26.6 % عاطلين.



البطالة في مكة المكرمة :-



يبلغ معدل البطالة في مكة المكرمة 26.6 % من قوة العمل ، منها 18% عاطلون سبق لهم العمل ، 82 % متعطلون لم يسبق لهم العمل . و يقدر حجم البطالة في مكة المكرمة بحوالي 87.3 ألف فرد .



معامل الإعالة في مكة المكرمة :-



يبلغ المعامل الكلي للإعالة في مكة المكرمة 70 % ، ومعامل الإعالة للصغار 66 % ، ومعامل الإعالة لكبار السن 4 % . ولعل هذا يعني أن كل 100 فرد ممن هم في سن العمل يقابلهم 70 فرد في سن الإعالة : منهم 66 صغير السن ، 4 من المسنين.
- تحتل الأنشطة السلعية والتي تتمثل في الزراعة والتعدين والصناعة والبترول والبناء والتشييد نسبة منخفضة من العمالة في مكة المكرمة ، حيث تصل نسبتها 8.6 % . هذا في حين أن الأنشطة الخدمية تستحوذ على 91.4 % من العمالة ، وهذا يعني أن الاقتصاد المكي هو اقتصاد خدمي بالدرجة الأولى



حرمة مكة المكرمة



روى عبدالله بن عباس (رضي الله عنهما) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم فتح مكة: "إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السموات والأرض، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، وأنه لم يحل القتال فيه لأحد قبلي، ولم يحل لي إلا ساعة من نهار، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة، لا يعضد شوكه، ولا يُنفر صيده، ولا يلتقط لقطته إلا من عرفها، ولا يختلى خلاه". (صحيح البخاري ومسلم).



وروى جابر بن عبدالله (رضي الله عنه) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يحل لأحدكم أن يحمل السلاح بمكة". رواه مسلم.



هكذا أراد الله سبحانه وتعالى لأم القرى أن تكون مدينة آمنة استجابة لدعوة إبراهيم عليه السلام: "رب اجعل هذا بلداً آمناً وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر". (البقرة 126 ).



وفي ذلك أيضاً يقول الحق سبحانه وتعالى: "أولم يروا أنا جعلنا حرماً آمناً ويتخطف الناس من حولهم، أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون". (العنكبوت 67 ).




معالم مكه :



المسجد الحرام
هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم. سمى بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي المصطفي إلى مكة المكرمة منتصرا.
ذكر القرآن " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " (آل عمران: آية 96)
والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال. فقد قال نبي الإسلام محمد: لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى.





جبل حراء :
كان نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم في جبل حراء في غار فيه يسمى حراء ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيه فيتحنث فيه ـ أي يتعبد ـ وذلك قبل أن يوحى إليه ، فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت : أولُ ما بُدِئ به رسولُ الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم ، فكان صلى الله عليه وسلم لا يرى رؤيا إلى جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حُبِّب إليه الخلاء ، فكان صلى الله عليه وسلم يخلو بغار حراء فيتحنث فيه ـ وهو التعبد ـ الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ، ويتزوّد لذلك ثم يرجع إلى خديجة ـ رضي الله عنها ـ فيتزوّد لمثلها . الحديث .
وفي الحديث الذي روته عائشة ـ رضي الله عنها ـ حتى فاجأه الحق وهو بغار حراء ، فجاء الملك ، فقال :" اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، فقلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني الثالثة حتى إذا بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ " . الحديث .
وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم كان على صخرة بحراء ، هو وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير ـ رضي الله عنهم ـ فتحركت الصخرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اهدأ ، فما عليك إلا نبيٌ ، أو صديق ، أو شهيد " .



جبل ثور :



وهو بأسف مكة ، وقد اختفى النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر فيه حين هاجر إلى المدينة ، وذلك في غار مشهور فيه ، وهو الغار الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز حيث قال سبحانه :
{ ثاني اثنين إذ هما في الغار } التوبة : 40 .
لما همّ المشركون بقتله أو حبسه أو نفيه ، فخرج منهم هارباً بصحبة صديقه وصاحبه أبي بكر الصديق ، فلجأ إلى غار ثور ثلاثة أيام ليرجع الطلب الذين خرجوا في آثارهم ، ثم يسيرا نحو المدينة ، فجعل أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ يجزَع أن يطَّلع عليهم أحد ، فيخلص إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم أذىً ، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يسكّنه ويُثبِّته ويقول : يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما . فعن أني أن أبا بكر حدثه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فرأيت آثار المشركين ، قلت ، يا رسول الله ، لو أن أحدهم رفع قدمه رآنا ، قال : " ما ظنك باثنين الله ثالثهما " .



مسجد الخيف وفضله :
هو من المساجد التي ثبت لها الفضل في بعض الأحاديث والآثار ، ففي حديث ابن عباس مرفوعاً : " صلّى في مسجد الخيف سبعون نبياً " وقد صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم في حجته ، كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرفون لهذا المسجد فضله ، ويذكرونه بخير كثير ، ويحضون الناس على الصلاة فيه أثناء أداء المناسك .
فعن ابن جُريح قال : قلت لعطاء : رجل من التجار شغل في أيام الحج في بيعه ، فلم يستطع الصلاة فيه حتى نفر ، قال : فيصلي فيه ، قلت ـ أتوجب الصلاة فيه ؟ قال : لا ، ولكن صلوا فيه ما استطعتم .
وقال أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ : لو كنت من أهل مكة ، ما جاءت عليّ جمعة إلا صليت فيه.
ولم يثبت في حديث صحيح أنه دُفن في هذا المسجد سبعون نبياً ، وكلُّ مارُوِي فيه ضعيف .



مـنى :
هو الموضع الذي يؤمر الحاج بنزوله والإقامة به حتى تطلع الشمس على ثبير في يوم عرفة ، وفي يوم النحر وفيما بعده من أيام التشريق ، والمبيت به ، وفيه يرمي الحاج الجمار ، يعمر أيام الموسم ويخلو بقية السنة إلا ممن يسكنها .
وحدُّ منى ما بين قرى وادي مُحَسّر إلى العَقَبة التي عدها الجمرة الدنيا إلى مكة ، وهي جمرة العقبة التي بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأنصار عندها .
ومن فضائل منى أن بها مسجد الخيف ، ومنها : أن الله أنزل الكبش على إبراهيم ـ عليه السلام ـ فداء لابنه بها ، والقصة معروفة .



عرفة :
عرفة تسمى أيضاً عرفات ، والوقوف بعرفة ركن ، ومن فاته الوقوف بعرفة فقد فاته الحج لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " الحج عرفة " ويكون عليه حج قادم وهدي ، وليوم عرفة فضل كبير ، وقد ورد في ذلك كثير من الأحاديث .
قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار ، من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ـ عزّ وجلّ ـ ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء " .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما رُئي الشيطان يوماً هو أصغر فيه ، ولا أدحر ، ولا أحقر ، ولا أغيظ منه في يوم عرفة ، وما ذلك إلا مما يرى من تنزُّل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام " .
وعن طارق بن شهاب قال : جاء رجل من اليهود إلى عمر ـ رضي الله عنه ـ فقال : يا أمير المؤمنين ، آيةٌ في كتابكم تقرَؤُنها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً .
قال : أي آية ؟ قال :
{ اليوم أكملت لك دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً } المائدة :3}
قال عمر : قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة ، يوم جمعة .



ومن فضائل يوم عرفة أن صيامه يكفِّر سيئات السنة الباقية والماضية ، فعن أبي قتادة أن رجلاً قال : يا رسول الله ، أرأيت صيام عرفة ، قال : " أحتسب على الله أن يكفِّر السنة الباقية والماضية" .



المزدلفة :
مزدلفة هو الموضع الذي يؤمر فيه الحاج بنزوله والمبيت فيه بعد دفعه من عرفه ليلاً ، وهو ما بين مأزِمي عرفة ومُحسِّر . ومأزِمُ عرفة هو الذي يقال له : المَضِيق ، قال بهذا التحديد مجموعة من العلماء ، منهم الشافعي في كتابه ( الأم ) فإنه قال : المزدلفة حدُّها من حين يفضي من مأزمي عرفة إلى أن يأتي قرن محسِّر ، هكذا على يمينك وشمالك من تلك المواطن . القوابل ، والظواهر ، والشعاب ، والشِّجار كلها من المزدلفة .
ويقال للمزدلفة : جَمْعٌ ، سميت بذلك لاجتماع الناس فيها ، وهي المشعر الحرام الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز فقال :
{ فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام } الآية ، البقرة : 198.



وقال البعض : إن المشعر الحرام موضع من مزدلفة لا كلها ، ففي حديث جابر ـ رضي الله عنه ـ الطويل ، ما يدل على أن المشعر الحرام موضع من المزدلفة لا كلها ، لأنه قال فيه : بعد أن ذكر نزول النبي صلى الله عليه وسلم المزدلفة ، ومبيته بها ، وصلاته فيها الصبح ـ ثم ركب القصوى حتى أتى المشعر الحرام ، فاستقبل القبلة ، فدعا وكبر وهلل ووحد ، ولم يزل واقفاً .
والمبيت بمزدلفة واجب ، من تركه فعليه دم ، والمستحب الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في المبيت إلى أن يُصبح ، ثم يقف حتى يسفر ، ولا بأس بتقديم الضعفة والنساء ، ثم يدفع إلى منى قبل طلوع الشمس .



المُحَسِّر :
هو الموضع الذي يجب الإسراع فيه وهو واد بين منى والمزدلفة ، على حدِّها وليس منهما . ويقال للمحسِّر : " المُهَّلل " لأن الناس إذا وصلوا إليه في حجهم هلّلوا فيه وأسرعوا السير في الوادي المتصل به ، والأصل في استحباب الإسراع في هذا المكان فعلُ النبي صلى الله عليه وسلم لذلك فيه . وقد فعل ذلك لأجل أنه مأوى للشياطين فاستحب الإسراع فيه .



المُحَصَّب :
ويستحب للحاج النزول فيه بعد انصرافه من منى ، وهو في مكة بطريق منى هو منزل نزلَه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعن أبي رافع ـ وكان على ثقل النبي صلى الله عليه وسلم ـ قال : لم يأمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أنزل الأبطح ولكن ضربت فيه قبته ، فجاء فنزل .
وقالت عائشة : إنما كان النبي صلى الله عليه وسلم ينزل به لأنه كان أسمح لخروجه حين يخرج ، فمن شاء نزله ومن شاء تركه .
وقال ابن جريج : وكنت أسمع الناس يقولون لعطاء : إنما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلتئذٍ المحصَّب ينتظر عائشة ، فيقول : لا ، ولكن إنما هو مُناخ للركبان فيقول : من شاء حصب ومن شاء لم يحصب .



مسجد التَّنْعِيم :
ويعرف بمسجد عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ ويقع في المكان الذي توجهتَ إليه للإحرام بالعمرة ، حيث أمرها الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، ففي حديث طويل لجابر بن عبد الله جاء فيه :
وإن عائشة ـ رضي الله عنها ـ حاضت فنسكت المناسك كلها ، غير أنها لم تطف بالبيت ، قال : فلمّا طهرت وطافت قال : يا رسول الله ، أنطلقون بعمرة وحجة وأنطلق بالحج ؟ فأمر عبد الرحمن بن أبي بكر أن يخرج معها إلى التنعيم ، فاعتمرت بعد الحج في ذي الحجة .
ويقع المسجد على بعد ( 7.5 كم ) من المسجد الحرام ، على طريق مكة المكرمة ذاهباً إلى المدينة المنورة ، المسمى بطريق الهجرة ، ويعتبر مَعلماً من معالم مكة المكرمة بطرازه الإسلامي الفريد ، وهيئته المتميزة في البناء .
{ وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحداً }



مسجد الجعْرانة :
الجِعْرانة ماء بين الطائف ومكة ، وهي إلى مكة أقرب ، نزلها النبي صلى الله عليه وسلم لما قسم غنائم هوزان ، مرجِعَه من غزوة حنين ، وأحرم منها ، وله فيها مسجد وهو الذي يعرف بـ ( مسجد الجعرانة ) .
وقال أبو العباس القاضي : أفضل العمرة ، لأهل مكة ومن جاورها ، من الجعران لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتمر منها .
وعن الزنجي عن ابن جُرَيج قال : أخبرني زياد بن محمد بن طارق أنه اعتمر مع مجاهد من الجعرانة ، فأحرم من وراء الوادي حيث الحجارة المنصوبة ، قال : ومِن ههنا أحرم النبي صلى الله عليه وسلم .



وذكر تقي الدين الفاسي : أن النبي صلى الله عليه وسلم أحرم من المسجد الأقصى الذي تحت الوادي بالعُدوة القصوى من الجعران ، وكان مصلَّى النبي صلى الله عليه وسلم ـ إذا كان بالجعرانة ـ وكان إحرامه صلى الله عليه وسلم ليلةَ الأربعاء لاثنتي عشرة ليلة بقيت من ذي القعدة ، وكان انتهى إلى الجعران ليلة الخميس لخمس ليالٍ خلَ,ن من ذي القعدة ، وأقام بها ثلاث عشرة ليلة .
والجعرانة أفضل مواقيت العمرة من مكة لإحرام النبي صلى الله عليه وسلم من هذا المكان ، على مذهب مالك والشافعي وابن حنبل ، وغيرهم من العلماء ـ رضي الله عنهم .



مسجد الجن :
وهو في طرف الحجون ، وبني في المكان الذي خط فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ خطاً ، وقد أُمر النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة القرآن على الجن ، فأخذ معه ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ وانطلق حتى أتى الحجون عند شعب أبي دُبّ .



فعن ابن عثمان ، عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة العشاء ، ثمّ انصرف ، فأخذ بيد ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ فخرج به ، حتى أتى أبطح مكة ، فأجلسه ، ثمّ خط عليه خطاً ثم ّ قال له : " لا تبرح ، ويحك . فإنها ستنتهي إليك رجال ، فلا تكلمهم ، فإنهم لن يكلِّموك " ثم انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لم أره ، فبينما أنا كذلك ، فإذا أنا برجال كأنهم الزّط : شعورهم ، وأجسامهم ، لا أرى عورة ، ولا أرى بَشْراً ، فجعلوا ينتهون إلى الخطّ ، فلا يجوزونه ، ثمّ يصدرون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حتى إذا كان من آخر الليل جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا في خطيّ فقال : " لقد آذاني هؤلاء منذ الليلة " .
ثم دخل عليّ في الخط ، فتوسد فخذي ثم رقد صلى الله عليه وسلم ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نام نفخ فذكر حديثاً فيه طول .

يتبع


__________________________________________________ __________

انفاق مكه :





مكه المكرمه مدينه جبليه وتكثر بها الاوديه ولذلك اصبحت فكرة انشاء الانفااق ضرورة ملحه وخصوصا لسببين :
1/ لقرب المسافات
2/ لتخفيف من الازدحام





عدد (44) نفقاً للسيارات تربط بين منطقة المسجد الحرام ومشعر منى من جهة وبين عامة أحياء أم القرى واتصالها بباقي مدن المملكة من جهة أخرى وتشكل في مجموعها العصب الرئيسي لشبكة الطرق الحديثة في العاصمة المقدسة .
(10) أنفاق للمشاة تربط منطقة المسجد الحرام بمشعر منى ومنه باتجاه مشعري عرفات ومزدلفة كما تسهل وتظلل طريق الحجاج باتجاه موقع مجازر المواشي في منطقة المعيصم والتي يحتاجون إلى خدماتها يوم عيد الأضحى المبارك وأيام النحر .



التعليم :
هناك مجمع تعليمي كبير وهو ( جامعة ام القرى )



أحياء مكة في العهد الحديث :








• الشبيكة، وتتبعها حارة الهجلة.
• إجياد وتتبعها اجياد السد والمصافي.
• الشامية
• السليمانية
• المسفلة
• حارة الكدوة
• الجودرية
• القشلة
• ملقية
• النّقا
• الراقوبة
• جرول
• حارة الباب
• شعب عامر
• القرارة
• المعابدة
• سوق الليل
• القشاشية
• المعلاة
• الخالدية



حارات مكة المكرمة في العهد السعودي :



• حارة أبو طبنجة : من أقدم الحواري في مكة وقريبة جدا من الحرم والمدعى.
• حارة الكدوة : تابعة لمنطقة حي المسفلة يقطنها الكثير من الآسيويين والأفارقة منذ أكثر من 50 عاماً .تخترق جبالها أنفاق الملك عبد العزيز المؤدية للحرم المكي الشريف
• حارة الملاوي : من الأحياء القديمة أيضا ويفصل حي الملاوي عن الحرم جبل خندمة ومن أقدم سكانها الحضارم بعض القبائل
• الجميزة : وهو يعتبر من الاحياء القديمة وقريب من المسجد الحرام وهو يقع بين احياء المعابدة الملاوي العتبيية
• الطظباوي او ماتسمى حاليا شارع المنصور , وأيضا من الأحياء القديمة التي تتصف بمنازلها الشعبية ويسكنها الآن عدد كبير من الجاليات الإفريقية به جزء من كلية التربية للبنات والتي تضم فقط قسم الاقتصاد المنزلي
• حي الهنداوية : يعتبر من الاحياء القديمة ويبعد عن المسجد الحرام مسافة 5 دقائق ويسكن فيه عدد من قبائل الاشراف وهناك حارة تسمي بحارة الاشراف . وهو من أكبر أحياء مكة ويتميز موقعه بقربة من خط جدة السريع وفي الوقت الحالي يقطنه عدد من الجاليات الإفريقية ومن المعالم التي في هذا الحي ،جبل غراب ، جبل ابو مطشش من الناحية الشرقية للحي
• حي كدي : وأيضا من الأحياء القديمة يبعد عن المسفلة مسافة 10 دقائق ومازال بها سكان من أهالي مكة ولكن أغلب من سكانها مقيمين وكان يشتهر هذا الحي بوجود سوق مركزي كبير يسمى سوق مكة الدولي به عدد كبير من المحلات التجارية العالمية وعدد من المطاعم وجلسات للعائلات وأزيل حالياً , كما يشتهر حي كدي بوجود منطقة لتملئة الزمزم به حيث تم سحب مياه زمزم إليه لقلة سكانه وسعة أرضه فيتيح ذلك إمكانية تملئة الزمزم دون ازدحام , ويوجد به منطقة مواقف للباصات للذهاب من وإلى الحرم خاصة في مواسم الذروة وهي رمضان والحج لتفادي ازدحام السيارات الصغيرة في منطقة الحرم , ويشتهر حاليا هذا الحي بتواجد الحجاج الإيران والأفغان في مواسم الحج ورمضان لتبادل التجارة والبيع والشراء
• حي الخانسة : من الأحياء التي تعد جديدة نوعا ما ولكن يغلب على منازلها الطابع الشعبي تبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة
• حي ريع زاخر : ايضا من الاحياء الجديدة يغلب على منازلها الطابع الشعبي وهي المنازل المتعددة الادوار يوجد به كلية جديدة للبنات تضم قسم اللغة العربية واللغة الإنجليزية والدراسات الاسلامية , يبعد هذا الحي عن حي الخانسة مسافة 10 دقائق أو أقل تقريبا
• حي العتيبية : يشتهر الآن بأسواقه المتنوعة الشعبية معظم منازله من الطراز متعدد الأدوار ويبعد عن الحرم مسافة 5 دقائق وتقع قريبا منه مقابر المعلا والتي تم ذكرها في رابط آثار ومعالم
• حي الزاهر : يقع قريبا جدا من حي العتيبية فمن حي الزاهر يمكن الذهاب مباشرة إلى العتيبية عبر أكثر من طريق مفتوح ويبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا , و يوجد به جامعة أم القرى للبنات وسكن الطالبات وكذلك مستشفى الزاهر العام , يغلب على منازله الطابع الشعبي متعدد الادوار , كما تم به افتتاح مركز تجاري كبير يسمى سوق الضيافة به عدد من المحلات التجارية العالمية , كما يوجد بنفس الحي محلات تجارية ومحطات ومكتبات وقرطاسيات وبعض الاسواق الصغيرة.
• حي البيبان : يقع في ملتقى حي الزاهر مع جرول وسمي بهذا الاسم لانه كانت به ابواب مكة من ناحية الغرب كان يوجد به العديد من القصور ومقر وزارة الحج والاوقاف سابقا وتوجد به الان وزارة الاوقاف والدعوة والارشاد وكان به سابقا مقر ادارة المرور او كما كان يسمى قلم المرور وفي ناحية الحي من الجهة الجنوبية الغربية يقع شارع المنصور وكان بالحي سابقا مقر نادي الوحدة وشهد الحي العديد من المحلات التجارية المشهورة قديما على مستوى مكة المكرمة.
• حي النزهة : لا يبعد كثيرا عن حي الزاهر ومنه يمكن الوصول إلى شارع يسمى الستين نتحدث عنه لاحقا وحي النزهة من الاحياء المشهورة في مكة المكرمة بكثرة المحلات التجارية منها محلات بيع وصيانة أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة التقنية المكتبية الحديثه وكذلك المكتبات ومحلات التصوير النسائي وصالونات التجميل ومحلات بيع الزهور والحلويات بأنواعها , يبعد هذا الحي عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا
• شارع الستين : يبعد عن النزهة مسافة 5 دقائق تقريبا ومنه يمكن الذهاب إلى مدينة جدة أو حي الرصيفة أو الذهاب إلى منطقة الحرم المكي ويبعد عن الحرم مسافة 10 دقائق , يشتهر هذا الشارع بمحلات الاقمشة والجزم وكذلك الملبوسات كما يوجد به عدد من محلات الذهب وبعض الاسواق التجارية المجمعة والمطاعم والمكتبات ويعتبر شارع رئيسي في مكة المكرمة , وهو أول شارع يقابل القادم من مدينة جدة , وبه سوق تجاري مشهور يسمى سوق الحجاز يقع على طريق جدة
• حي الرصيفة: هذا الحي يفصله عن شارع الستين إشارة مرورية فقط ويقابل القادم من جدة يبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا , به عدد من المحلات التجارية والمطاعم وسوق مشهور يسمى سوق الرصيفة , كما يوجد به عدد من محلات الخياطين وصيدليات وبه قصور لافراح وبه ملاعب وملاهي للاطفال
• حي الملك فهد (الاسكان) : يعتبر أول حي يقابل القادم من طريق جدة السريع ويمتاز الحي بفلله ذات الشكل الواحد ويبلغ عددها حوالي 1300 بيتا , ويوجد بالحي مركز طبي و مجمع مدراس للبنين ومجمع للبنات و عدة مساجد من اشهرها مسجد الشيخ عبد القادر نصير و يعتبر الأشهر في مكة بعد المسجد الحرام يسكن بالحي العديد من العائلات الراقية و وجهاء مكة
• حي المسفلة: من أقدم احياء مكة قريب جدا من الحرم المكي به عدد كبير من الفنادق والشقق المفروشة كان قديما يسكنه أغلب اهل مكة أما الآن فإنه متروك للزوار والمعتمرين وبه عدد قليل من اهل مكة ممن حافظوا على منازلهم ويعرف بشدة إزدحامه في شهري الحج ورمضان لكثرة الزوار , به محلات لبيع الخردوات والاقمشة وبعض ما يلزم الحجاج وكذلك عدد كبير من المطاعم والمطابخ ويمكن الذهاب منه إلى الحرم سيرا على الاقدام لقربه من الحرم
• حي الكعكية : من الاحياء الجديدة في مكة المكرمة فلم يكن معروفا منذ القدم بل كان ممرا للمسافرين وقطاع الطرق اما اليوم فهو حي سكني به العديد من الفلل السكنية والمرافق العامة والاستراحات وقصور الافراح والمدارس الخاصة والحكومية والمنازل السكنية متعددة الطوابق
• حي العوالي: ايضا من الاحياء الجديدة في مكة المكرمة يبعد عن الحرم مسافة نصف ساعة ويقع بعد حي الكعكية , يشتهر بالفلل السكنية وبعض المرافق كمحطات البنزين والسوبرماركات وهو هادئ نوعا ما, ويعتبر من المخططات السكنية الجديدة تم فيه انشاء جزء تابع لجامعة أم القرى قسم البنين يضم بعض الاقسام العلمية , وهذا الحي يقابل مباشرة القادم من مدينة الطائف من خط الكر وهو خط الجبل
• حي السبهاني: ايضا من المخططات الجديدة في مكة المكرمة يشتهر بفلله الجميلة يبعد عن الحرم مسافة نصف ساعة او أكثر قليلا , تم فيه انشاء متجر كبير يسمى وطني .
• حي العزيزية: ايضا من الاحياء التي لم تكن معروفة من قبل وكان يطلق عليه في الماضي اسم حوض البقر لانه مكان للمزارع وتربية الماشية ويعتبر اقدم من السبهاني والعوالي به العديد من المحلات التجارية والخدمات العامة كالمطاعم والمكتبات والصيدليات وهو من أشهر شوارع مكة الآن ومن شوارعها الرئيسية يبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا ويسهل الوصول منه إلى منى به جامعة أم القرى فرع البنين ولكن بعد انشاء حي العوالي أنقسمت الجامعة لتضم بعض الاقسام في العزيزية والاخرى في العوالي يشتهر بشدة ازدحامه في ايام الحج لانه طريق الحجاج من الحرم إلى منى حيث تم به ايضا انشاء خط مشاه لينقل الحاج مباشرة من مكة إلى مشعر منى وقد وفرت الحكومة السعودية في هذا الخط الكثير من المرافق التي يحتاجها الحاج
• حي الشرائع: يعتبر مخطط كبير به حي المخططات وحي شرائع المجاهدين ولكل منهما عدد كبير من المسميات ففي شرائع المخططات يوجد من مخطط رقم1 إلى مخطط رقم 11 ومازال العدد في ازدياد , وفي مخطط شرائع المجاهدين يوجدعدد من الشوارع أيضا ويفصل شرائع المخططات عن شرائع المجاهدين مسافة 5دقائق تقريبا , وحي الشرائع من الاحياء السكنية الجديدة التي تبعد عن الحرم مسافة لا تقل عن نصف ساعة بل إن بعد المخططات في الشرائع تقع خارج حدود مكة المكرمة ولا تعتبر داخلها , وفيه عدد كبير من الفلل السكنية وكثير من سكان مكة , يوجد في هذا الحي العديد من الخدمات كالمستوصفات الحكومية والخاصة والصيدليات والمطاعم وبعض الخدمات الأخرى التي يحتاجها السكان كما يوجد به عدد كبير من المدارس الحكومية للبنين والبنات لمختلف المراحل من الروضة إلى التوجيهي , وفيه عدد كبير من الاستراحات وقصور الأفراح , وحي الشرائع يقابل القادم من مدينة الطائف من طريق السيل وكذلك القادم من الرياض والشرقية
• النوارية : ايضا من الاحياء الجديدة التابعة لمدينة مكة وبه عدد كبير من الفلل السكنية والخدمات التي يحتاجها السكان كالصيدليات والمطاعم والمدارس وغيرها , وهذا الحي يقابل القادم من المدينة المنورة , و بها قبر السيدة ( أم المؤمنين ) ميمونة بنت الحارث .
• الشوقية : من الأحياء الجديدة في مكة وهي تقع بين جنوب وغرب مكة ويمتاز الحي بالعمائر الحديثة.
• حارة الحفاير: وهي من الحواري القديمة وتبعد عن الحرم المكي الشريف حوالي 500م ولعل من ابرز معالمها اليوم مشروع جبل عمر وكذلك مسجد بن لادن الذي أعيد تصميمه مرةً أخرى كما تنتشر العديد من الفنادق بها.



وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله اجمعين


__________________________________________________ __________












__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________