عنوان الموضوع : "لا تنام قبل ان تأتى بخمسة " حديث نبوي
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
"لا تنام قبل ان تأتى بخمسة "
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم اعلى بن ابى طالب
يا على لاتنم قبل ان تاتى بخمسة اشياء هى :
قراءة القرآن كله .. زيارة الكعبة .. وحفظ مكانك فى الجنة .. التصدق باربعة الاف درهم .. إرضاء الخصوم .
فقال على كرم الله وجهه: كيف ذلك يا رسول الله .؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم
اما تعلم انك اذا قرأت "قل هو الله احد" ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله.
واذا قرأت الفاتحة اربع مرات فقد تصدقت باربعة الاف درهم.
واذا قلت "لا اله الا الله يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير" عشر مرات فقد زرت الكعبة.
واذا قلت "لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم " عشر مرات فقد حفظت مكانك فى الجنة.
واذا قلت "استغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم استغفره واتوب اليه " فقد رضيت الخصوم .
للامانة منقول
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
جزاكي الله خيرً وايضاً لاننسا الحديث عندما اتت فاطمة رضي الله عنها تشتكي للرسول صلي الله علية وسلم تعب العمل فأخبرها بما معني الحديث بأنة اذا اتتيا الفراش هي وعلي رضي الله عنة (يسبحا الله 33 ويحمدا الله 33 ويكبرا الله 33 وتقول تمام المائة لالة الا الله فهذا خير من خادم فأستمرت علية هي وأبي طالب فلم تحتاج لخدم لقوة تجدها في جسمها.
__________________________________________________ __________
اختي الفاضلة اسمحيلي للاضافة
وصلني عبر البريد حديث إلى النبي عليه الصلاة والسلام ، وقد رأيته في أكثر من منتدى .
ومن يكتبه يقول أوصلني عبر البريد .
وهذا نص الحديث :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" يا علي لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء هي : قراءة القرآن الكريم كله ، التصدق بأربعة ألاف درهم ، حفظ مكانك في الجنة ، إرضاء الخصوم .
فقال علي : وكيف يارسول الله – صلى الله عليه وسلم - ؟
قال رسول الله صلى الله علية وسلم : أما تعلم يا علي أنك :
إذا قرأت ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات كأنك قرأت القرآن كله ؟ وإذا قرأت ( سورة الفاتحة ) أربع مرات كأنك تصدقت بأربعة الأف درهم ؟ وإذا قلت " لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة ؟ وإذا قلت " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه " عشر مرات فقد أرضيت الخصوم ؟
ثم يختمونه بقولهم : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
فهل هذا الحديث صحيح .
الجواب:
الحمد لله
هذا الحديث باطل موضوع .
قال علماء اللجنة الدائمة عن هذا الحديث :
هذا الحديث لا أصل له ، بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الشيعة كما نبَّه على ذلك أئمَّة الحديث .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 462 ، 463 ) .
وقد سئل عنه الشيخ بن محمد بن صالح العثيمين فقال - رحمه الله - :
هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا : كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم ، لا يصح أن يُنسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لأن " مَن حدَّث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين " ، و " مَن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار " ؛ إلا إذا ذكره ليبيِّن أنه موضوع ويحذر الناس منه ، فهذا مأجور عليه ، والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى علي ابن أبي طالب .
" فتاوى إسلامية " ( 4 / 111 ) .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
الجواب:
الشيخ: هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يجوز أن ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه هذا مأجور عليه والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وهنا نقطة عبر بها السائل وهو قوله الإمام علي ابن أبي طالب ولا ريب أن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه إمام من الأئمة كغيره من الخلفاء الراشدين فأبو بكر رضي الله عنه إمام وعمر إمام وعثمان إمام وعلي إمام لأنهم من الخلفاء الراشدين حيث قال صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي) وهذا الوصف ينطبق على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين فليست الإمامة خاصة بعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه بل هي وصف لكل من يقتدى به ولهذا يقال لإمام الصلاة إمام الجماعة في الصلاة إنه إمام ويقال لمن يتولى أمور المسلمين إنه إمام لأنه محل قدوة يقتدى به وإن بعض الناس قد يقصد من كلمة الإمام أنه معصوم من الخطأ وهذا خطأ منهم وذلك أنه ليس أحد من الخلق معصوماً إلا من عصمه الله عز وجل والأولياء كغيرهم يخطئون ويتوبون إلى الله عز وجل من خطأهم فإن كل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
على العموم بارك الله فيكي
ينقل
__________________________________________________ __________
يا الله على سماحة ديننا .يعطيك ألف عافية
__________________________________________________ __________
![]()
__________________________________________________ __________